منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   الصحة و الطب (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=94)
-   -   **الجديد في الطب ** (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=1679)

Dr.asmaa gamal 14-08-2008 06:11 AM

**الجديد في الطب **
 
بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم

اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا و زدنا اللهم علما..
ونحن نعيش الألفية الثالثة العالم يتطور بسرعة لا يستطيع أكبر العقول الالكترونية اللاحق به. وفي مجال الطب، فإنه هناك الكثير من التغيرات التي تحدث لا كل يوم، ولكن كل ساعة , خلال ساعات اليوم الواحد. وفي هذه الصفحة سنحاول عرض أهم الأخبار الطبية أو الإحداث

Dr.asmaa gamal 14-08-2008 06:14 AM

طريقة مبشرة لاكتشاف سرطان البنكرياس في مرحلة مبكرة







أعلن باحثون انهم يمكنهم تشخيص سرطان البنكرياس في مرحلة مبكرة عن طريق تسليط الضوء على عضو مجاور له.

وقال فاديم باكمان من جامعة نورث ويسترن وهو باحث يشارك في الدراسة ان هذه النتائج ربما تؤدي الى اول اسلوب لاكتشاف هذا النوع القاتل بشكل خاص من السرطان في مرحلة مبكرة بما يتيح وقتا كافيا لعلاجه.

وكتب باكمان وزملاؤه في دورية البحوث الاكلينيكية للسرطان the journal Clinical Cancer Research قائلين انهم حللوا انماط الضوء التي عكست على بطانة الاثنى عشر وهي جزء من الجهاز الهضمي مجاور للبنكرياس.

وتمكنوا من تمييز 19 مريضا بالسرطان سواء في المراحل المبكرة او المتأخرة بين 32 متطوعا على اساس التغيرات الجزيئية الطفيفة التي تكشف عنها انماط الضوء.

وقالوا ان عينات الانسجة الاحدى والخمسين التي اخذت من هؤلاء الاشخاص بدت متماثلة عند استخدام الفحص المجهري المعتاد.

وعادة ما يكون سرطان البنكرياس بدون اعراض في مراحلة المبكرة. وتبلغ نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات من اكتشاف المرض 5 في المئة فقط ويموت الغالبية خلال عام من اكتشافه فيما يرجع بين اسباب اخرى الي صعوبة التشخيص.

وقال باكمان في اتصال هاتفي ان تقنيات الفحص مثل التصوير بالرنين المغناطيسي غير دقيقة في اكتشاف اورام البنكرياس في المرحلة التي يكون فيها سرطان البنكرياس قابلا للشفاء.

واضاف باكمان ان استئصال عينة من نسيج البنكرياس وفحصها ينطوي في حد ذاته على فرصة بنسبة 20 في المئة لمضاعفات خطيرة ولهذا فانه يتبع مع المرضى الذين تظهر عليهم الاعراض بالفعل. وفي هذه المرحلة يكون التوقيت متأخرا جدا للعلاج.

لكن الاسلوب الجديد يستخدم دون لمس البنكرياس.
وقال باكمان ان الاطباء ربما يبدأون استخدام هذا الاسلوب مع اشخاص عرضة لمخاطر الاصابة وبينهم المدخنون والاشخاص الذين لهم تاريخ وراثي في الاصابة بالسرطان وذلك قبل ان تظهر عليهم علامات المرض.

Dr.asmaa gamal 14-08-2008 06:20 AM



http://central.mcnteam.com/resize.ph...&shadow=FFFFFFالختان قد ينقذ الملايين من الإيدز



استمع مؤتمر الجمعية الدولية للايدز إلى أستاذ جامعي يذهب الى القول بانه يمكن تفادي ملايين من حالات الاصابة الجديدة بفيروس (اتش.اي.في) المسبب لمرض الايدز في افريقيا اذا تم ختان مزيد من الرجال.
ووجدت دراسات في افريقا أن ختان الذكور -وهو أقدم عملية جراحية عرفها العالم ويرجع تاريخها الى عام 2300 قبل الميلاد- تقلل من انتقال الفيروس من الاناث الى الذكور بنسبة 60 بالمئة.

وقال الاستاذ الجامعي روبرت بيلي من كلية الصحة العامة بجامعة ايلينوي في شيكاجو ان عمليات الختان قد تحول دون حدوث مليوني اصابة جديدة بالمرض ودون وفاة 300 ألف شخص في افريقيا جنوب الصحراء الكبرى على مدى عشرة أعوام.

وقال بيلي أمام مؤتمر الجمعية الدولية للايدز في سيدني لو كان لدينا مصل واق بنسبة 60 بالمئة لكنا في شدة السعادة ولقمنا بنشره بأسرع ما يمكن.
لكن لا أحد سيجنى ربحا من عملية ختان الذكور لا أحد سوى الاربعة الاف شخص في افريقيا الذين سيصابون بالفيروس غدا.
وافريقيا هي مركز وباء الايدز. وفي دولة جنوب افريقيا ما يقدر بحوالي 5 ر5 ملايين شخص حامل لفيروس اتش.اي.في وتحاول جنوب افريقيا ايقاف انتشار المرض في عموم السكان.

لكن دولا افريقية مثل الكاميرون ونيجيريا حيث يشيع الختان لديها معدل أقل كثيرا للاصابة بالفيروس من زيمبابوي وسوازيلاند حيث يندر الختان.
وقال بيلي ان فكرة استخدام الختان كسلاح ضد الايدز ظهرت بعد دراسات في أوغندا وكينيا ومالاوي وزامبيا والولايات المتحدة توصلت الى امكانية تقليل الاصابات بنسبة كبيرة وأضاف أن منظمة الصحة العالمية اعتمدت الختان الان كوسيلة للوقاية من المرض.

وقال بيلي في مؤتمر صحفي التحدي الذي نواجهه هو كيفية نشر الختان بشكل امن ... واقناع قادة الدول أنه سوف يساعد شعوبهم.
وأضاف أن الختان ليس مجرد عملية جراحية وحسب. انه أسير شبكة معقدة من الممارسات والمعتقدات الثقافية والدينية.
ليس من السهل على الساسة ووزراء الصحة أن يعلنوا تأييدهم بسرعة للختان في البلاد التي لا يمارس فيها بشكل تقليدي. وقال بيلي ان منظمات الاغاثة لن تقدم هذه الخدمة حتى تعتمدها الحكومات المحلية خشية النظر اليها على أنها
تفتقر الى الحساسية الثقافية.


Dr.asmaa gamal 14-08-2008 06:23 AM

العلاج بالجينات يوقف سرطان الجلد
 

العلاج بالجينات يوقف سرطان الجلد




Cancer

استطاع مهندسي الجينات من تسليح كرات الدم البيضاء للإنسان بأدوات تتمكن من التخلص من الخلايا السرطانية وتقليص حجم السرطان الكبير إلى أصغر يمكن إزالته بجراحة أقل خطورة. تم تجربته على نوع محدد من السرطانات يسمى ميلانوما .

وللعلم: ميلانوما واحد من أنواع سرطان الجلد وأحياناً تسمي الميلانوما الخبيثة. تزداد نسبة الإصابة بها كل عام وهي قد تؤدي إلي الوفاة فهي من أخطر الأنواع. إذا اكتشف مبكراً فهو يكون صغيراً ويمكن الشفاء منه. وهي ممكن أن تنمو علي شكل وحَمة صغيرة ممكن أن تظل لسنين قبل أن تكبر أو علي هيئة بقعة جلدية من غير وحَمة سابقة .


http://central.mcnteam.com/resize.ph...&shadow=FFFFFF


الساعة الآن 02:01 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام