• تقرير عقيدة البعث والجزاء بالإقسام عليها وذكر كيفية وقوعها
• اثبات النفخ في الصور بالكيفية التي أقرها الكتاب والسنة:
– الراجفة هي النفخة الأولى التي يرتجف ويتزلزل لها كل العوالم ويفنى فيها كل شيء..
• الرادفة هي النفخة الثانية وهي نفخة البعث من القبور أحياءً بإذن الله عز وجل وبين النفختين أربعين سنة
الأثر السلوكي:
• يقسم الله بما يشاء من مخلوقاته بخلاف العبد فلا يجوز له أن يقسم بغير الله جل جلاله
• هذه الدنيا فانية والموت فيها بلا رجعة وهذا إثبات على أنها دار عمل وليست دار قرار وراحة
الحديث:
•قال صلى الله عليه وسلم : «كيف أنعَمُ وصاحب القرن قدِ الْتقم القرن، وحنَى جبهته، يَسمع متى يُؤْمَر فينفخ؟، فقال أصحاب محمَّد: كيف نقول؟ قال: قولوا: حسبُنا الله ونعم الوكيل، على الله توكَّلنا» رواه أحمد وقال محققوه هو حديث حسن لغيره
• ادعاء فرعون الربوبية وتجاوزه الحد في الطغيان والظلم والإستكبار
• إنتقام الله من الطغاة نكالًا وعبرة في الدنيا والآخرة
• كف النفس عن الهوى موجب للهداية
الأثر السلوكي:
• الإعتبار بعقوبة العُتاه والفُجّار
• الرفْق في مُخاطبة الآخرين خاصة عند الدعوة إلى الله .
الحديث:
•قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح :
(إن الله رفيق يحب الرفق , وإن الله يعطي على الرفق مالا يعطي على العنف)
• عظم قدرة الله وسطوته على خلقه وعظيم إنعامه وتفضله عليهم وهذا ما يجعلنا نعبده بين الرجاء والخوف نرجو رحمته ونخشى عذابه
الأثر السلوكي:
•التعرف إلى الله بأسمائه وصفاته وبالتأمل في آيات الله الكونية والشرعية فإنه إذا عرف الآمر سهلت الأوامر فحري لمن عرف الله حق المعرفة أن يخشاه وينقاد لهداه
الحديث:
• روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث عبد الله -أي ابن مسعود- قال: “جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع، والشجر على إصبع، والماء والثرى على إصبع، وسائر الخلائق على إصبع، فيقول: أنا الملك، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه تصديقًا لقول الحبر ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ}
• لا ينفع الندم ولا تقبل التوبة عند غرغرة الروح وعند قيام الساعة لإنتهاء دار العمل و لأن الغيب أصبح حقيقة
• في يوم الحساب ، تنشر الصحف ، وتعرض الأعمال ،ويتكلم الشهود ، ويعرف الإنسان ماقدم وأخر ، وماعمل من خير وشر ، صغر أم كبر .
الأثر السلوكي:
• استشعار الخوف من الوقوف بين يدي الله والمحاسبة الدورية للذات، ونهي النفس عن الأهواء الفاسدة.
• لنعمل لذلك اليوم ، ونعد له العدة بتقوى الله ، والعمل الصالح ، والتوبة النصوح ، ومحاسبة النفس قبل أن تحاسب في يوم لا يخفى على الله منا خافية .
• مجاهدة النفس على مخالفة الهوى حتى تنال رضى الله والجنة وتنجو يوم الفزع الأكبر
الحديث:
• عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( بادروا بالأعمال سبعاً، هل تنتظرون إلا فقرا مُنسيا، أو غنى مُطغياً، أو مرضاً مفسداً، أو هرماً مُفنداً، أو موتاً مجهزاً، أو الدجال؛ فشر غائب ينتظرُ، أو الساعة والساعة أدهى وأمر؟!)) رواه الترمذي وقال : حديث حسنٌ.
•استئثار الله تعالى بعلم الغيب والساعة..وأنه يأتي بغتة ..
• بيان أن الشدائد ينسي بعضها بعضا..فإن عذاب القبر يهون أمام عذاب النار..
الأثر السلوكي:
• يجب علينا الاستعداد ليوم البعث والحساب بالعمل الصالح فالإيمان الراسخ بيوم القيامة وتفاصيل ما يحدث فيه كما ورد في الكتاب والسنة يورث الخوف الذي يدفع الإنسان للعمل لآخرته
الحديث:
• لما سأل جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن وقت الساعة قال: ( ماالمسؤول عنها بأعلم من السائل)