منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   منتدى التنمية البشرية (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=130)
-   -   الأنماط الأربع في بحث الناس عن المعلومات (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=15217)

عاسف المهرة 19-09-2010 07:20 AM

الأنماط الأربع في بحث الناس عن المعلومات
 
الأنماط الأربع في بحث الناس عن المعلومات


في مقالة جميلة لـ Donna Maurer الخبيرة في تصميم المعلومات (information architect)- هذا تخصص جديد نوعا ما ظهر علينا مع زيادة كم المعلومات الإلكترونية ويهدف لتطوير أنظمة لتخزين المعلومات ودراسة كيفية عرضها وتنظيمها بالشكل المثالي- تحدثت فيها بنظرة عامة عن الأنماط الأربعة التي يتبعها الناس عادة في البحث عن المعلومات .نلخصها لكم في التالي:


يختلف شخص عن آخر في كيفية بحثه عن المعلومات فهناك من يبحث لحاجة علمية أو معرفية وهناك من يبحث كحب للإطلاع وهناك من يبحث ليتعلم كيف يبحث!!
ومهما اختلف تصور الناس في البحث عن المعلومات يمكن حصر حالاتهم في أربعة أنماط:


النمط الأول- البحث عن أشياء معروفة:
وهنا الناس يعرفون بالضبط ماهي الكلمات التي تصف الشئ الذي يبحثون عنه ولديهم خلفية فيه ويعرفون كيف وأين يبحثون. وفي هذا النمط يستخدم أغلب الناس فيه محركات البحث. فعندما تريد أن تبحث عن موضوع معين تقوم باستخدام محرك بحثك المفضل وتدخل بعض الكلمات المفتاحية لتظهر لك النتائج “مقاربة” للشئ الذي تبحث عنه.



النمط الثاني- البحث بالاستكشاف:
هنا نجد أن الناس لديهم خلفية بسيطة عن الموضوع ولكن لايعرفون كيف يبحثون عنها أو بالأحرى لايعرفون ماهي الكلمات المناسبة للبحث. لذلك نجد أن الاستكشاف هو ما يصلح لهذا النمط من البحث ويتمثل ذلك في الوصلات ذات العلاقة التي تدرج غالبا مع المواضيع التي يقرأ فيها الشخص.


النمط الثالث- البحث عن أشياء لاتعرفها:
في هذا النمط نجد أن الشخص لا يحمل أدنى فكرة عن الموضوع الذي يريد البحث فيه، ويبرز هذا النمط بوضوح في المجالات الغامضة والمعقدة مثل الأمور المالية والسياسية وغيرها. والاجابات المباشرة هي أفضل حل لهذا النمط من البحث وخاصة إذا كانت إجابات من أشخاص خبراء في المجال.


النمط الرابع- الرجوع للأشياء المعروفة:
هذا النمط معروف لدى أغلب الناس وهو الحالة التي يرجع فيها الناس للأشياء التي سبق مشاهدتها والإطلاع عليها. ويستخدم الناس في ذلك أدوات عديدة مثل قائمة الأمنيات في موقع الأمازون أو المفضلة الاجتماعية مثل موقع ديليشوز أوبرنامج خلاصات المواقع للاحتفاظ بمواضيع المدونات وغيرها.


ولكن قد يتسائل البعض عن الهدف من معرفة الأنماط الأربع؟ والإجابة تتمثل من وجهة نظر مصممي المعلومات في القدرة على بناء مواقع وأدوات قابلة للاستخدام تساعد في تنظيم المعلومات بحيث يمكن عرض المعلومات بطريقة تناسب احتياجات كل نمط.


الساعة الآن 03:44 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام