منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   أعلام وعلماء وقادة (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=37)
-   -   الحاج أمين الحسيني (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=1795)

أم عمار 23-08-2008 01:01 PM

الحاج أمين الحسيني
 
لم يكن الحاج أمين الحسيني زعيماً لفلسطين فقط، بل كان زعيماً عربياً وإسلامياً، لم يأل جهداً في مناصرة الشعوب المستضعفة، ليس بالكلام فقط، وإنما بالمال، والنفس، والوقت.
لقد كان بحق مجاهداً لا يخشى إلا الله، فقد جاهد في فلسطين وخزّن الأسلحة في القدس استعداداً للمعركة المرتقبة، وبعد أن تم اكتشاف أمره تخفّى وهرب إلى لبنان، ثم إلى سورية والعراق للمشاركة في الثورة التي أعلنها رئيس الوزراء العراقي "رشيد عالي الكيلاني" (الثورة ضد بريطانيا)، فساهم فيها مساهمة كبيرة وقد أعلن "تشرشل" جائزة مقدارها 25 ألف جنيه ذهبي لمن يأتي بالمفتي "الحاج أمين الحسيني" حياً، أو ميتاً
وقاتل في "البوسنة والهرسك" بعد أن أسس للمسلمين هناك فرقتين عسكريتين لمواجهة الصرب ومجازرهم، وقد أصدر الجنرال "تيتو" بعد انتهاء الحرب وسيطرته على يوغسلافيا حكماً غيابياً بإعدام المفتي الحاج أمين الحسيني.
لم يُجد اللعب السياسي كثيراً؛ لأنه كان يعرف في قرارة نفسه تفسير قوله تعالى ّلّن تّرًضّى" عّنكّ الًيّهٍودٍ ّلا النَّصّارّى حّتَّى تّتَّبٌعّ مٌلَّتّهٍمً قٍلً إنَّ هٍدّى اللَّهٌ هٍوّ الًهٍدّى ّلّئٌنٌ تَّبّعًتّ أّهًوّاءّهٍم بّعًدّ الَّذٌي جّاءّكّ مٌنّ الًعٌلًمٌ مّا لّكّ مٌنّ اللَّهٌ مٌن ّلٌيَُ ّلا نّصٌيرُ >120 (البقرة).
وقبل هذا كله ساهم في نصرة الثورة السورية الكبرى عام 1925م، وكان له فيها موقف عظيم فلنتعرف على هذا الموقف
يدلي الأستاذ زهير مارديني في كتابه "فلسطين والحاج أمين الحسيني" بشهادة تاريخية بحق الحاج "أمين" تدل على مدى عروبته وإسلامه، ففي ص 60 من الكتاب يقول "في الخامس عشر من تشرين الأول 1924م، في الساعة الثالثة صباحاً طرق طارق باب سماحته، لقد جاء هذا المجهول من جبل الدروز بعد أن قطع على قدميه الطرق الجبلية الوعرة القائمة بين السويداء والقدس، ولقد عرفه سماحته رغم تخفّيه كان الرجل "رشيد بك طليع" أحد كبار أصدقاء الملك فيصل الأول ملك العراق، كان رائداً في الجيش العثماني، وما أن قامت الثورة العربية حتى التحق بها...
عندما لمح الاستغراب الذي أحدثته زيارته المفاجئة على وجه المفتي الأكبر، قال له شارحاً له مهمته ستقوم الثورة في سورية خلال أيام ولقد كلفتني القيادة بالاتصال بك؛ كي أحيطك بذلك علماً فتقوم نحوها بالواجب إن سلطان باشا الأطرش والدكتور شهبندر يرجوان منك أن تساهم بدفعة أولى قدرها ألف ليرة ذهبية.
قال له الحاج أمين ستأخذها في الصباح
رد عليه رشيد ولكنني لا أستطيع الانتظار حتى ذلك الوقت. فالزمن يلح ويجب أن أعود في الحال، ولا تنس أني ملاحق من قبل الإنجليز.
عندئذ أيقظ المفتي الأكبر حارسه وأرسله في الحال إلى مدير البنك العثماني، ومعه كتاب يطلب فيه منه أن يسلم حامله المبلغ دون تأخير. وسلمها إلى رشيد بك طليع، وأرسل حرساً ثلاثة من خيرة أعوانه، فرافقوه حتى السويداء.
وما أن سافر رشيد بك طليع حتى قام المفتي الأكبر بجولة؛ بحجة تفتيش مكاتب الإفتاء في فلسطين؛ كي يدعو الشعب إلى المشاركة في الثورة، فترك كثير من أصدقائه وظائفهم وعائلاتهم كي يقاتلوا في سورية، ولم يدع المفتي حيلة يقدم بها المساعدات المالية والسلاح إلا ولجأ إليها".
هذه الحادثة حصلت عام 1924م، وكان المفتي عمره سبعة وعشرين عاماً أي في ريعان الشباب، وكان في منصب الإفتاء منذ ثلاث سنوات لذلك ودَّع السياسة وأهلها، وحمل راية الجهاد بالرغم من منصبه الكبير، وبرغم سنه الصغيرة إلا أنه كان يعرف النوايا السيئة التي تحاك ضد فلسطين والعالم الإسلامي، ولم يعر الحسابات السياسية أدنى اهتمام، ولم يهادن أو يتذرع كما يفعل الكثيرون اليوم من أجل منصب، أو جاه، أو مال.
لقد ضحى بكل شيء وعاش في المنفى شريداً طريداً بعيداً عن الأقصى والقدس وفلسطين، ويلاحَق في أغلب بلدان العالم حتى من دول ذوي القربى.>


مصطفى الديب 23-08-2008 01:04 PM

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... . موضوع رائع أختنا الفاضلة




أم عمار 23-08-2008 01:07 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى الديب (المشاركة 8948)
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... . موضوع رائع أختنا الفاضلة



جزاك الله خيراً أخي الكريم

ألب أرسلان 24-08-2008 08:46 AM

[align=center]مشكورة أختنا على على التعريف بأمثال هؤلاء

فقد جمع لنا السلف أسماء من أثر فى التاريخ

ولكن الآن للأسف لا يوجد ذلك الا قلة قليلة

جزاكم الله خيرا .............
[/align]


الساعة الآن 07:57 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام