منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   منتدى الترحيب (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=73)
-   -   يوم عاشوراء ذكريات وأحداث (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=2383)

حسين العسقلاني 06-01-2009 11:56 AM

يوم عاشوراء ذكريات وأحداث
 
يوم عاشوراء ذكريات وأحداث

قال النووي رحمه الله : عاشوراءُ وتاسوعاءُ اسمانِ ممدودان، هذا هو المشهور في كتب اللغة. قال أصحابنا: عاشوراء هو اليوم العاشر من المحرَّم، وتاسوعاء هو التّاسع منه .. وبه قال جُمْهُورُ العلماء… وهو ظاهر الأحاديث ومقتضى إطلاق اللفظ، وهو المعروف عند أهل اللغة.

يروى أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يصوم هذا اليوم قبل الهجرة، بل كانت العرب في الجاهلية تصومه وتعظمه، وتكسو فيه الكعبة، وقيل: إنهم تلقوا ذلك من الشرع السالف. وروي عن عكرمة أن قريشا أذنبت ذنبا في الجاهلية، فعظم في صدورهم، فقيل لهم: صوموا عاشوراء يكفر ذلك عنكم.

إذن، فالنبي عليه السلام لم يبتدئ صومه في المدينة، ولم يصمه اقتداء باليهود، وإنما قال ما قال: "نحن أحق بموسى منكم" وأمر بما أمر، تقريرًا لتعظيمه وتأكيدًا وتعليمًا لليهود أن دين الله واحد في جميع الأزمان، وأن الأنبياء إخوة وضع كل منهم لبنة في بناء الحق، وأن المسلمين أولى بكل نبي ممن يدعون إتباعه.
وقد حرفوا هم كتابه وبدلوا دينه، فإذا كان يوم عاشوراء يوم هلاك لفرعون وانتصار لموسى فهو كذلك انتصار للحق الذي بعث الله به محمدا، وإذا صامه موسى شكرا لله فالمسلمون أحق أن يقتدوا به من اليهود.
هذا إلى أن عاشوراء يوم ميمون تحقق فيه أكثر من انتصار للحق على الباطل، وللإيمان على الكفر، فقد أخرج أحمد عن ابن عباس أن السفينة رست على الجودي فيه، فصامه نوح شكرًا لله تعالى.

على أن موافقة النبي لليهود في أصل الصيام كانت في أوائل العهد المدني؛ إذ كان يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم ينه عنه استمالة لهم، وتألفا لقلوبهم، فلما استقرت الجماعة الإسلامية وتبينت عداوة أهل الكتاب للإسلام ونبيه وأهله أمر بمخالفتهم في تفاصيل الصوم مع الإبقاء على أصله احتفالا بالمعنى العظيم الذي ذكرناه، فقال عليه السلام "صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا اليهود، وصوموا قبله يوما وبعده يوما" رواه أحمد.

وقد تحرج الصحابة من موافقة أهل الكتاب في صيام عاشوراء، مع حرصه عليه الصلاة والسلام على تميز أمته عن مخالفيهم في العقيدة ويتجلى هذا فيما رواه مسلم عن ابن عباس قال: لما صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا: يا رسول الله، إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال: إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع. قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم

طالع المزيد عن ملف عاشوراء على موقع قصة الإسلام على الرابط
http://www.islamstory.com/pagination...cles&cat_id=90



كن مع الله 06-01-2009 10:44 PM

رد: يوم عاشوراء ذكريات وأحداث
 
جزاك الله خيرا ... فتحت الرابط فوجدت فيه خيرا كثيرا .

أم عمار 07-01-2009 02:55 PM

رد: يوم عاشوراء ذكريات وأحداث
 
[align=center]
جزاك الله خيراً أخي الكريم

فسبحان الله تأتي ذكرى عاشوراء هذا العام والأمة تتجرع مرارة العدوان الهمجي على أهلنا في غزة
وقد أستخدم كافة ألوان القهر والدمار والتنكيل لا ليرعب غزة فقط ولكن ليرعب الأمة كلها

فنجعل من هذه الذكرى باعث أمل في نفس كل مسلم ليبقى متفائلاً موقناً أن الله منجز وعده لعباده المؤمنين
وأنه لا يترك الأرض للفاسدين ولا المستكبرين إنما هي لعبادة الصالحين

فيجب علينا مناصرة الحق والوقوف مع المظلوم ونكون على يقين بوعد الله
[/align]


الساعة الآن 05:13 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام