منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   الحضارة في الإسلام (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=83)
-   -   قصة اللغة العربية_الجزء الأول (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=1902)

عيد عبد الرحمن 03-10-2008 02:41 PM

قصة اللغة العربية_الجزء الأول
 
http://www.maktoobblog.com/userFiles.../775image.jpegقصة اللغة العربية
(الر) (الم) (المص) (طس) (طسم) (كهيعص) (حم) (ص) (ن) (ق) حروف عربية عددها ثمانية وعشرون حرفاً
،تكونت منها اللغة العربية ،نزل بها القرآن ،ونطق بها نبي الرحمن ،وتحدث بها المسلمون ،أضحت لغة أعظم كتاب ،من ينظر إلي فواتح السور القرآنيه ،وما يحويه بعضها من إبهام أو رمزيه في المعني عند النظر إليها أول مرة ،لكن تفسير كل سورة أمر وارد ، فقد روي عن الإمام علي (رضي الله عنه) أنه سُئل عن سر القرآن المجيد ، فأجاب(إن لكل كتاب صفوة ،وصفوة هذا الكتاب هو حروف التهجي )
وربما هذا يعرض بلسان الحال أن اللغة العربية تكونت من هذه الحروف_حروف التهجي_والتي أوردها المولي عزّوجل في بَدء كتابه ، قائلة لنا بلسان الحالِ :أنا التي صنعت معجزة القرآن ، حروف، ليس سحراً..ليس عجباً ،ولنا أن نتساءل الآن : كيف _إذن_وصلت اللغة العربية حتي شارفت حدود السماء ؟ ،إن لذلك قصة عجيبة ، فلنبدأ بسردها ......
العرب في الجاهلية كانوا يعيشون قبائل ،وهذه القبائل تختلف فيما بينها _كثرة وقلة_في اللغة وفي اللهجة ، فقد تستعمل قبيلة كلمة ولا تستعملها القبيلة الأخري ،أو تستعمل غيرها ،فقد روي أن أبا هريرة لمَّا قَدِم من دوس عام خيبر لقي النبي (صلي الله عليه وسلم)_ وقد وقعت من يده السكين_فقال له :ناولني السكين ،فالتفت أبو هريرة يَمْنة ويسْرة ،ولم يفهم المراد باللفظ ، فكرر له القول ثانية وثالثة ،فقال: آلمديه تريد؟وأشار إليها ،فقيل له: نعم ، فقال :أو تسمي عندكم السكين ؟ثم قال :"واللهِ لم أكن سمعتها إلا يومئذ" .
وقد جاء الإسلام وبدأ في توحيد اللغات ،فقد تكون قبيلة استعملت كلمه لم تستعملها الأخري أو استعملت غيرها ، خصوصاً وأن بعض البيئات الطبيعية والاجتماعية لقبيلة قد تخالف ما للقبيلة الأخري ، فواحة علي الساحل وأخري في جبل ،وثالثه في سهل .
وقد خلق الإسلام كثيراً من الألفاظ لم تكن عند العرب ،قال ابن خالويه : إن لفظ الجاهلية اسم حدث في الإسلام للزمن الذي كان قبل البعثة ،والمنافق اسم إسلامي لم يُعرفْ في الجاهلية ،وقال ابن الأعرابي :لم يُسمع قط في كلام الجاهلية ولا في شعرهم فاسق " انتهي ."
وهناك ألفاظ تغيرت معانيا في الإسلام كأن يكون المعني عاماً في الجاهلية وخُصِّصَ في الإسلام ،كالصلاة والزكاة والبيع والحج والمزارعة ،بل إن اللفظ الواحد قد يتغير مدلوله في عقل السامع بانتقاله من طور إلي طور ، فمدلول لفظة (الكرسي) في ذهن البدوي أبسط من مدلولها عند الحضري ،وربما اختلف قليلاً .
وقد نهض الإسلام باللغة العربية نهوضاً عظيماً ،حتي صارت لغة العلم والثقافة طيلة قرون عديدة ،وصار المتأدِّبون يتسابقون في ميدانها ، حتي عُرِف العلم بها ، وصار لصاحبها مكانة مرموقة بين أقرانه .
ودوام الحال من المحال ، فاللغة العربية من أقوي الروابط بين المسلمين وماذلت لغة شعي إلا ذلَّ ، قال مصطفي صادق الرافعي :
(ما ذلت لغة شعب إلا ذلَّ ،ولا انحطت إلا كان أمره في ذهابٍ وإدبار ، ومن هذا يفرض الأجنبي المستعم لغته فرضاً علي الأمة المستعمرة ) .
وكما قيل من لم ينشأعلي أن يُحبَّ لغة قومه استخف بتراث أمته ،واستهان بخصائص حضارته ،وأصبح دَيْدَنه التهاون والسطحية في سائر الأمور .
ومعرفة اللغة العربية تحمي من الوقوع في الشبه والبدع ،قال الشافعي _رحمه الله_(ما جَهِل الناس ،ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب ،وميلهم إلي لسان أرسططاليس).
وقال الحسن البصري_رحمه الله_في المبتدعة: (أهلكتهم العجمة) ،وإنا لنري ذلك _رأي العين_ ،حتي صارت اللغة العربية لغة ذوي العمائم_عُذراً_وأسلوب المتخلفين ،ومزحة الضاحكين المستهزئين ،وتسابق الناس في زحام تعلم اللغات الأجنبيه ،فصاروا اعلاماً بها ،ولعمري ما الواحد منهم إلا إمعه ،يهوي الرطانه ويجيد الخطأ ،ويعمد إلي لَيِّ لسانه عند النطق باللغة ،حتي صارت اللغة إما بين جاهل أحمق أو متعلم متكلف ،وهَبْ أنك ناقشت أحدهم بالفصحي _لغة القرآن_ فلن تري إلا ثناياه تبرُق عن سخرية ، وكأنك من الجاهلية ، أو من الذين يمشون علي أربع.
وانظروا إلي الإعلانات واللافتات في الطرقات والمحلات ،ستجدون طوفاناً من كلمات أجنبية بحروف عربية! أو عبارات (عربية) مملوءة بالأخطاء .

وهَبْ أنَّ عمرَ قد بعث الآن ،حاملاً باليسري راية "لاإله إلا الله" وباليمني سيفه ،منادياً:حي علي الجهاد ،فهو أسمع لو نادي حيَّاً ،فلن يجد سوي أجساد تُجيد الرقص ، وعقول تتبع الهوي ،وأمزجه متخبطه ،وألسنه أعجميه..............
إذا كان الرجوع إلي اللغة العربية طريق نحو الرقي فمن جهة أخري هو رضي الخالق واتباع للدين،ويكفينا _فخراً_أنها اللغة التي اختارها المولي _عزَّوجل_ لكتابه القويم...........

_ومن طلب الحسناء لم يغلها المهر.
_أفصح الناس أمي
انتظروا باقي المقال قريباً...............

ألب أرسلان 04-10-2008 12:20 AM

رد: قصة اللغة العربية_الجزء الأول
 
[align=center]جزاك الله خيرا ......[/align]

إشراقة شمس 06-10-2008 08:17 PM

رد: قصة اللغة العربية_الجزء الأول
 
إذا كان الرجوع إلي اللغة العربية طريق نحو الرقي فمن جهة أخري هو رضي الخالق واتباع للدين،ويكفينا _فخراً_أنها اللغة التي اختارها المولي _عزَّوجل_ لكتابه القويم...........

نعم يكفينا فخرا ذلك .شكرا لك أخي وجزاك الله خير
ونتظر باقي المقال0

خالد محمد خالد 11-11-2008 05:25 AM

رد: قصة اللغة العربية_الجزء الأول
 
[align=center]ما شاء الله، موضوع رائع بالفعل، بارك الله فيك، وننتظر باقي المقال
[/align]


الساعة الآن 02:18 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام