قال سبحانه على لسان نوح عليه السلام: "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا" (نوح:10-12).
ثالثًا: بر الوالدين وصلة الرحم:
روى البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله يقول: "مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ، وَأَنْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ"
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم" رواه البخاري.
سادسًا: استحضار القلب في العبادات:
ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "إن الله تعالى يقول: يا ابن آدم، تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى، وأسد فقرك، وإن لا تفعل ملأت يدك شغلًا، ولم أسد فقرك"، رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني.
سابعًا: شكر الله على النعم الموجودة:
قال تعالى: "وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ" (إبراهيم:7).
تاسعًا: المتابعة بين الحج والعمرة:
ففي الحديث عن ابن عباس مرفوعا: "تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة" والحديث رواه الترمذي والنسائي، وصححه الألباني.
عاشرًا: الأخذ بأسباب الكسب:
ومن البحث والمشي لأبواب الرزق
قال الله تعالى: "هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ" (الملك:15).
الحادي عشر: قراءة القرآن الكريم:
قال صلى الله عليه وسلم: "إن البيت الذي يقرأ فيه القرآن يكثر خيره" (رواه البزار عن أنس بن مالك رضي الله عنه).
الثاني عشر: قوة التوكل على الله مع بذل السبب.
عن عمر رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم : (لو أنكم تتوكلون على الله حقَّ توكُّله ؛ لرزقكم كما يرزق الطيرَ : تغدوا خماصًا وتروح بطانًا ) رواه أحمد وابن ماجة والترمذي وصححه الألباني
احفظها لديك وتعاهدها واكثر من فعلها …. يفتح الله لك أبواب الرزق والخير.
# الركن الثالث المختصر في أحكام الزكاة #
24 وصية وحكم في الركن الثالث (الزكاة):
١-تذكر ان في اخراجها اجر عظيم متى كان تقرباً وامتثالا لأمر الله تعالى وبطيب نفس .
٢- هي ركن الدين الثالث وقرينة الصلاة
٣-من غلبه الهوى فلم يخرجها عذبه الله بها، يحمى على نقدها وتطؤه ماشيتها.
٤- لا تحل الا لأهلها فقير ومسكين.. الخ. أحمد الله أن جعلك تعطي ولا تأخذ.
٥- لا تجامل بها فتخرجها في غير أهلها، تقص المتعففين الذين لا يسألون الناس الحافاً (إلحاحا).
٦- لا يحل لمن ليس من أهلها قبولها والا فقد أكل حراماً وسحتاً.
٧- أحص مالك بدقة وعامل نفسك بالاحتياط لذلك .
٨- من شرطها دوران الحول ولا ارتباط لها بشهر الصيام إلا ما يحصد وربح التجارة.
٩ - من أخرجها في رمضان (بعد مضي الحول) أثم.
١٠- حول المحصود يوم حصاده.
١١- حول ربح التجارة ونماء المال حول رأس ماله.
١٢ -الدين الذي عليك لا يمنع ولاينقص الزكاة في اصح خلاف أهل العلم .
١٣-دينك على المقتدر يزكى كل سنة.
١٤-دينك على فقير أو مماطل لا زكاة فيه مادام عنده وبقي فقيرا أو مماطلا.
١٥-الديون التي تصلك منجمة (اقساط) فيها الزكاة كل سنة في رأس المال مع ربح تلك السنة
فتحسب جميع ما بذمة المشترين من رأس المال ما داموا منتظمون في السداد وتضيف له ربح تلك السنة وتزكي .
١٦- نصاب الزكاة يقدر بالفضة الذي هو أحظ للفقير في عصرنا وهي بالريال ١١٠٠ ريال تقريبا
والمعادلة أن الزكاة = سعر جرام الفضة مضروبا في ٥٩٥ جرام نصاب الفضة، فاسأل عن ذلك يتضح النصاب.
١٧- العقار المعد للبيع (نية صاحبة بيعه) فيه زكاة ويقوم بسعره عند الحول وليس بقيمة الشراء.
١٨- العقار المعد للسكنى أو الاستثمار لا زكاة فيه والزكاة في خراجه (اجاره) إن وجد.
١٩- الاسهم التي للمضاربة (البيع والشراء) فيها الزكاة كاملة.
٢٠- الاسهم التي للاستثمار قسمان:
ما كانت شركته تجارية (استيراد وتصدير) فالزكاة في راس المال والربح.
ما كانت شركته صناعية (منتجة) فالزكاة في الارباح فقط.
٢١- الجمعية إن كانت لعمل خيري فلا زكاة فيها.
٢٢- الجمعية التي تعود لمن جمعها ولو بعد حين فيها الزكاة.
٢٣-زكاة الراتب وما في حكمه بإحدى طريقتين:
أ-حصر المتوفر كل شهر وزكاته بعد مرور حول.
ب-جعل شهر التعيين بداية وعند الحول تزكي ما لديك.
٢٤- طريقة إخراج زكاة النقد
أي مبلغ لديك تخرج زكاته بالقسمة على ٤٠ (ربع العشر) الناتج = الزكاة.
الوصية الأخيرة:
أن نسأل عن أمور ديننا فإنما دواء العي السؤال. والله تعالى أعلم.
تقبل الله من المزكين ومن جميع المسلمين ووسع على عباده من وافر رزقه وفضله.
# عندها تعلم أن ذلك توفيق #
١- عندما ترى من بلغ الستين من عمره
وما رتب حاله مع الصلوات …. ولاسيما صلاة الفجر، تراه متأخرا يقضي الركعات وما فات.
٢- عندما ترى شابا في سن البلوغ وفي زهرة شبابه
في الصف الأول كل يوم وخلف الإمام مبكرا ومنشغلا بالذكر والقرآن.
(وما توفيقي إلا بالله)
اللهم وفقنا لطاعتك ولاتكلنا الى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك .
# من ترك الجمعة ثلاث مرات #
روى أبو داود والترمذي والنسائي عن أبي الْجَعْدِ الضَّمْرِيِّ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ تَرَكَ ثَلَاثَ جُمَعٍ تَهَاوُنًا بِهَا طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ)، وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع ".
قال المناوي رحمه الله: " (طبع الله على قلبه) أي: ختم عليه وغشاه ومنعه ألطافه، وجعل فيه الجهل والجفاء والقسوة ، أو صير قلبه قلب منافق " انتهى من "فيض القدير"
فليتنبه من يسهر الليل وينام النهار ويترك الجمعة أن يطبع على قلبه.
# الملائكة تضع أجنحتها #
عَنْ أَبي الدَّرْداءِ، رضي الله عنه قَال: سمِعْتُ رَسُول اللَّهِ ﷺ، يقولُ:
ما أعظم أجر أهل العلم وطلاب العلم فطوبى لهم هذا الطريق المبارك وهذا الشأن العظيم فأين نحن من تحصيل هذه الأجور العظيمة والشرف الكبير.
# مرضاة للرب #
هل يخطر ببال أحدنا أن عملا يسير يرضي الله عنه، عن عائشة رضي الله عنها أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال : ( السِّواكُ مَطهَرةٌ للفمِ مَرضاةٌ للرَّبِّ ). صحيح ابن حبان
هل تذكرت وأنت تستاك أنك ترضي الله جل وعلا ؟؟!!
فالله يحب المطهرين ... والسواك مطهرة للفم.
# العبادة الواحدة بعدة نوايا صالحة #
قال ابن القيم:
"تداخل العبادات في العبادة الواحدة هو باب عزيزٌ شريف، لا يعرفه إلا صادق، حاذق الطلب، متضلع من العلم، عالي الهمة، بحيث يدخل في عبادة يظفر فيها بعبادات شتى، وذلك فضلُ الله يؤتيه من يشاء".
[الجواب الكافي (265)]
فراتبة الصلاة القبلية مثلا:
بنية الراتبة - ونية تحية المسجد - ونية الصلاة بعد الوضوء
وكالمكث في المسجد :
بنية الإعتكاف - ونية انتظار الصلاة - ونية كف الجوارح عن الذنب - ونحو ذلك
اللهم وفقنا لطاعتك وما يوصلنا إلى مرضاتك
# ملائكة تحمل سلامكم إليه #
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إنَّ للَّهِ ملائِكةً سيَّاحينَ في الأرضِ يبلِّغوني عن أمَّتيَ السَّلامَ) رواه النسائي وصححه الألباني .
فلنكثر من الصلاة والسلام عليه .
اللهم صل وسلم عليه وعلى آله وصحبه والتابعين بإحسان الى يوم الدين .
# تريدون عرض الدنيا #
والله يريد الآخرة سبحانه وبحمده، فإذا عبدت الله جل جلاله بصلاة أو صيام أو صدقة أو ذكر …. فلا يكن نظرك على الرغبة في تحقق مصلحة دنيوية.
ولكن أعبده تقربا وتذللا وخضوعا وشكرا على آلائه ونعمه
وسيوفي لك بوعده ويعطيك ويرضيك ويسهل لك الأمور ويصرف عنك الشرور
فاعبده محبة له وطاعة له لا أن تعبده لمجرد قضاء حوائج الدنيا ودفع شرورها
اللهم ارزقنا حبك وحب كل عمل يقربنا إلى حبك ... اللهم صل وسلم على نبينا محمد.
# تأديب الله لعبده المؤمن #
يقول ابن القيم رحمه الله: يؤدبُ اللهُ عبده المؤمن الذي يحبه، بأدنى زلة أو هفوة فلا يزال مستيقظا حذراً،
وأما من سقطَ من عينه وهانَ عليه، فإنه يُخلي بينه وبين معاصيه، وكلما أحدث ذنباً أحدث له نعمة، والمغرور يظن أن ذلك من كرامته عليه، ولا يعلم أن ذلك عين الإهانة، وأنه يريد به العذاب الشديد والعقوبة.
نسأل الله عفوه ولطفه … فالحذر من أن نسقط من عينه سبحانه.
# قرار الأرض من أعظم النعم #
يقول ابن كثير رحمه الله عند قوله تعالى: (أمن جعل الأرض قرارا) أي: قارة ساكنة ثابتة، لا تميد ولا تتحرك بأهلها ولا ترجف بهم، فإنها لو كانت كذلك لما طاب عليها العيش والحياة، بل جعلها من فضله ورحمته مهادا بساطا ثابتة لا تتزلزل ولا تتحرك، كما قال في الآية الأخرى: (الله الذي جعل لكم الأرض قرارا والسماء بناء). [ غافر : 64 ] .
فهل شعرنا بهذه النعمة العظيمة الكبيرة من رب العالمين
وشكرنا الرب الكريم عليها. اللهم لطفك بنا وبالمسلمين في كل مكان.
١- قال الإمام الطبري: وقوله: " لعلهم يتضرعون " يقول: فعلنا ذلك بهم ليتضرعوا إليّ، ويخلصوا لي العبادة, ويُفْردوا رغبتهم إليَّ دون غيري، بالتذلل منهم لي بالطاعة، والاستكانة منهم إليّ بالإنابة.
٢- قال الإمام ابن كثير : وقوله : ( ولقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فأخذناهم بالبأساء ) يعني : الفقر والضيق في العيش ) والضراء ) وهي الأمراض والأسقام والآلام ( لعلهم يتضرعون ) أي : يدعون الله ويتضرعون إليه ويخشعون .
{لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ} إلينا، ويلجأون عند الشدة إلينا.
هل نتضرع في الشدائد بالتذلل والخضوع والخشوع والاستكانة لله تعالى ؟!!
اللهم ارزقنا خشيتك والقرب منك والتذلل لعظمتك.
# تجمير المساجد وتنظيفها #
مستحبات نغفل عنها ونقصر فيها وهذه بعض الأحاديث والآثار في شأنها:
١- عن أم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق -رضي الله عنها- قالت: أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِبِنَاءِ الْمَسَاجِدِ فِي الدُّورِ وَأَنْ تُنَظَّفَ وَتُطَيَّبَ)
٢- عن سمرة بن جندب قال: «أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنْ نَتَّخِذَ الْمَسَاجِدَ فِي دِيَارِنَا وَأَمَرَنَا أَنْ نُنَظِّفَهَا»3. ورواه أبو داود ولفظه: «كَانَ يَأْمُرُنَا بِالْمَسَاجِدِ أَنْ نَصْنَعَهَا فِي دِيَارِنَا وَنُصْلِحَ صَنْعَتَهَا وَنُطَهِّرَهَا».
٣- أن الله حكى عن أم مريم أنها لما حبلت نذرت لله تعالى أن يكون ما في بطنها محرراً، يعنى عتيقاً يخدم المسجد الأقصى ولا يكون لأحد عليه سبيل؟ ولولا أن خدمة المساجد مما يتقرب به إلى الله لما نذرت به.
٤- روى أبو يعلى عن ابن عمر -رضي الله عنه- أنه كان يجمر المسجد كل جمعة" فتجمر بالبخور والروائح الجميلة
٥- قال ابن حجر: وبه يعلم أنه يستحب تجمير المسجد بالبخور خلافاً لمالك حيث كرهه ، فقد كان عبد الله بن عمر يجمر المسجد إذا قعد عمر -رضي الله عنه- على المنبر ، واستحب بعض السلف بالزعفران والطيب ، ووري عنه -عليه الصلاة والسلام- فعله ، وقال الشعبي: هو سنة.
٦- وأخرج ابن أبي شيبة: أن ابن الزبير لما بنى الكعبة طلى حيطانها بالمسك"
٧- منزلة المساجد رفيعة وهي بيوت الله جل جلاله وتنظيفها وتطييبها مما يرغب العامة في الجلوس فيها، ويسبب محبة النفوس لها، ويزيدها جمالاً.
٨- الصحابي نعيم المجمر كان هو وأبوه رضي الله عنهما يبخران مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ويجمرانه.
اللهم وفقنا للقيام بهذه السنن وتعظيم بيوتك والعناية بها وإقامة ذكرك فيها.
اللهم صل وسلم على نبينا وحبيبنا محمد وآله وصحبه وأتباعه بإحسان.
# واتبع السيئة الحسنة #
وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لصحابته رضي الله عنهم: