منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   لغتنا العربية (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=95)
-   -   من عجائب اللغة (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=25142)

عاشق الحرمين 11-07-2011 11:26 AM

من عجائب اللغة
 
نلاحظ أن الكلمة لها معنى في اللغة العربية خلاف المعنى الدارج بيننا في مختلف البلدان مع اختلاف اللهجات. وإليكم بعض الكلمات

1ـ هل يجوز للإنسان بيع الوقف ؟
- الجواب : نعم ولو بلغ ثمنه مائة ألف.
- الوقف : حُلي المعصم كالسوار ، وهو من عاج.

2-هل يجوز للإنسان بيع الريحان ؟
- الجواب : لا يجوز ولو لكسوة العريان.
- الريحان : الولد .

3- ما تقول في بيع أم عطية ؟
- الجواب : يجوز سراً وعلانية!
- أم عطية : الرحى.

4-ما تقول في أكل أم جابر ؟
- الجواب : يجوز في الماضي والغابر .
- أم جابر : الخبز والهريسة ، وكلا المعنيين جائز هنا.

5- ما تقول في أكل المنشار والمنارة ؟
- الجواب : جائزٌ كأكل قثَّاء وخيارة !
- المنشار : سمكة على هيئة المنشار.
- والمنارة : سمكة على هيئة المنارة.

6- ما تقول في شافعي لمس الإبريق ؟
- الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل صديق !
- الإبريق : المرأة الحسناء البّراقة.

7- ما تقول في شافعي لمس الكنيسة ؟
- الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل أنيسة .
- الكنيسة : المرأة الحسناء .

8- ما تقول فيمن سجد على شماله ؟
- الجواب : لا بأس بفعاله .
- الشمالة : قطيفة للصلاة.

9- ما تقول فيمن حمل جروًا وصلّى ؟
- الجواب : هو كما لو حمل باقلاَّ .
- الجرو : البطيخ الصغير.

10- ماذا لو ضحكت المرأة في صومها ؟
- الجواب : بطل صوم يومها .
- يقال : ضحكت المرأة أي حاضت.

11- ما تقول في وجود السبت يوم الخميس ؟
- الجواب : يجوز عند كل أنيس .
- السبت : حلق الرأس.

12- ما تقول فيمن ضرب على يد اليتيم ؟
- الجواب : جائز إلى أن يستقيم .
- يقال : ضرب على يد اليتيم : حجر عليه إلى بلوغ رشده.

13- ماذا يجب على من مَلَك مائة مصباح ؟
- الجواب : حُقَّتان يا صاح !
- المصباح : الناقة.

14- هل يجوز أن يُضحَّى بالطالق ؟
- الجواب : نعم ويُقرى منها الطارق .
- الطالق : الناقة تُرسل في المرعى . ويُقري : أي يُطعم منها الطارق وهو الضيف السائل .

15- هل يوجد أعور له عينان ؟
- الجواب : يوجد في القاموس والتبيان .
- الأعور : الغراب .

16- هل يجوز للرجل أن يذبح خاله للأضحية ؟
- الجواب : نعم تكون جميع أفعاله مرضية !
- الخال : البعير الضخم .

17- ما تقول في ذبح أبي الفضائل ؟
- الجواب : يجوز عند المناهل .
- أبو الفضائل : كنية الجمل.

18- ما تقول في ذبح أم الوليد ؟
- الجواب : يجوز عند كل فريد .
- أم الوليد : كنية الدجاجة .

19- ما تقول في جواز قتل الرقيب ؟
- الجواب : جائز للبعيد والقريب .
- الرقيب : حية خبيثة .

عاشق الحرمين 11-07-2011 11:27 AM

رد: من عجائب اللغة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولأن اللغة العربية هي لغة الفصاحة والبيان ولغة الأصالة والإبداع ولغة الماضي والحاضر والمستقبل وهي لغة مليئة بالعجائب والنفائس التي لا مثيل لها في أي لغة كانت مع عدم تقليلي من شأن أي لغة أخرى يشرفني أن أضع لكم جزءاً آخر من عجائب هذه اللغة

أبيات كل حروفها بدون تنقيط:
الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
أول كل أول أصل الأصول و العمد
الحول والطول له لا درع إلا ما سرد

أبيات تقرأ طرديا وعكسيا بدون تغيير:
قمر 'يفرط عمدا 'مشرق' رش ماء دمع' طرف يرمق'
قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحـدق
قبسٌ يدعو سناه إن جفا فجناه انس وعد يسبق
قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفرق


بيتا مدح يصيران هجاءً بقراءة كل بيت عكسا:
باهي المراحـم لابس كـرما قدير مسند
باب لكـل مؤمـل 'غنمٌ لعمرك 'مرفد
إذا عكسنا ترتيب حروف كل بيت
دنس مريـد قامر كسبَ المحارم لا يهاب
دفَـِرٌ مكِرٌ 'معلَم' نغل مؤمل كل باب

أبيات في كل كلماتها حرف شين:
فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره
شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة 'شمير يطيش 'مشاجره

