•تصوير القيامة بإنفراط الكون بعد إحكامه في إثنى عشر حدثا من الأحداث العظام التى أقسم الله بها ستة أحداث منها في الدنيا وستة في الآخرة وكلها معتبرة شرطا لجواب واحد وهو علمت نفس ما أحضرت من خير وشر لتجزي به • تقرير عقيدة البعث والجزاء التي أنكرها العرب المشركين وبالغوا في إنكارها مبالغة شديدة و عليها مدار إصلاح الفرد والجماعة وبدونها لا يتم إصلاح ولا تهذيب ولا تطهير لذا عُنِيَ القرآن بها عناية فائقة •الإيمان بعظمة الله وعظمة يوم القيامه فما اعتدنا عليه من أمور الدنيا سيتغير فيوم القيامة يوم مختلف في الشكل والوصف
الأثر السلوكي:
•الإستعداد ليوم القيامة بالعمل الصالح والتوبة حيث ستشاهد كل نفس عملها ومالها.. وماعليها..وترى سعيها.. ولاتملك تغيير شيئٍ مما أحضرت.. فمسرور ومدحور.. لذا على العبد أن يحاسب نفسه قبل يوم الحساب في جميع أموره حتي يلقى الله وصحيفته مليئة بالحسنات • الإكثار من سؤال الله الجنة وما يقرب إليها من قول وعمل والاستعاذة به من النار وما يقرب إليها من قول وعمل. • يجب على الإنسان أن يتعظ ويؤمن بما في هذه الآيات كأنه يراها رأي العين فخبر الله لايكذب لأنه خبر صدق..وعلينا أن نستعد لذلك اليوم ونجتهد في عمل الحسنات والقيام بالواجب فهي التي تصيرنا إلى الجنة..واجتناب السيئات وكل مايوجب اللوم وترك المنهيات التي تصيرنا إلى النار.. فلن يَبْقَ إلا وجه الله الكريم .. •الخوف من الله والرجوع اليه ومراقبة النفس فقد علمت كل نفس ما أحضرت حتى وإن كانت تظن أنها نسيت ما قدمت فقد أحصاه الله وستشهد عليها الجوارح
•أقسم الله تعالى بالنجوم المختفية أنوارها نهارًا، الجارية والمستترة في أبراجها، والليل إذا أقبل بظلامه، والصبح إذا ظهر ضياؤه وجواب القسم إثبات صدق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وما أنزل عليه من الوحي •إن من أفضل الملائكة عند الله جبريل عليه السلام،وهو كريم على الله عز وجل صاحب مكانة رفيعة، تطيعه الملائكة،مؤتمن على الوحي،حافظ لمايؤدي،صادق فيما يبلغ • من أراد الهداية فعليه بالقرآن فإنه نجاة ونور وفوز وفلاح في الدنيا والآخرة ، لمن شاء الله له الهداية
•الأثر السلوكي:
• وجوب اتباع الرسالة المحمدية وأنها ناسخة لجميع الرسالات سالمة من التحريف والتبديل فقد تكفل الله بحفظها • وجوب الإيمان بالملائكة و أنهم خلق من خلق الله خلقهم الله من نور لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون . • الاجتهاد في تبليغ هذا الدين بجميع الوسائل وما أسهلها عبر شبكة الانترنت التي تسهل الوصول إلى القاصي والداني • نجعل تلاوة القرآن أولى أولويات الحياة ،نخصص وردا للتلاوة كل يوم مع قراءة تفسير ماأشكل علينا ، وتدبر المعاني واستشعار القلب لعظمة وحلاوة كلام الله عزوجل ، ونتخذه لنا منهجا ،ونتخذه شفاء للقلوب والأبدان حتى لا نكون ممن جعل القران مهجورا .
الحديث:
•قال رسول الله واصفا جبريل : ” رَأَيْتُهُ مُنْهَبِطًا مِنَ السَّمَاءِ سَادًّا عِظَمُ خَلْقِهِ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ” رواه مسلم • من خطبة خطبها النبي صلى الله عليه وسلم :” وأنا تارك فيكم ثقلين : أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به . ” (صحيح مسلم)
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد
فهذه خلاصات لبعض اللطائف التدبرية من سورة التكوير قدمتها في بعض الفضائية سائلا الله أن ينفع بها ، وكتبه/جمال القرش الرياض 1/12/ 1437هـ
س1/ اذكر حديثا يصف سورة التكوير
عن ابن عمر يقول قال رسول
(( من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ: إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ: إذا السماء انفطرت: إذا السماء انشقت )) رواه أحمد، وصححه الألباني في السلسلة، الصحيحة/ 1081
س2/ ما المحور العام لسورة التكوير ؟
عظمة القرآن الكريم
س3/ اذكر أبرز خصائص السورة :
1. السور مكية ، ودلائل ذلك أنها اشتملت على ما يلي :
· الدعوة إلى التوحيد وعبادة الله
· ذكر القيامة والجنة والنار
· مجادلة المشركين. والرد على افترائهم على الرسول
· قوة الألفاظ مع قصر الفواصل وإيجاز العبارة
س4/ ما وجه الرابط بين سورة التكوير بما قبلها في سورة عبس ؟
لما ذكر الله آخر سورة عبس حال الكافر الجاحد لما في القرآن حيث قال سبحانه: ووجوه يومئذ عليها غبرة، جاءت سورة التكوير لتقرر، صورًا من أهوال هذا اليوم ثم بيان شرف القرآن وعظمته، قال تعالى : إذا الشمس كورت وإذا النجوم انكدرت.
س5/ ما أبرز الوحدات الموضوعية في السورة ؟
أولاً: صور من أهوال يوم القيامة إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1)
ثانيًا: شرف القرآن الكريم فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15)
ثالثًا: فضل الرسول × + وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ
رابعًًا: القرآن ذِكرٌ للجن والإنس فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ (26)
س6/ ما وجه مناسبة أول السورة بآخرها ؟
التكوير: أهوال هذا اليوم للتخويف، ثم بيان فضل القرآن وعظمته وشرفه فلا أقسم بالخنس إلى إنه لقول رسول كريم. وفي نهاية التكوير: فأين تذهبون إن هو إذا ذكر للعالمين، أي أينما ذهبتم فلن تجدوا خيرا ولا أنفع لكم من القرآن
س7// جمعت السورة بين شرف المنزَّل وشرف المنزَّل عليه بين ذلك .
بعد أن ذكر الله تعالى شرف المنزَّل وهو القرآن وأدلة صدق القرآن قال تعالى فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس ... إلى قوله إنه لقول رسول كريم ناسب ذلك أن يذكر شرف المنزَّل عليه وهو النبي
بتنزيه عن ما يقولون وببان صدقه وأمانته قال تعالى : وما صاحبكم بمجنون
س8/ لماذا يوجه السؤال للموءودةمع أنه لا ذنب لها، إنما يسأل من قتلها ؟
ج: اهانة لهؤلاء المشركون فهم أقل من أن يسألوا ويخاطبوا لأنهم لا وزن لهم ولا قدرا
س9/ اذكر بعض الفوائد العملية للسورة الكريمة
· إنذارا وتخويفا للعباد كي يستعدوا لذلك اليوم بالعمل الصالح
· تحريم وأد البنات خشية الفقر أو العار
· إحصاء الله لأعمال العباد وكتابتها سبحانه
· دليل أن للعبد مشيئة ، لكنها مقيدة بمشيئة الله
س10/ استدل من السورة على مايلي
·
أمانة النبي
في تبليغ الوحي :ج/ وما هو على الغيب بضنين
· أنكم لن تجدوا أبين من سبيل القرآن ج: فأين تذهبون إن هو إذا ذكر للعالمين
· للعبد مشيئة ، لكنها مقيدة بمشيئة الله ج: لمن شاء.....إلى قوله وما تشاءون إلا أن يشاء)
· إحصاء الله لأعمال العباد ج: قوله تعالى : ( علمت نفس ما أحضرت)
· فضيلة جبريل
ومكانته على باقي الملائكة. ج: إنه لقول رسول كريم ذي قوة عند ذي العرش مكين مطاع ثم أمين
.
س11/ استخرج من السورة أول موضوعين للوقف التام والكافي
أ/ ما أحضرت: تام لأنه نهاية الشرط
ب/ ثم أمين «تام» لأنه نهاية القسم .
ج/ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ : كاف للابتداء بعده بالنفي مع اتصال المعنى.
د/ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ : كاف للابتداء بعده بالاستفهام مع اتصال المعنى.
س12/ استخرج من السورة خمسة نعوت لشيء واحد.
لقول رسول كريم نعت أول لرسول ذِي نعت ثان لـ « رَسُولٍ» مجرور مَكِينٍ نعت ثالث، مُطَاعٍ نعت رابع، أَمِينٍ نعت خامس.