منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   الصحة و الطب (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=94)
-   -   ذعر في أوروبا‏..‏ بكتيريا الخيار المجهولة تسبب التحلل الدموي (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=23221)

ألب أرسلان 31-05-2011 09:55 PM

ذعر في أوروبا‏..‏ بكتيريا الخيار المجهولة تسبب التحلل الدموي
 
http://www.ahram.org.eg/MediaFiles//...2011_36_21.jpg

الاهرام

أوروبا في حالة قلق علي الخيار‏..‏ فقد اختفي هذا النوع المهم من الخضراوات من علي مائدة الأوروبيين‏,‏وقد تلحق به الطماطم



والسبب هو اتساع نطاق تفشي بكتيريا مميتة في الخيار انتقلت من ألمانيا إلي دول أخري بشمال أوروبا بعد أن تسببت في وفاة14ألمانيا,وإصابة أكثر من300آخرين بأعراض خطيرة. وتوقع مسئولون عن الصحة في أوروبا تفاقم الوضع في الأسابيع المقبلة, يريا المعوية علي ثمار خيار مستورد من إسبانيا, لكن لم يتضح ما إذا كانت هذه الثمار قد تلوثت هناك أم في أثناء نقلها, أو داخل ألمانيا.
وتوصلت السلطات الطبية الألمانية إلي أن البكتيريا الضارة المتفشية هي بكتيريا تسبب التحلل الدموي( إتش.يو.إس), وهي مضاعفات خطيرة لنوع من البكتيريا المعوية المنتجة للسموم.
وقال متحدث باسم مركز طبي في شمال ألمانيا: إن لديه بالمستشفي82حالة إصابة بالتحلل الدموي, و115حالة إصابة مؤكدة بالبكتيريا المعوية, مشيرا إلي أن عدد الحالات هناك تضاعف خلال الأيام القليلة الماضية. وأبلغت مدينة هامبورج بشمال ألمانيا وحدها عن488حالة إصابة بالبكتيريا المعوية منذ بدء التفشي منتصف مايو, و94 حالة إصابة بالتحلل الدموي. وينصح مسئولو الصحة المواطنين في المانيا بتجنب تناول الخيار والطماطم والخس وأمروا برفع بعض هذه المنتجات من أرفف المتاجر. وحذرت السلطات في السويد المواطنين المسافرين إلي شمال ألمانيا من تناول الخيار والطماطم والسلاطة. وأمرت وكالة سلامة الغذاء النمساوية بسحب الخيار والطماطم والباذنجان العضوي المستورد من إسبانيا, الذي يعتقد أنه مصدر تفشي المرض.

شددت وزارة الصحة والسكان إجراءات مراقبة الأغذية فيما يخص الخضراوات والفاكهة الواردة من أوروبا إلي مصر بعد حدوث تفش وبائي في شمال ألمانيا نتيجة مرض شديد الضراوة يعرف ببكتيريا ايكولاي, وصرح الدكتور عمرو قنديل وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي, بأنه لا توجد أي حالات مصابة في مصر بالبكتيريا القاتلة, كما لا توجد رسائل للخيار تسلمتها مصر هذا العام.

فوزية محمد 31-05-2011 10:30 PM

رد: ذعر في أوروبا‏..‏ بكتيريا الخيار المجهولة تسبب التحلل الدموي
 
يطلق على هذه البكتيريا لدينا " ehec "، وقد ارتفع عدد القتلى إلى 15 شخصا، واصيب بها اكثر من 1000 شخصا.. واليوم تكشف المختبرات أن الخيار لم يكن هو المسبب لهذه الباكتيريا لتقف ألمانيا مجددا حائرة أمام هذه الأزمة، وبهذا ستبدأ المختبرات بالبحث عن السبب من جديد، لكن كما داء في المقال يُنصح بعدم تناول الخيار والخص والطماطم ( غير ميتوية، نَيّة).. فيما يخسر فلاحي إسبانيا ما يزيد على 200 مليون يويو أسبوعيا.

والنصيحة المقدمة للجميع في مصر وغيره من الدول هو غسل الفواكه والخضر بالماء جيدا، مع تكرار غسل اليدين لعشرات المرات في اليوم..

نسال الله العفو والعافية

ألب أرسلان 31-05-2011 10:33 PM

رد: ذعر في أوروبا‏..‏ بكتيريا الخيار المجهولة تسبب التحلل الدموي
 
نسأل الله السلامة

جزاكم الله خيرا على المعلومات والتنبيهات أختنا الفاضلة

بارك الله فيكم ..

Dr.asmaa gamal 06-06-2011 12:53 AM

رد: ذعر في أوروبا‏..‏ بكتيريا الخيار المجهولة تسبب التحلل الدموي
 
طرق الوقاية :

العناية بالنظافة الشخصية

ويكون ذلك بغسل اليدين بشكل جيد بعد الخروج من الحمام وبعد لمس اللحوم الطازجة أو الخضار التي يعتقد أنها ملوثة، وغسل اليدين أمر لا بد من لمنع انتقال البكتيريا من مادة غذائية إلى أخرى.

غسل الخضار والفواكه جيدا


يجب غسل الخضار والفواكه جيدا بالماء قبل تناولها، ويفضل إضافة بعض المواد المعقمة لمياه الغسيل، كما يجب تنظيف سكاكين تقطيع الخضار والفواكه.

التخزين الصحيح للمواد الغذائية

ضبط درجة حرارة التبريد في الثلاجة ما بين 0 و 5 درجات سلسيوس، إذ إن بكتيريا أي كولاي تنمو مع ارتفاع درجة الحرارة، كذلك يجب حفظ اللحوم بشكل صحيح في الثلاجة وعدم ملامستها للحوم المطهوة.

إتباع إجراءات الطهي الصحيحة


الطهي دائما أفضل إجراء للقضاء على هذه البكتيريا، فدرجة حرارة 70 درجة سلسيوس ولمدة دقيقتين كافية للقضاء على بكتيريا أي كولاي، مع ضرورة الانتباه إلى ضرورة طهي اللحوم والدواجن بشكل جيد.

كذلك يجب الحرص على نظافة المطبخ، وتنظيف وغسل كافة الخضار بشكل جيد قبل تقطيعها، وغسل اليدين دائما وتجفيفهما، وينصح أيضا بقطيع اللحوم النيئة أثناء عملية الطهي بسكين غير التي استخدمت لتقطيع الخضار.

إن إتباع تلك الإجراءات يعد أمرا ضروريا لمنع الإصابة ببكتيريا أي كولاي أو بكتيريا الخيار والتي أصبحت حاليا تتهدد عدد من دول العالم وتنذر بتفشي أمراض خطيرة في حال لم يتم السيطرة عليها خلال الأيام القليلة القادمة.


الساعة الآن 03:56 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام