منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   الشريعة و الحياة (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=99)
-   -   هل تعلم أن الصلاة الوسطى هي صلاة الفجر!!!! (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=13621)

أبو بكر 12-07-2010 02:23 AM

هل تعلم أن الصلاة الوسطى هي صلاة الفجر!!!!
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواني أحبكم في الله جميعا وبعد: كثيرٌ منا يقرأ هذه الآية (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) وكثير منا يظن بأن الصلاة الوسطى هي صلاة العصر والراجح أن الصلاة الوسطى هي صلاة الفجر لأن النهار عندنا نحن العرب يبدأ من المغرب ولا يبدأ في الساعة 12:00 ليلاً كما عند الأديان الأخرى فلما كان أول النهار المغرب فإن الصلاة الوسطى هي صلاة الفجر وجاء الأمر بالمحافظة عليها خاصة لما فيها من مشقة وصعوبة من ترك للنوم والنهوض لأداء فريضة الله تعالى والله أعلم جاء الأمر بالمحافظةعليها خاصة لما فيها من المشقة ولا مشقة في صلاة العصر والله تعالى أجل واعلم ما كان من صواب فمن الله وحده وما كان من خطأ فمن الشيطان ومن نفسي أرجو التعليق على هذا الكلام ودمتم أخواني في الله.......

الأرقم 12-07-2010 06:45 AM

رد: هل تعلم أن الصلاة الوسطى هي صلاة الفجر!!!!
 
الحمد لله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
أخي الفاضل أبو بكر حياكم الله بين إخوانكم في هذا المنتدى الطيب بأهله بإذن الله وجزاك الله خيرا على ما تفضلت به ولكن اسمح لي أنت وأخي الأسد الذي أحبه في الله أن أخالفكم الراي في هذه المسألة والذي أعتقده في هذه المسألة أن الصلاة الوسطى هي صلاة العصر وليست الفجر علما أن الخلاف قديم بين العلماء عليهم رحمة الله في هذه المسألة على عشرة أقوال والله أعلم :
أما الأدلة على كونها هي صلاة العصر :
أولا : لا يخفى عليكم إخوتي في الله أن القرآن في بعض آياته إجمال وجاءت السنة المطهرة لتبين لنا هذا الإجمال وكما قيل (إذا جاء نهر الله ؛ بطل نهر معقل) .
ثانيا : ثبت في السنة عدة أحاديث تبين أن المراد من الصلاة الوسطى هي العصر فبعد ان جاء البيان من النبي العدنان لا يسعنا إلا الاتباع لكلامه وإذا فسّر النبي عليه الصلاة والسلام القرآن بشيء فإن تفسيره هو الواجب قبوله فمن الأحاديث الدالة على ذلك :


في صحيح الإمام مسلم : عَنْ عَلِىٍّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَوْمَ الأَحْزَابِ « شَغَلُونَا عَنِ الصَّلاَةِ الْوُسْطَى صَلاَةِ الْعَصْرِ مَلأَ اللَّهُ بُيُوتَهُمْ وَقُبُورَهُمْ نَارًا ». ثُمَّ صَلاَّهَا بَيْنَ الْعِشَاءَيْنِ بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ.
وفي صحيح مسلم أيضا : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَبَسَ الْمُشْرِكُونَ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَنْ صَلاَةِ الْعَصْرِ حَتَّى احْمَرَّتِ الشَّمْسُ أَوِ اصْفَرَّتْ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « شَغَلُونَا عَنِ الصَّلاَةِ الْوُسْطَى صَلاَةِ الْعَصْرِ مَلأَ اللَّهُ أَجْوَافَهُمْ وَقُبُورَهُمْ نَارًا ». أَوْ قَالَ « حَشَا اللَّهُ أَجْوَافَهُمْ وَقُبُورَهُمْ نَارًا ».

وأيضا : عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم صلاة الوسطى صلاة العصر قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح .

وأيضا :
أخرج عبد الله بن أحمد في "زوائد المسند"، وابن أبي حاتم
وابن جرير- كما في "تفسير ابن كثير" - من طريق سفيان عن
عاصم عن زِرَ بْنِ حبَيْش عن عَبِيدَةَ السَّلْمَاني عن علي... به. ولفظ ابن أبي
حاتم:عن زر قال:قلت لعبيدة: سل عليّاً عن الصلاة الوسطى، فسالمه؟ فقال: كنا نراها الفجر أوالصبح؛ حتى سمعتُ رسولَ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول... فذكر الحديث السابق عن علي رضي الله عنه.


وأيضا عن عبد الله بن أبي رافع مولى أم سلمة قال:أمرتني أم سلمة أن أكتب لها مصحفاً، وقالت: إذا انتهيت إلى أية الصلاة فأعلمني. فأعلمتهَا، فآمْلَتْ عليّ: (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى؛ هي العصر) أخرجه ابن جرير (2/343) : حدثنا أبو كرَيب قال: ثنا وكيع عن داود بن قيس قال: ثني عبد الله بن رافع مولى أم سلمة.
وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم كما في صحيح أبي داود .

قال الإمام النووي في شرحه على مسلم :
ممن نقل هذا عنه على بن أبي طالب وبن مسعود وأبو أيوب وبن عمر وبن عباس وأبو سعيد الخدري وأبو هريرة وعبيدة السلماني والحسن البصري وابراهيم النخعي وقتادة والضحاك والكلبي ومقاتل وأبو حنيفة وأحمد وداود وبن المنذر وغيرهم رضي الله عنهم قال الترمذي هو قول أكثر العلماء من الصحابة فمن بعدهم رضي الله عنهم وقال الماوردي من أصحابنا هذا مذهب الشافعي رحمه الله لصحة الاحاديث فيه قال وانما نص على أنها الصبح لانه لم يبلغه الاحاديث الصحيحة في العصر ومذهبه اتباع الحديث.

وقال الإمام الطحاوي : " فهذه آثار تواترت، وجاءت مجيئاً صحيحاً عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أن الصلاة الوسطى هي العصر ".



والله تعالى أعلم .

أبو بكر 12-07-2010 08:55 AM

رد: هل تعلم أن الصلاة الوسطى هي صلاة الفجر!!!!
 
الأرقم جزاك الله خيراً وأطعمك طير وأدخلك فسيح جنان النعيم وأقول لك بشأن الحديث الشريف الذي أوردته بإننا سمعنا وأطعنا وما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم هو الصواب وما فسره فهو التفسير شكراً على التنبيه

الأرقم 12-07-2010 09:21 AM

رد: هل تعلم أن الصلاة الوسطى هي صلاة الفجر!!!!
 
اقتباس:

الأرقم جزاك الله خيراً وأطعمك طير وأدخلك فسيح جنان النعيم وأقول لك بشأن الحديث الشريف الذي أوردته بإننا سمعنا وأطعنا وما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم هو الصواب وما فسره فهو التفسير شكراً على التنبيه
وإياكم أخي الفاضل أبو بكر
بوركت وحماك الله على امتثالك وقبولك للحق وجعل الله لك من كنيتك نصيب .*


الساعة الآن 08:34 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام