قال الله تعالى : { وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ(22) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ(23)سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ}24) " [ الرعد ] من فضل الله تعالى وكرمه يَدخُلُ الجنةَ مع المؤمنِ الصالحِِِ آباؤُهُ وأزواجُهُ وأبناؤُهُ إن صدقوا وصلحت أعمالُهم، وإن لم يعملوا مِِثلَ أعمالِهم، واشتراطُ العملِ الصالحِِ كاشتراطِِ الإيمانِ، ولكن من فضل اللّه تعالى وإكرامِ المؤمن وثوابِِ المطيعِِ: سرورُهُ واجتماعُهُ مع قراباتِِهِ في الجنة، وحضورُ أهلِهِ معه فيها، وان دَخلَها كلُُّّّ إنسانٍٍ بعملِِ نفسِهِ من زاويةِِِِ العدلِِ، وبرحمةِ اللّه تعالى من ناحيةِ الفضل. التقييد بالصلاح بقوله: وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبائِهِمْ .. دليلٌ على أنَّّ مجردََ الأنسابِ لا تنفع، فلا تُفيدُ الأنسابُُ شيئاٌ إذا لم تُقرن بالعمل ِالصالحِِ.
الصبر على تربية البنين : {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى}طـه:132) {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ}(التحريم:6) الصبر على تربية البنات : عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنِ ابْتُلِيَ بِشَيْءٍ مِنَ الْبَنَاتِ فَصَبَرَ عَلَيْهِنَّ ، كُنَّ لَهُ حِجَابًا مِنَ النَّارِ ) أخرجه الترمذي وقَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ . وعَنْ أَنَسٍ بن مالك رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ عَالَ جَارِيَتَيْنِ ، دَخَلْتُ أَنَا وَهُوَ الْجَنَّةَ كَهَاتَيْنِ ، وَأَشَارَ بِأُصْبُعَيْهِ ) أخرجه مسلم واللفظ للترمذي . وعند الإمام أحمد في مسنده قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ عَالَ ابْنَتَيْنِ أَوْ ثَلَاثَ بَنَاتٍ ، أَوْ أُخْتَيْنِ أَوْ ثَلَاثَ أَخَوَاتٍ حَتَّى يَمُتْنَ ، أَوْ يَمُوتَ عَنْهُنَّ ، كُنْتُ أَنَا وَهُوَ كَهَاتَيْنِ ، وَأَشَارَ بِأُصْبُعَيْهِ السَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى ). وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ عَالَ ثَلَاثَ بَنَاتٍ فَأَدَّبَهُنَّ وَزَوَّجَهُنَّ ، وَأَحْسَنَ إِلَيْهِنَّ ، فَلَهُ الْجَنَّةُ ) أخرجه أبو داود وأحمد. لقمان الحكيم قال لولده وهو يعظُُهُ: { يَابُنَيَّ أَقِمْ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنْ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ } لقمان 17، قال رسول الله صلى الله عليه وسلمأدبوا أولادكم على خصال ثلاث: على حُبِ نبيِكم، وحُبِ أهلِ بيتِهِ، وعلى قراءةِ القرآنِِ، فإنَََّّ حملة ََالقرآنِِ في ظلِِ الله يومَ لا ظلَ إلا ظلُهُ مع أنبيائِِهِِ وأصفيائِِهِ).رواه صاحب مسند الفردوس. ( ( اعْدِلوا بَيْنَ أوْلادِكُمْ في النِّحَلِ كما تُحِبُّونَ أنْ يَعْدِلوا بَيْنَكُمْ في البِرِّ واللُّطْفِ ) أخرجه ابن حبان ، والطبرانى ، والبيهقى عن النُّعْمَانَ بن بَشِيرٍ أيضا : وأخرجه أبو عوانة مختصرا ،و الديلمى وقال المناوى: إسناده حسن .