بيت تتشابه فيه نطق بعض الكلمات وتختلف في المعنى:
طرقت' الباب حتى كل متني ولما كل متني كلمتني
المقصود بكلمة كل متني أي تعبت أكتافي من طرق الباب

الكلمات المنحوتة أي المركبة من كلمتين أو أكثر وقد تكون جملة مثل :
- برمائي : بر وماء
- إمّعَ او إمّعة : من يتبع رأي الناس ، من كلمة ( اني معك ) .
- بسملة : من كلمة ( بسم الله الرحمن الرحيم ).
- سبحل : من كلمة ( سبحان الله ) .
- حمدل : من كلمة ( الحمد لله ) .
- حسبل : من كلمة ( حسبي الله ونعم الوكيل ) .

المثنى الدال على كائنين غير متشابهين :
- الثقلان : الإنس والجان
-الوالدان : الأب و الأم .
-الداران : الدنيا و الآخرة .
-العشاءان : المغرب والعتمة .
-الأصغران : القلب و اللسان .
-الأصفران : الذهب والزعفران .

أصل تسمية الشهور الهجرية :
- محرم : لأنه أحد الأشهر الحرم عند العرب .
- صفر : لان ديار العرب كانت تخلو من أهلها في هذا الشهر بخروجهم إلى الحرب
بعد شهر محرم ، ويقال : اصفرت الدار إذا خلت .
- ربيع الأول ، ربيع الآخر : لوقوعهما في الربيع .
- جمادي الاولى ، جمادي الآخرة : لانهما يأتيان في الشتاء حيث يتجمد الماء .
- رجب : كان العرب يعظمونه بترك القتال .
- شعبان : كانت القبائل تتشعب للحرب و الاغارات بعد تركهم لها في رجب .
- رمضان : اشتق من كلمة الرمضاء لوقوعه في وقت اشتداد الحر .
- شوال : لان الابل كانت تشول فيه بأذنابها أي ترفعها طلبا للتلقيح .
- ذو القعدة : كانت العرب تقعد فيه عن القتال .
- ذو الحجة : كان الحج يقام فيه .

عاشق الحرمين 11-07-2011 11:28 AM

رد: من عجائب اللغة
 


كلمات ترد اسماً وفعلاً وحرفاً

ومن عجائب اللغة العربية أن كلمات فيها يمكن أن ترد اسماً وفعلاً وحرفاً، وهي أكثر من عشرين كلمة نظمها السيوطي في كتابه " الأشباه والنظائر"

وردت في النحو كِلْمات أتت * * * تارة حرفا وفعلا وسُما
وهي (من) و(الهاء) و(الهمز) و(هل) * * * (رب) و(النون) و(في) أعني فما
(عل) (لما) و(بلى) (حاشا) (إلى) * * * و(على) و(الكاف) فيما نظما
و(خلا) (لات) و(ها) فيما رووا * * * و(إلى) (أَنَّ) فرَوِّ الكلما
وترك (حتى) فلم ينظمها.

وهي تفصيلاً
(على)
- حرف جر كما في قولك: وقفت عليه
- اسم بمعنى فوق كما في قول العرب: مررت من عليه، لأن حروف الجر لا تدخل على بعضها
- فعل بمعنى ارتفع، كما في قولك: إذا ما علا المرء رام العلا
(في)
- حرف جر معروف كما في قولك: في البيت.
- اسم بمعنى الفم، كما في الحديث: تخرج من في السقاء
- فعل أمر للمؤنث من الوفاء: في موعدي يا هند
(لما)
اسم ظرف في قولك: (لما جاء) وحرف نفي جازم بمعنى (لم) وفعل ماض للمثنى من (لمَّ المتفرق).
(مِنْ)
حرف جر واضح، واسم بمعنى (بعض)في قوله تعالى: {فأخرج به من الثمرات} وفعل أمر من (مان) أي كذب.
(الهمزة)
حرف استفهام، واسم في قول من قال: حروف النداء أسماء أفعال، وفعل أمر من (وَأَى) أي وعد
(الهاء)
اسم ضمير واضح، وحرف في قولهم: (إياه) وفعل أمر من (وهى) يهي أي ضعف.
(هل)
حرف استفهام، واسم فعل في قولهم: (حيهل)، وفعل أمر من (وهل) يهل، أي سها.
(ها)
حرف تنبيه، واسم فعل بمعنى خذ، وزجر للإبل بالمد والقصر، وفعل أمر من (هاء) يهاء، أي فرح.
(حاشا)
حرف استثناء، ومصدر بمعنى التنزيه، ولهذا نونه بعضهم، وفعل ماض بمعنى (أستثني).
(رَبَّ)
بفتح الراء لغة في (رب) حرف جر، واسم بمعن (سيد)، وفعل ماض بمعنى (ربى) وأصلح.
(النون)
نون الوقاية حرف، ونون النسوة ضمير اسم، وفعل أمر من (ونى) يني أي فتر.
(الكاف)
حرف جر، واسم لدخول الكاف عليها شذوذا في الشعر، وفعل أمر من (وكى) يكي.
(عل)
حرف لغة في (لعل)، واسم للقراد المهزول والشيخ المسن، وفعل ماض أي سقى مرة بعد مرة.
(بلى)
حرف جواب، واسم مقصور من البلاء أو هو لغة فيه، وفعل ماض بمعنى (اختبر).
(أن)
حرف توكيد، ومصدر من الأنين، وفعل ماض من (الأنين) أيضا.
(ألا)
حرف استفتاح، واسم بمعنى (نعمة) مفرد آلاء، وفعل ماض بمعنى (قصَّر) أو (استطاع).
(إِلَى)
حرف جر واضح، واسم بمعنى (نعمة) مفرد آلاء أيضا، وفعل أمر للمثنى من (وأل) أي لجأ.
(خلا)
حرف استثناء، وفعل ماض كما في قوله تعالى {وإذا خلا بعضهم إلى بعض .. }، واسم للرطب من الحشيش وكذا مقصور من الخلاء.
(لات)
حرف نفي بمعنى (ليس)، واسم للصنم، وفعل ماض بمعنى (صرف).
(حتى)
حرف جر وغاية، واسم علم لامراة، وفعل ماض للمثنى من الحت وهو القشر.

عاشق الحرمين 11-07-2011 11:29 AM

رد: من عجائب اللغة
 
واستكمالاً للموضوع فمن فرائد وعجائب اللغة العربية التي نكاد أن نجزم أنه لا يشاركها فيها غيرها من اللغات أنها تحتوي على ألفاظ كثيرة ، تستوي في المعنى حتى ولو مع التصحيف بالنقط إعجاماً وإهمالاً.
أمثلة:
- زَكَبَ ، زَكَتَ : بمعنى ملأ.
- النكعُ ، البكعُ : بمعنى الضرب بالقدم على الدبر.
- دبّح ، دبّخ : بمعنى لزم بيته.
- الدّحو ، الذّحو: أي الجماع.
- امتَحطَ سيفه و امتَخَطه : أي سلّه.
- العَصبُ ، العَضبُ : الغلام النشيط.

عاشق الحرمين 11-07-2011 11:30 AM

رد: من عجائب اللغة
 
ومن عجائب اللغة العربية أن تجد كلمة تعطي معنى وكذلك تعطى المعنى المضاد لها فى نفس الوقت ومن هذه الكلمات ما يأتي:


وراء: خلف أو أمام وبه فسر قوله تعالى (وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا) أي أمامهم .

عسعس الليل: إذا أقبل بظلامه أو أدبر، ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى (والليل إذا عسعس) إذا أقبل بظلامه أو إذا أدبر ، روي القولان عن ابن عباس رضي الله عنهما.

الصريم: الليل أو الصبح. وبه فسر قوله تعالى ( فأصبحت كالصريم ) أي كالليل الأسود وقيل كالنهار فلا شيء فيها .

الغابر: الباقي أو الغائب. ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين) أي الباقين في عذاب الله أو الغائبين عن النجاة .

التعزير: أي التعنيف أو التعظيم ومنها قوله تعالى( لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه ) أي تعظموه.

الأقراء: الحيض أو الأطهار ، ولذا اختلفوا في تفسير قوله تعالى ( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء) قال أهل الكوفة: هي الحيض، وهو قول عمر وعلي وابن مسعود. وقال أهل الحجاز: هي الأطهار، وهو قول عائشة وابن عمر. وقال الشافعي من إن الانتقال من الطهر إلى الحيضة يسمى قرءا .

أسررت الشيء: أخفيته أو أعلنته، وبه فسر قوله تعالى ( وأسروا الندامة لما رأوا العذاب) أي أظهروها.

صار: أي جمع أو قطع؛ وبه فسر قوله تعالى ( فصرهنّ إليك ) قال ابن عباس أي قطعهن، وقال عطاء: اضممهن إليك.

الرجاء: للرغبة أوللخوف، وبه فسر قوله تعالى : ( ما لكم لا ترجون لله وقارا ) أي لا تخافون عظمة الله تعالى.

الطرب: الفرح أو الحزن. جاء في المعجم: الطرب خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور.

الناهل: العطشان أو الذي قد شرب حتى روي. وفي المعجم النَّاهِلُ: العطشان والرَّيان.

العادل: المنصف أو المشرك القاسط عن الحق.

طلعت على القوم: إذا أقبلت عليهم حتى يروك أو إذا غبت عنهم حتى لا يروك.

شعبت الشيء: أصلحته أو شققته.

الهاجد: المصلي بالليل أو النائم.

الجلل: الشيء العظيم أوالشيء الصغير الحقير.

الصارخ: المستغيث والصارخ المغيث.

الإهماد: السرعة في السير أو الإقامة.

الظن: اليقين أوالشك.

عاشق الحرمين 13-07-2011 12:23 AM

رد: من عجائب اللغة
 
وفيكم بارك الله وجزاكم الله خيرا على المرور الطيب


الساعة الآن 05:08 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام