منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   الصحة و الطب (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=94)
-   -   صحتك في فصل الصيف (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=1685)

ألب أرسلان 14-08-2008 01:38 PM

[align=center]موضوع ممتاز دكتورة

أستفدت منه كثيرا

لكن بالنسبة لموضوع الاماهة عند ممارسة التمارين الرياضية

فانا لا أشرب ماء قبل التمرين بحوالى ساعتين وبعد التمرين بحوالى ساعة

أتضرر ان شربت ماء خلال التمرين مش عارف ده غلط ولا أنا حالة خاصة

بس أنا ممتاز فى عمل اماهة خارجية فلابد بعد كل نصف ساعة من التمرين

أن أسكب على كوبا من الماء فهو ينعشنى ويجدد نشاطى مرة أخرى

على العموم مشكورة أختنا على الموضوع الرائع

وجعله الله فى ميزان حسناتكم ...........
[/align]

Dr.asmaa gamal 14-08-2008 07:24 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألب أرسلان (المشاركة 8014)
[align=center]موضوع ممتاز دكتورة [/align][align=center]

أستفدت منه كثيرا

لكن بالنسبة لموضوع الاماهة عند ممارسة التمارين الرياضية

فانا لا أشرب ماء قبل التمرين بحوالى ساعتين وبعد التمرين بحوالى ساعة

أتضرر ان شربت ماء خلال التمرين مش عارف ده غلط ولا أنا حالة خاصة

بس أنا ممتاز فى عمل اماهة خارجية فلابد بعد كل نصف ساعة من التمرين

أن أسكب على كوبا من الماء فهو ينعشنى ويجدد نشاطى مرة أخرى

على العموم مشكورة أختنا على الموضوع الرائع

وجعله الله فى ميزان حسناتكم ...........
[/align]


اهلا و سهلا يا فندم , وشكرا جزيلا على التشجيع .

حضرتك مهم جدا ان الأنسان مع الرياضة بشرب المياه قبل و اثناء و بعد الرياضة لأنه يفقد الكثير من العرق اثناء المجهود وعلى حسب نوع المجهود ايا كان مشي او جري او سباحة او قفز او سكواش ,بالطبع الرياضة و المجهود الكبير يفقد الكثير من العرق و الملاح و قد يؤدي الى هبوط مفاجيء لا قدر الله ولذلك ننصح كل من يمارس الرياضة ان يعوض النقص في المياه , و الف سلامة و اي استشارة لحضرتك .

Dr.asmaa gamal 14-08-2008 07:26 PM

ضربة الشمس - أمراض الصيف - أكلات الصيف
 
ضربة الشمس - أمراض الصيف - أكلات الصيف



ضربة الشمس كثيراً ما يُصاب بها الإنسان نتيجة التعرض و الوقوف فى وهج الشمسhttp://www.egypty.com/images/top4/sun_beat.gif المحرقة لساعات طويلة خصوصاً فى الأماكن المزدحمة و مع زيادة الرطوبة النسبية يتأثر جسم الإنسان و خصوصاً بشرته و جلده الذى هو أكبر و أكثر الأجزاء من الجسم تأثراً باضرار الشمس و حرارتها و يترتب على ذلك فقدان كمية كبيرة من سوائل الجسم بسبب التبخر و العرق بالإضافة إلى بخار الماء الخارج مع زفير الهواء أثناء التنفس ، كل ذلك يؤدى إلى فقد حجم الدم السائر بالأوعية الدموية ، و يتضاعف هذا النقصان فى كمية الدم بإتساع و تمدد الشرايين بالجلد و ما تحته فيؤدى إلى زيادة نسبية فى حجم و مساحة الأوعية الدموية دون ما يقابلها أى زيادة نسبية فى حجم الدم ، فتحدث كل مضاعفات هبوط ضغط الدم و فقدان السوائل و الاملاح و بصفة خاصة إذا حدث ذلك فى فترة وجيزة ..

http://www.egypty.com/images/top4/sunny.gifو يتأثر الأطفال و كبار السن أكثر من متوسطى العمر .. كذلك تكون حرارة الشمس أكثر خطورة على مرضى السكر الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم مع تجنب العطش و ذلك باستخدام السوائل بجميع أنواعها و بالذات السوائل التى تحتوى على أملاح مثل العصائر أو المياه الغازية و ليس بالماء فقط ، لأن التعويض بالماء فقط يؤدى إلى نقص الأملاح النسبى بالجسم ، و بالتالى يشعر المريض بمزيد من الهزال و الضعف لأن السوائل المفقودة من الجسم عند العرق تحتوى على كمية من الأملاح ، و لهذا يجب عدم القيام بأى مجهود عضلى أو رياضى أو السير لمسافات بعيدة أو حتى كثرة الكلام لمدة طويلة .