عن النعمان بن بشير رضى الله عنه . ومن غريب الحديث : ((اعدلوا بين أولادكم فى النحل)) : سووا بينهم فى العطايا والمواهب . والنحل العطية بغير عوض . رُوِيَ عن ابي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( أعينُوا أوْلادَكُمْ على البِرِّ مَنْ شاءَ اسْتَخْرَجَ العُقوقَ مِنْ وَلَدِهِ )رواه الطبراني في معجمه الأوسط ج 4/ ص 237 حديث رقم: 4076 رُوِيَ عن أنس رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكْرِمُوا أوْلادَكُمْ وأَحْسِنُوا آدَابَهُمْ ) أخرجه ابن ماجه ، قال البوصيرى: هذا إسناد ضعيف . والخطيب . وأخرجه أيضا : الديلمى والقضاعى ، وأورده الذهبى فى الميزان ، وقال : قال أبو حاتم : ليس بقوى ، وقال البخارى : منكر الحديث . روي عن سبرة بن معبد رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا بَلَغَ أوْلادُكُمْ سَبْعَ سِنِينَ فَفَرِّقُوا بَيْنَ فُرْشِهِمْ وإذا بَلَغُوا عَشْرَ سِنِينَ فاضْرِبُوهُمْ على الصَّلاةِ ) أخرجه الدارقطنى وقال : صحيح على شرط مسلم . ووافقه الذهبى . وروى البزار عن أنس رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( عَلِّمُوا أَوْلاَدَكُمُ الصَّلاَةَ إِذَا بَلَغُوا سَبْعاً وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا إِذَا بَلغُوا عَشْراً وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ في المَضَاجِعِ). ( مُرُوا أَوْلاَدَكُمْ بِالصَّلاَةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرِ سِنِينَ ، وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي المَضَاجِعِ وَإِذَا زَوَّجَ أَحَدُكُمْ خَادِمَهُ عَبْدَهُ أَوْ أَجِيرَهُ فَلاَ يَنْظُرْ إِلى مَا دُونَ السُّرَّةِ وَفَوْقَ الرُّكْبَةِ ) ) أخرجه أحمد وأبو داود . (أنْتَ ومالُكَ لِوَالِدِكَ إنَّ أوْلادَكُمْ مِنْ أطْيَبِ كَسْبِكمْ فَكلوا منْ كَسْبِ أوْلادِكُمْ ) أخرجه أحمد ، وأبو داود ، وابن ماجه عن ابن عمر). وفي سنن أبي دواد عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ رَجُلاً أَتَى النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِى مَالاً وَوَلَدًا وَإِنَّ وَالِدِى يَجْتَاحُ مَالِى - يستأصله -. قَالَ « أَنْتَ وَمَالُكَ لِوَالِدِكَ إِنَّ أَوْلاَدَكُمْ مِنْ أَطْيَبِ كَسْبِكُمْ فَكُلُوا مِنْ كَسْبِ أَوْلاَدِكُمْ ». قال الألباني :حسن صحيح. أخرج الإمام مسلم عن جابر رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تَدْعُوا على أنْفُسِكُمْ ولا تَدْعُوا على أوْلادِكُمْ ولا تَدْعُوا على أمْوالِكُمْ لا تُوَافِقُوا مِنَ اللَّهِ ساعَةً يُسْأَلُ فيها عَطاءٌ فَيَسْتَجِيبَ لَكُمْ ). ( ( سَاوُوا بَيْنَ أَوْلاَدِكُمْ فِي العَطِيِّةِ فَلَوْ كُنْتُ مُفَضِّلاً أَحَداً لَفَضَّلْتُ النِّساءَ ) أخرجه الخطيب ، وابن عساكر , وأخرجه أيضًا : الحارث كما فى بغية الباحث ، والطبرانى قال الهيثمى: فيه عبد الله بن صالح كاتب الليث قال عبد الملك بن شعيب ثقة مأمون ورفع من شأنه وضعفه أحمد وغيره . والبيهقى.و قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ).
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن استن بسنته الى يوم الدين و الحمد لله رب العالمين .