منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   الصحة و الطب (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=94)
-   -   تخصص الجراحة (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=137742)

ham16 28-05-2022 01:38 PM

تخصص الجراحة
 
اختصاص الجراحة العامة أحد أشهر فروع الطب التي يلتحق بها عدد كبير من الأطباء سنويًا، يختص بتشخيص الأمراض التي تحتاج لعمليات جراحية وعلاجها، إلا أن عمل الجراح لا يقتصر على إجراء العمليات الجراحية فحسب، بل ومتابعة حالة المريض ورعايته قبل وأثناء وبعد الجراحة أيضًا.
عدد سنوات التخصص في الجراحة العامة
بعد إنهاء مرحلة دراسة الطب العام، يمضي الطبيب ما يقارب الخمس إلى الست سنوات في التدريب على العلاج الجراحي لكل من:
الجهاز الهضمي
البطن ومحتوياته (بما فيها الحوض)
الثدي والجلد والأنسجة الرخوة
الغدد الصم
جراحة الأورام
المؤهلات المطلوبة لاختصاص الجراحة العامة
الطلاب الذين أنهوا مرحلة الدراسة الجامعية في الطب العام ولديهم الرغبة في استكمال دراستهم في اختصاص الجراحة العامة، إذ يجب على الطبيب الراغب في أن يصبح جراحاً أن يتوفر لديه معرفة جيدة بعلم التشريح Anatomy ومستوى عال جدًا من الدقة والتركيز.
اختيارك لتخصص الجراحة العامة يعني تحملك لساعات العمل الطويلة، قدرتك على الصبر، سرعة البديهة في المواقف الصعبة بالإضافة إلى أهمية التعاون والقدرة على العمل ضمن فريق.
ينتمي قسم الجراحة العامة إلى نوع من التخصصات الجراحية . أفضل دكتور مخ وأعصاب في المركز الطبي الدولي التي لايقوم فيها الجراحون العامون بإجراء العمليات الجراحية لمجموعة واسعة من الأمراض الشائعة فقط، ولكنهم مسئولون أيضًا عن رعاية المرضى قبل وأثناء وبعد الجراحة. وسنتعرف من خلال مقالنا التالي على معلومات عن تخصص الجراحة العامة .
معلومات عن تخصص الجراحة العامة
طبيعة التخصص
على الرغم من أن المصطلح عام، فإن الجراحين الذين يمارسون الجراحة العامة هم جراحون يتمتعون بمهارات عالية ويعملون عادة على علاج جراحات البطن الشائعة بما في ذلك التهاب الزائدة الدودية، والفتق، وعملية جراحية في المرارة، والمعدة .
قد يتخصص الجراحون العامون في نوع من العمليات الجراحية، مثل علاج السرطان أو الحروق، والتي تتطلب من الجراح أن يكون قادرًا على إجراء العمليات في مناطق متعددة من الجسم.

لماذا يختار الأطباء الإلتحاق بقسم الجراحة العامة؟
يمكن للجراح العام ممارسة أنواع مختلفة من الجراحات نظرا للطبيعة المرنة والواسعة في تخصصهم كما قد يختار البعض منهم التخصص في نوع واحد من الجراحات
يتمتع الجراحون العامون بالمرونة في العمل في مجموعة متنوعة من البيئات، مع العديد من الفرق الطبية والمرضى.
يجب على الجراحين العامين المعتمدين امتلاك معرفة بالاحتياجات السريرية الفريدة لمجموعات المرضى المحددة التالية:
المرضى المصابين بأمراض شائعة ، لتشمل الرعاية المركزة وإدارة الألم؛ ونقص التغذية
المرضى الذين يعانون من الأمراض الخبيثة والمزمنة.
مرضى السمنة المفرطة، لتشمل الاضطرابات الأيضية.
الدراسة والتدريب في تخصص الجراحة العامة
يتقدم طلاب الطب الذين يرغبون في أن يكونوا جراحين أولاً إلى برنامج الإقامة الجراحية. فبمجرد تخرجهم من كلية الطب، يصبحون أطباء بصفة رسمية لكن تعليمهم يعد أقل من المتوسط حتى الانتهاء من هذه المرحلة.
تبدأ الإقامة الجراحية في السنة الأولى من الدراسة، والتي تسمى السنة التدريبية، يليها أربع سنوات إضافية على الأقل من التدريب الجراحي.حيث يشكل هذا التدريب الذي يمر به جميع الجراحين بداية الطريق إلى مهنتهم الجراحية النهائية.
أثناء التدريب، يتعين على الجراحين العامين إكمال 48 أسبوعًا من النشاط السريري بدوام كامل. كما قد يكملون بعض التدريب في تخصص آخر، لكن لا يجوز قضاء أكثر من 12 شهرًا من التركيز على أي تخصص جراحي واحد غير الجراحة العامة.
عند الانتهاء من التدريب العام وأربعة أعوام لاحقة من التدريب، يتم تدريب الجراح تدريباً كاملاً على الجراحة العامة ويمكنه بعد ذلك اختيار طريقه إما إلى ممارسة تخصص الجراحة العامة أو لمتابعة تخصص جراحي واحد وعدة سنوات أخرى من التدريب الجراحي المقيم أو زميل أفضل دكتور جراحة في المركز الطبي الدولي
أي جراح يعمل في تخصص جراحي ، مثل جراحة القلب والصدر، يبدأ تدريباته بخمس سنوات من التدريب على الجراحة العامة تليها سنوات إضافية من التدريب التخصصي.
يجب على جميع الجراحين بدء تدريبهم في الجراحة العامة ؛ ثم الإنتقال إلى التركيز على تخصص آخر.
الدراسة والتدريب في تخصص الجراحة العامة
الدراسة والتدريب في تخصص الجراحة العامة
تشمل الجراحة العامة مجموعة واسعة من أنواع الجراحة :
الحالات الجراحية للجهاز الهضمي من المريء إلى فتحة الشرج
جراحة الثدي
زرع الكلى والبنكرياس والكبد
جراحات البطن والصدر
بعض الحالات الجلدية
التقييم الأولي للمرضى الذين يعانون من أمراض الأوعية الدموية الطرفية
الجراحة العامة للأطفال
الجراحة الاختيارية هي أيضا جزء مهم من العمل
عادة ما يكون للجراحين العامين تخصصهم الفرعي كما يمكنهم القيام بالجراحات العامة كما أن ألم البطن الحاد هو العرض الأكثر شيوعًا في حالات الطوارئ والذي يتطلب إجراء عملية جراحية، لأن البطن بها أعضاء مختلفة قد تسبب الألم. والحالات الشائعة التي تتطلب جراحة تشمل التهاب الزائدة الدودية ، وفتق وحصى في المرارة


الساعة الآن 02:55 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام