منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=104)
-   -   واقع مؤلم (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=1983)

رشيدة 20-10-2008 12:49 PM

واقع مؤلم
 
بـسم الله والصلاة والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أثيرت قبل أسابيع قضية محورها فتوى أحد الشيوخ عندنا بالمغرب، فأردت الاستزادة من المعلومات بشأن ذلك عبر الانترنيت. بينما أتصفح المواضيع، وقعت على تعليقات نشرت في صفحة إحدى القنوات الإخبارية، ويا لفظاعة ما قرأت. سب وشتم أعزكم الله وأكرمكم، بين المشارقة والمغاربة رجالا ونساء. فتذكرت حال أمتي... ألا يكفي هؤلاء ما يكاد لهم من غير بني جلدتهم حتى يطحنوا في هذا الجسد المنهك... وتذكرت حال بعض علمائنا وشيوخنا وقد سلكوا مسلك العامة، هذا يسفه ذاك، والآخر يكفر فلانا، وعلان يـُجَـرح قرينه. والحصيلة رجوع إلى الوراء. ما أدري كيف عمت ثقافة التعصب هذه في عقولنا، وما الذي نرجوه من غيرنا إن نحن أنفسنا لم نصن أعراضنا. مؤخرا نظم مؤتمر الفرانكفونية، كيف ندعي الانتماء إلى قوم ليسوا منا ولا نحن منهم... أتجرع هذا الواقع ولست أقوى على تغييره...

أحمد خليف 21-10-2008 05:47 AM

رد: واقع مؤلم
 
واقع مؤلم
إن الحالة المزرية التي وصلت إليها لغتنا العربية من ذل وهوان على يد أصحابها فاقت كل الحدود، وبات الحديث بهذه اللغة ضربًا من التخلف والجمود والعيش في الجاهلية وأصبحت عنوانا للمسلسلات الدينية فقط ومجالا للتندر في كثير من جلساتنا الاجتماعية.
فالمدارس الأجنبية في المنطقة العربية أخذت تحقق الكثير من الشعبية وهي تنتشر انتشار النار بالهشيم، والهوس الدائر في وسط الكثير من العائلات وسعيها لتسجيل أبنائها في مثل هذه المدارس التي تعتبر الحديث باللغات الأجنبية دليل على التمدن والرقي والتحضر.
فعشرات المواقف التي نتعرض لها في بلادنا، ومئات الكلمات- إن لم تكن الآلاف مثل "فريدنز" " "هني"، و"شو الدرنك بتاعك"، "خليك كووووول" ... الخ- ولو استعرضنا أسماء وعناوين المحلات التجارية في الشوارع لوجدنا كارثة يقوم بها أصحاب العقاد والمنفلوطي باستيرادهم الكثير من الأسماء الأعجمية لاعتقادهم أن هذا جزءا من عملية التحديث ومواكبة العصر. وكأن لغتنا العربية باتت عاجزة مشلولة ولا بد التخلص منها، وكأن بحور شعرنا قد جفت وانعدم الغيث واختفى الشعراء والأدباء وأساطين اللغة.
ترى.. ما السبب في الأزمة التي باتت تكتسح ألسنة شبابنا؟

وما هي اقتراحاتك لتفعيل دور اللغة العربية في حياتنا؟

وما هو الداعي وراء استخدام هذه المصطلحات الأجنبية برأيك؟
واقع مؤلم ايضاً

رشيدة 24-10-2008 09:57 AM

رد: واقع مؤلم
 
إذا عرف الداء عرف الدواء
داؤنا هو الوهن وهو ما أخبر عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه حب الدنيا وكراهية الموت، وزهرة الدنيا الآن بأيدي غيرنا فظننا أن أسباب تحصيلها هي اتباع سننهم شبرا بشبر وذراعا بذراع، وها هم قد سلكوا جحر ضب فسلكناه، فلا نعجب من شعورنا بالمعرة تجاه لغتنا.
هو الشعور بالانهزام والخجل من الهوية واسترضاء الغير علنا نحضى بنصيب مما كسبوا.
فلا منجى من ذلك كله إلا باستبدال هذه الروح الخربة بروح يقظة معتزة بهذا الدين القيم موقنة بظهوره وغلبته.

Dr.asmaa gamal 21-11-2008 09:37 AM

رد: واقع مؤلم
 
السلام عليكم و رحمة الله و اهلا بكِ اختي الكريمة رشيدة و و الله الألم يعتصرنا على حالنا المبتلى بشتى انواع البلايا و الأمراض الأخلاقية في امتنا التي من المفروض ان تكون امة الوسط و الأعتدال , للأسف انهارت الأخلاق و القيم و المباديء و أصبح تفوه الكلام السفيه و جرح بهضنا البعض هو اهون شيء علينا مع انه توجد آية كبيرة في القرآن الكريم تحذرنا من اهمية اللسان ( وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ) بدأت المشكلة في العامة و في البيوت ثم العمل و المصانع و المدارس ... الخ الى ان وصل الى اهل العلم و ورثة الأنبياء وهم علماؤنا الذين نستقي منهم العلم و العقيدة و الشريعة ,كل هذا عاقبة التهاون و السكوت عن الخطا و اللامبالاة .


الساعة الآن 06:45 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام