هذه السورة الكريمة تتحدث عن يوم القيامة وما فيه من أهوال، وأمور عظام تشيب لها الولدان.
" إذا السماء انفطرت "
إذا السماء انشقت, واختل نظامها, " وإذا الكواكب انتثرت "
وإذا الكواكب تساقطت, " وإذا البحار فجرت "
وإذا البحار امتلأت, وفاضت فانفجرت, وسالت مياهها وطغت, " وإذا القبور بعثرت "
وإذا القبور قلبت ببعث من كان فيها, " علمت نفس ما قدمت وأخرت "
حينئذ تعلم كل نفس جميع أعمالها, ما تقدم منها, وما تأخر, وجوزيت بها. " يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم "
يا أيها الإنسان المنكر للبعث, أفي شيء غرك بالإشراك بربك الكريم الحقيق بالشكر والطاعة, " الذي خلقك فسواك فعدلك "
الذي خلقك فسوى خلقك فعدلك, وركبك لأداء وظائفك, " في أي صورة ما شاء ركبك "
في أي صورة شاءها خلقك؟ " كلا بل تكذبون بالدين "
ليس الأمر كما تقولون من أنكم في عبادتكم غير الله محقون, بل تكذبون بيوم الحساب والجزاء. " وإن عليكم لحافظين "
وإن عليكم لملائكة رقباء " كراما كاتبين "
كراما على الله كاتبين لما وكلوا بإحصائه, لا يفوتهم من أعمالكم وأسراركم شيء, " يعلمون ما تفعلون "
يعلمون ما تفعلون من خير أو شر. " إن الأبرار لفي نعيم "
إن الأتقياء القائمين بحقوق الله وحقوق عباده لفي نعيم. " وإن الفجار لفي جحيم "
وإن الفجار الذين قصروا في حقوق الله وحقوق عباده لفي جحيم, " يصلونها يوم الدين "
يصيبهم لهبها يوم الجزاء, " وما هم عنها بغائبين "
وما هم عن عذاب جهنم بغائبين لا بخروج ولا بموت. " وما أدراك ما يوم الدين "
وما أدراك ما عظمة يوم الحساب, " ثم ما أدراك ما يوم الدين "
ثم ما أدراك ما عظمة يوم الحساب؟ " يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله "
يوم الحساب لا يقدر أحد على نفع أحد, والأمر في ذلك اليوم لله وحده الذي لا يغلبه غالب, ولا يقهره قاهر, ولا ينازعه أحد.
طريق الاسلام
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
#علمتني_سورة_الإنفطار
أن الله عظيم قدير جل جلاله ،نرى قدرة الله تعالي في أكثر من موقف :-
إنفطار السماء .
إنتثار الكواكب .
تفجر البحار .
علم النفس ما قدمت و أخرت من خير .
خلق الإنسان في أجمل وأحلى صوره. خلقك فسوك فعدك كامل الأطراف .
جعل ملائكه حفظة لبني الإنسان .
كتابة كل صغيرة و كبيرة من خير وشر جزاء لكل عمل للأبرار النعيم وللفجار الجحيم .
أن أسعى وأحرص على عمل أبعث عليه يوم تبعثر ما في القبور .
قدرة الله و هول يوم القيامه و تحول خلق الله بقدرته و بأمر واحد منه فسبحان الله الذي أمره بين الكاف والنون.
الخوف من الله عز وجل لقدرته على إحداث تغيرات عظيمة في هذا الكون الفسيح منها تشقق السماء وتناثر النجوم و اشتعال البحار الى غير ذلك من الأمور العظيمة التي تحدث يوم القيامه عدم التكبر والغرور بالنفس .
أن لا أغتر بنعم الله و إحسانه و فضله فلربما يكون ذلك استدراجا .
أن لي ربا كريما غمرني بنعمه خلقا وتسوية وتصويرا ثم تجاوز عنا وأمهلنا، اللهم عاملنا بعفوك وكرمك و برك و إحسانك .
أن العيش الطيب و النعم الوفيرة و الصحة هي من كرم الله ، و أن على الإنسان أن يؤدي حقها بالشكر و الاستعمال في الخير لأنه محاسب عليها يوم الدين.
أن لانكون جاحدين لنعم الله علينا ..فنحن نتلقى فيوض النعم منه عز وجل.. و لكننا لا نعرف للنعمة حقها.. و لا نعرف للرب قدره و لا نشكر على الفضل و الكرامة .. و نقابل إحسان ربنا بالعصيان .. و هل جزاء الإحسان إلا الإحسان .
المبادرة بالأعمال الصالحه وعدم الاغترار بكرم الله و امهاله وحلمه.
أشكر الله تعالى على حسن خلقتك .
أن أرضى بكل ما قسمه الله لي في هذه الحياة ولا أسعى لتغير خِلقَتي لأنه سبحانه يقول (في أي صورة ما شاء ركبك ) .
أن هناك من يحصي علي أعمالي و خلجاتي و حركاتي و سكناتي و ما نطق فمي و ما سعت له قدماي و ما أبصرت عيني و ما بطشت يداي اللهم ألهمني رشدي و قني شر نفسي .
أن لا أحتقر من المعروف شيئا و لا أتساهل في ذنب مهما صغر فكل ذلك مسجل في صحائف أعمالي .
كل عمل تعمله هو مسجل إما لك أو عليك .
أن ربي الكريم الذي خلقني في أحسن صورة ، قد أرسل ملائكة كراما يكتبون كل قول و عمل ، فعلي أن أستحي من ربي و منهم و التزم المنهج القويم قبل أن يأتي يوم الحساب.
أن الله جل وعلا قد وكل بكل إنسان ملائكة يسجلون عليهم أعمالهم ويتعقبون أفعالهم .. فلنخشَ رقابتهم .. و لنعمل مايرضي ربنا .. ولا نغتر بحلمه علينا ..
جميع الحقائق التي حولنا من كواكب وبحار وقبور وأحباء يوم القيامة يتبدل حالها ولا يبقى منها شيء و لا يملك لأحد شيء و الملك يومئذ لله سبحانه ، هذا هو المعنى من يوم القيامه وهذه غايتنا من حياتنا أن نهتم بعلاقتنا مع ربنا وعبادتنا له وليس بما حولنا لنفوز بهذا اليوم .
علمتني سورة الانفطار أن كل شيء يأتي طوعا لأمر الله السماء.
أن ربنا جل وعلا له ملائكة كرام يعلمون كل شي وهم موكلين و يسجلون ما يعمل الإنسان من عمل صغير أو كبير و هنا يكون الإنسان أمام رب عظيم و يكون لا يملك لنفسة و لا لأحد مهما قرب منه لا ولد و لا والد و لا قريب و لا بعيد.
أنه لا يظلم عنده جل جلاله أحد كل يحاسب على عمله.
أن أستغل أنفاسي في تقديم ما ينفعني قبل أن يأتي يوم لا تملك نفس لنفس شيئا و الأمر يومئذ لله.
ضخامة يوم القيامة و هوله .. و الإنقلاب الكوني الذي يصاحب قيام الساعة .. و تجرد النفوس يومئذ من كل حول و قوة .. و تفرد الله عز وجل بالحكم والملك .. لا ينازعه فيه أحد .
سورة الانفطار تصور أهوال يوم القيامة وتغيرات ينفطر منها القلب وأشد ما يفطر القلب و النفس أن تجد ذلك الحبيب و القريب و الصديق و الخليل لا يملك لك من شيء!!!!!! تريد نجاة ! ! تريد عونا و لو يسير !!!! لا تجد أحد !!!!
لا مفر من ذلك المصير و لا تخفيف منه لا محاله من وروده .
أن الأمر يومئذ لله فلنفر إليه فلا منجى ولا ملجأ من الله إلا إليه .
ففروا إلى الله فلا نجاة ولا فوز إلا بالاعتصام به .
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد
فهذه خلاصات لبعض اللطائف التدبرية من سورة الانفطار قدمتها في بعض الفضائية، مع بعض الإضافات سائلا الله أن ينفع بها ، وكتبه/جمال القرش الرياض
س1/ ورد اسم السورة على لسان نبينا محمد اذكره.
عن جابر قال: قام معاذ فصلى العشاء الآخرة فطول فقال النبي ((أفتان أنت يا معاذ ؟ أين كنت (عن سبح اسم ربك الأعلى) (والضحى) (و إذا السماء انفطرت) النسائي ( 1 / 134 ) وصححه الألباني، وأصل الحديث مخرج في الصحيحين.
س2/ اذكر حديثا يصف سورة الانفطار
عن ابن عمر يقول قال رسول (( من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ: إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ: إذا السماء انفطرت: إذا السماء انشقت )) رواه أحمد، وصححه الألباني في السلسلة، الصحيحة/ 1081
س4/ ما المحور العام لسورة الانفطار ؟
جزاء التكذيب بالقرآن
س5/ اذكر أبرز خصائص السورة :
السور مكية ، ودلائل ذلك أنها اشتملت على ما يلي :
· الدعوة إلى التوحيد وعبادة الله
· ذكر القيامة والجنة والنار
· مجادلة المشركين. والرد على افترائهم على الرسول
· قوة الألفاظ مع قصر الفواصل وإيجاز العبارة
س6/ ما وجه الرابط بين سورة الانفطار بما قبلها في سورة التكوير ؟
بعد أن ذكر الله تعالى في أخر سورة التكوير قوله : فأين تذهبون نْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ (27) لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ (28) أي فأين تذهب بكم عقولكم في التكذيب بالقرآن بعد هذه الحجج القاطعة؟ ناسب أن يبين في سورة الانفطار وعيد المكذب بالقرآن وجزاؤه ببيان صور من أهوال القيامة، في قوله إذا السماء انفطرت .. علمت نفس ما قدمت وأخرت
س8/ ما وجه مناسبة أول السورة بآخرها ؟
في بداية السورة ذكر أهوال هذا اليوم لتخويف من يجحد بالقرآن، ثم بيان فضل القرآن وعظمته وشرفه فلا أقسم بالخنس إلى إنه لقول رسول كريم. وفي نهاية السورة فأين تذهبون إن هو إذا ذكر للعالمين، أي أينما ذهبتم فلن تجدوا خيرا ولا أنفع لكم من القرآن
س9/ ما سر وصف الله نفسه بصفة الكرم في سياق التهديد والوعيد للمكذبين ، في قوله: ( يأَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ) ؟
ج/ تحذير الإنسان من غروره وتجرئه على عصيان ربه والواجب أن يقابل كرم الله بشكره وطاعته فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان
س10/ لم كررت كلمة ( ثم ) في قوله : ( ثم ما أدراك ما يوم الدين ) ؟
ج: لزيادة التهويل والتفخيم لما سيحدث في هذا اليوم العصيب يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها
س11/ ماذا أفادت الباء في كلمة ( بغائبين)؟
: لتأكيد للنفي، وجاءت في سياق جملة اسمية لإفادة ثبوت هذا النفي واستمرارِه؛ أي: هم لا يغيبون أبداً عن النار، بل يلازمونها
س12/ ما الفرق بين البر ، والبِّر ، بكسر الباء وفتحها ؟
ج: البر : بكسر الباء ، (الخير، والإيمان، والجنة )، والبر بفتح الباء المحسن الصادق
بكسر الباء : كقوله : (أتأمرون الناس بالبر) : بالإيمان ، (وليس البر) : وليس الخير ، ( ولن تنالوا البر): أي الجنة ، (وتناجوا بالبر) : بالخير والمعروف.
وفتح الباء كقوله : إنه هو البر الرحيم : أي المحسن الصادق.
س13/ لم قيل : تكذبون ، بصيغة المضارع ولم يقال كذبتم مع أن الأمر وقع وانتهى في الماضي ؟
ج: إشعارا بتجدُّد تكذيبهم وتكرُّر وقوعه منهم
س14/ / ما حكم الوقف على (كلا) في قولُه تعالى: كَلاَّ بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ؟
ج: يجوز الوقف على معنى الردع: أي ليس الأمرُ كما تظنُّون يا من اغتررتم بجهلِكم فكفرتُم بربِّكُم، ولكن أنتم تكذِّبون بيوم الجزاء والحساب، ولا تصدِّقون به، فتعملون له (4).، ويجوز الابتداء على معنى : حقا بل تكذبون بالدين ، أو ألا بل تذكبون بالدين، والأكثر على الثاني
س15/ لم ذكر الله تعالى في سورة التكوير عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ، و في سورة الانفطار عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ5؟
ج: لاختلاف الموقفين:
الموقف الأول في التكوير : يسبقه الحديث عن إحضار الجنة وتقريبها، فناسبه إحضار العمل.
الموقف الثاني في الانفطار : يسبقه الحديث عن أهوال القيامة فناسبه أن تعلم كل نفس ما تقدم منها وما تأخر
س16/ اذكر بعض توجيهات السورة الكريمة
أ- إنذارا وتخويفا للعباد كي يستعدوا لذلك اليوم بالعمل الصالح
ب- لإيمان بأن أعمال العباد مكتوبة ومحفوظة في كتاب يلقاه منشورًا يوم القيامة
ت- طاعة الله ورسوله تورث النعيم والخلود في جنات تجري من تحتها الأنهار
ث- فعل المعاصي والكفر بالله تقود الإنسان الفاجر إلى نار جهنم.
ج- انقطاع المنافع يوم القيامة ، والأمر كله لله
ح- خلود الكفار يوم القيامة في النار فهم باقون فيها لا يخرجون منها.
س17/ اذكر بعض التوجيهات العملية من السورة الكريمة
أ- كثر الاستغفار من الذنوب
ب- تذكر الموت وما بعده
ج- محاسبة النفس
د- كثرة الشكر والحمد
س18/ اربط بين المحاور العامة في سورة عبس والتكوير والانفطار .
في عبس : القرآن تذكرة ، وفي التكوير : عظمة القرآن، وفي الانفطار : جزاء المكذب بالقرآن.
الجامع بين السور : لما بين أن أفضل التذكرة هي القرآن (عبس) بين صورا من عظمته في (التكوير) ، ثم بين جزاء المكذب بهذا القرآن في (الانفطار)
س19/ استخرج من السورة أول موضوع للوقف التام والكافي.
· وأخرت: تام : لأنه نهاية الشرط، وللابتداء بعده بالنداء.
· الكريم: كاف إذا قدر مابعده هو الذي، أو أعني الذي.ولاوقف إن جعل نعتا.
س20/ ما حكم الوقف على ( بالدين ، تفعلون)
· بالدين «كاف» على استئناف ما بعده ولا وقف ان جعل جملة حالية،
· تفعلون «تام» لأنه نهاية الكلام عن الكرام الكاتبين.
1- هل أعددت للسؤال جواب ؟ { يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيم ِ } / أفياء الوحي 2- أكبر موقظ للإنسان من غفلته أن يتذكر أصل خلقته (يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك) (وفي أنفسكم أفلا تبصرون) / عبد العزيز الطريفي 3- وقفة صادقة مع هذا النداء الإلهي كافية في إعادة النظر في علاقتنا مع الله: {يا أيها الإنسان ما غرّك بربك الكريم}! #تدبر / د:عمر المقبل. 4- ﴿يا أيها الإنسان ما غرّك بربك الكريم﴾ قال عمر : جهله وقال قتادة: الشيطان وقال البغوي: ﴿بربك الكريم﴾ كأنه لقنه الإجابة الإيقاظ للحفاظ
5- يوجد في دماغ الإنسان أكثر من مليار خلية لم يتم معرفة وظائفها حتى الآن.. فالإنسان عاجز عن فهم نفسه!! ﴿ يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم ﴾ / نايف الفيصل 6-﴿ يا أيها الإنسان ما غرك بربك....﴾ وقد أهلك عاداً الأولى وثمود فما أبقى وقوم نوح من قبل....والمؤتفكة أهوى. / نايف الفيصل 7-﴿ يا أيها الإنسان ما غرّك بربك الكريم ﴾ أجب أيها الإنسان ؟ / نايفالفيصل 8- تأمل "بربك" دون (بالله) في} ماغرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك{الكلمة فيها من معاني الربوبية التي تذكر الإنسان نِعمَه فتزيد من تألهه/ أبوحمزة الكناني 9- 9- ما أسوأ أن تجعل كرم الله دافعا لك على معصيته(يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم)أ.د.ابتسام الجابري 10-﴿ يا أيها الإنسان ما غرّك بربك (الكريم) ﴾. لا كرم يسمو على كرمه ، ولا إنعام يرقى إلى إنعامه ، ولا عطاء يوازي عطاؤه ، له علو الشأن في كرمه. . / فرائد قرآنية 11-﴿ما غرّك بربّك الكريم﴾ قال الفضيل بن عياض : لو سألني ربي هذا السؤال لقلت : يا رب غرّتني ستورك المُرخاة ربّ أرخ علينا سترك / روائع القرآن 12- ) يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (ما أعظم حلمه ورحمته وكرمه ، قال ما غرك ، ثم قال (بربك الكريم) ، فما أكرمه/أبتسام الجابري الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) 1- الآن ستغلق الأجهزة حولك لتنعم بنوم هادئ هل فكرت بإغلاق الجهاز الهضمي أو التنفسي ؟ أو إيقاف مضخة الدم بداخلك ؟! ﴿ الذي خلقك فسواك فعدلك ﴾ . / حاتمبن صالح المالكي فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ (8) كَلاَّ بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ (9) وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10) كِرَاماً كَاتِبِينَ (11) يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ (12) 1-يخشون وسائل التواصل وما يشاع عن الرقابة عليها،ولا يخشون الذين يكتبون عليهم أفعالهم وأقوالهم(وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون) / سعود الشريم 2-قلق البعض من تحديث_ الواتس _اب_ الجديد يجعلنا نتأمل!هذا القلق من تتبع مخلوق! فكيف بمن يحصون علينا أعمالنا؟ {وإن عليكم لحافظين*كراماً كاتبين}؟" / د:عمر المقبل. 3-( وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ماتفعلون )الملائكة شهودعلى العبدوالجوارح شهودوالخلق شهودوكفى بعلام الغيوب شهيدافتنبه / محمد العيد | أبو مصعب 4-]وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون[إذا شهد عليك:حافظ لا ينسىكريم لا يكذبكاتب لشهادته 5-عالم بأفعالكفأين المفر.؟ / أبو زيد الشنقيطي 6-{وإن عليكم لحافظين - كراماً كاتبين - يعلمون ما تفعلون } استشعار وجود الملائكة حولنا وهي تسجل يساعد على ترك كثير من الذنوب / أبو نايف الدوسري 7-"وإن عليكم لحافظين (كراما) كاتبين" أنت خلق عظيم أعمالك ليست هباء حضورك ليس هامشيا ملائكة كرام يسجلونه كن في مستوى الكرامة / عبد الله بلقاسم 8-﴿ كراما كاتبين ﴾ هم معك في كل لحظة يكتبون ما تقول وتعمل ، فأكرمهم بحسن قولك وعملك . / حاتم المال إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13) 1-أطلق لروحك أشواقها، فبقربك عوالم غنية من البهجة والحب؛ هي أرواح الجنة وطليعتها وعاجل نعيمها "إن الأبرار لفي نعيم". صباحك نعيم. / سلمان العودة 2-﴿ إن الأبرار لفي نعيم ﴾ ينعمون في الدنيا بجنة الطاعة وفي القبر يوسع لهم فيه ويفتح لهم من الجنةوفي الآخرة ينعمون في الجنة / روائع القرآن وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14) يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ (15) وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ (16) وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (17) 1-( وما أدراك ) "قال يحيى بن سلام : بلغني أن كل شيء في القرآن "وما أدراك" فقد أدراه إياه وعلمه، وكل شيء قال "وما يدريك" فهو مما لم يعلمه -القرطبي- ." / أبو حمزة الكناني 2- عن قتادة، قوله: (وما أدراك ما يوم الدين) تعظيما ليوم القيامة، يوم تدان فيه الناس بأعمالهم [ ابن جرير ] / حفاظ السنة 3-( ثم ما أدراك ما يوم الدين )يقول: ثم أي شيء أشعرك يوم المجازاة والحساب يا محمد، تعظيما لأمره. [ ابن جرير ] / حفاظ السنة ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (18) يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئاً وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ (19) 1-(والأمر يومئذ لله) يقول: والأمر كله يومئذ، يعني: الدين لله دون سائر خلقه، ليس لأحد من خلقه معه يومئذ أمر ولا نهي. [ابن جرير] / حفاظ السنة
" -2 يوم لا تملك نفس لنفس شيئاً" يوم تحصد ماقدمت إن أردت غرساً أو زرعاً فالآن إن أردت لنفسك نجاة ولذريتك اتباعك فاليوم اليوم / خواطر قرآنية
3- 3- إذا رأيت من يخوف الناس بالفقر بتوقعاته ، فاعلم أن هذا من عمل الشيطان ، وليطمئن قلبك بثقتك بربك ، ولتعلم بأن الأمر كله بيده/ محمد الربيعة