Dr.asmaa gamal 14-08-2008 07:32 PM

جلدك و الصيف
 

جلدك و الصيف


يعتبر فصل الصيف من أكثر الفصول تأثيراً على الجلد ، فهناك العديد من أطراف الجلد الفطرية, ومنها حمو النيل الذي يصيب الأنسان نظراً لإرتفاع درجة حرارة الجو ، و بالتالى ترتفع درجة حرارة الجلد و يزداد إفراز العرق فيحدث انسداد بفتحات الغدد العرقية و يبدأ ظهور حبيبات صغيرة حمراء فى حجم رأس الدبوس ، و هو ما يسمى ( حمو النيل ) ، و غالباً ما يصيب الأشخاص المعرضين لإرتفاع درجة الحرارة و الأطفال .. الرضع هم اكثر المعرضين للإصابة به أكثر من البالغين و تظهر الحبيبات فى المناطق المعرضة لإحتكاك الملابس و خصوصاً تلك التى تصنع من الخيوط الصناعية ، لأنها تمنع نفاذ العرق و تزيد بالتالى من درجة حرارة الجسم و يصاب الإنسان بحكة شديدة .. و عند الأطفال غالباً ما تتحول هذه الحبيبات الحمراء إلى خراريج تنتشر بكافة الجسم .

لهذا كله فإن التهوية و عدم التعرض لأشعة الشمس و إرتداء الملابس القطنية يساعد على تبخر العرق مع الحرص على عدم حك الجلد بشدة باللوف و الصابون عند الإستحمام ، كما ينبغى استخدام الدش البارد مع قليل من الصابون فقط ، دون استخدام اللوف ، بالإضافة إلى استخدام إحدى الكريمات التى تحتوى على مادة ( التتراسيكلين ) على المناطق المصابة بحمو النيل .. كذلك يمكن الاستحمام بمغلى زهرة البابونج ( الكاموليا ) أو زهرة البانسيه .. كما أن الإستحمام بمغلى ( الردة ) و بعد تصفيته جيداً يمنع الحكة و الإحمرار المصاحب لحمو النيل ، و كذلك يمكن الإستحمام بمغلى الترمس


الحصف المعدى

تكثر الإصابة به خلال الصيف و يعنى إصابة الجلد بالميكروب العنقودى أو السبحى أو بهما معاً و يصيب هذا المرض الأطفال فى سن من 5 - 7 سنوات ، و يظهر على شكل فقاقيع مكونة من قشرة سميكة تبدو على شكل دوائر على الجلد و للوقاية فى هذه الحالة لابد من الإهتمام بنظافة الطفل الشخصية و نظافة شعره و محاولة إخلائه من أى حشرات بالرأس ( القمل و الصبئان ) .

فطريات الجلد


تزيد نسبة الإصابة بها خلال هذا الفصل من فصول السنة و منها التينيا الوركية و التى تنقل عن طريق استعمال ملابس و مناشف الغير ، و تساعد المصايف على إنتقالها و تظهر أعراضها مع إرتفاع درجة الحرارة ، و يشعر المصاب بها بحكة شديدة بين الفخذين أو الإبطين أو بالمقعدة
و للوقاية يجب عدم استعمال ملابس أو مناشف الغير مع ضرورة القيام بغلى الملابس الداخلية و الخارجية و كيها لقتل ما قد يكون بها من فطريات ، مع إستخدام المراهم و الأقراص المضادة للفطريات و عدم حك المناطق المصابة باللوف أثناء الإستحمام حتى لا يحدث تهيجاًَ بالجلد و تتفاقم الإصابة .




الساعة الآن 05:15 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام