هذه جملة من الأخطاء التي يقع فيها بعض الصائمين والصائمات فيشهررمضان.
• من الأخطاء:استقبال بعضالمسلمينلهذا الشهرالكريم بالمبالغة في شراء الأطعمة والمشروبات بكميات هائلة بدلاً من الاستعدادللطاعة والاقتصاد ومشاركة الفقراء والمحتاجين.
• منالأخطاء:تعجيل السحور، وهو ما يقع من بعض الصائمين، وهذافيه تفريط في أجر كثير، لأن السنة في ذلك أن يؤخر المسلم سحوره ليظفر بالأجرالمترتب على ذلك لاقتدائه بالنبي صلى الله عيه وسلم.
• ومن الأخطاء:في بعض الصائمين لا يبيت النيةللصيام، فإذا علم الصائم بدخولشهررمضانوجب عليه تبييت نيته بالصيام. فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: { من لميبيت الصيام من الليل فلا صيام له } [رواه النسائي]. وقوله: { من لم يبيت الصيامقبل طلوع الفجر، فلا صيام له } [رواه الدارقطني والبيهقي وصححه الألباني]. وعلىالعكس من ذلك: البعض يتلفظ بالنية وهذا خطأ، بل يكفي أن يبيت النية في نفسه. قالشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (والتكلم بالنية ليسى واجباً بإجماعالمسلمين،فعامةالمسلمينإنما يصومون بالنية وصومهم صحيح) [الفتاوى:ج25- ص:275].
• ومن الأخطاء:تعمد الشرب أثنااء أذان الفجر،وهذا بفعله قد أفسد صومه خاصتاً إذا كان المؤذن دقيقاً في توقيته للأذان.
قالالشيخ ابن عثيمين رحمه الله: الأذان لصلاة الفجر إما أن يكون بعد طلوع الفجر أوقبله، فإن كان بعد طلوع الفجر فإنه يجب على الإنسان أن يمسك بمجرد سماع الأذان لأنالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: { إن بلالاً، يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعواأذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر } فإن كنت تعلم أن هذا المؤذن لايؤذن إلا إذا طلع الفجر فأمسك بمجرد أذانه. [دروس وفتاوى الحرم].
• ومن الأخطاء: عدم إمساكمن لم يعلم بدخولشهررمضان،كأن يكون مسافراً أو نائماً أو غير ذلك من الأسباب التي تحول بينه وبين معرفة دخولالشهر،وهذا خطأ منه. فينبغي على المسلم متى علم بدخول الشهرأنيمسك بقية يومه، لما ورد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: { إن النبي صلى اللهعليه وسلم بعث رجلاً ينادي في الناس يوم عاشوراء: "إن من أكل فليتم أو فليصم ومن لميأكل فلا يأكل" } [رواه البخاري، ومسلم].
- ومن الأخطاء: جهل البعض بفضلشهررمضان،فيستقبلونه كغيره من أشهرالسنة، وهذا خطأ لما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: { إذا جاءرمضانفتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين } وفي رواية: { وسلسلتالشياطين } [رواه ا لبخا ري، و مسلم]. وهناك أحاديث كثيرة جداً في فضل هذا الشهرالعظيم.
• ومن الأخطاء:أنبعض الناس إذا بلغه أن هذه الليلة هي أول ليلة فيرمضانلا يصلي صلاة التراويح، وهذا خطأ فإنه بمجرد رؤية هلالرمضانيكون المسلم قد دخل في أول ليلة من لياليرمضانفمن السنة أن يصلى التراويح مع جماعةالمسلمينفي المسجد في تلك الليلة.
• ومن الأخطاء:ما يفعله بعض الناس من ترك الشارب أو الآكل في نهاررمضانناسياً يأكل ويشرب حتى يفرغ من حاجته.
قال الشيخ ابن باز: (من رأى مسلماً يشربفي نهاررمضان،أو يأكل، أو يتعاطى شيئاً من المفطرات الأخرى، وجب الإنكار عليه؛ لأن إظهار ذلك فينهار الصوم منكر ولو كان صاحبه معذوراً في نفس الأمر، حتى لا يجترئ الناس على إظهارمحارم الله من المفطرات في نهار الصيام بدعوى النسيان). [مجلة الدعوة:1186].
• ومن الأخطاء:إنكارالبعض على بناتهم إذا أردن الصيام بحجة أنهن صغيرات وقد تكون الفتاة ممن بلغت سنالمحيض فتريد الصيام لأنها مكلفة فيمنعها أهلها من ذلك بحجة أنها صغيرة دون سؤالاًعن مجيء الحيض.
قال الشيخ ابن جبرين: (فإن الكثير من الإناث قد تحيض في العاشرةأو الحادية عشر من عمرها فيتساهل أهلها ويظنونها صغيرة فلا يلزمونها بالصيام وهذاخطأ فإن الفتاة إذا حاضت فقد بلغت مبلغ النساء وجرى عليها حكم التكليف) [فتاوىالصيام].
• ومن الأخطاء:تحرج بعض الناس عندما بصبح جنباً فيظن أن صومه باطل وعليه القضاء وهذاخطأ، والصحيح أن صومه صحيح وليس عليه قضاء، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدركهالفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم.
ويقول سماحة الشيخ ابن باز: (الاحتلاملا يبطل الصوم، لأنه ليس باختيار الصائم وعليه أن يغتسل غسل الجنابة إذا رأىالماء). [مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].
• ومنالأخطاء:تحرج بعض الناس إذا تذكر أنه كل أو شرب ناسياً فيأثناء صيامه ويشك في صحة صيامه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا نسيأحدكم فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه } [أخرجه البخاري]
- ومن الأخطاء:تحرج بعض النساءمن وضع الحناء في أثناء الصيام. قال الشيخ ابن عثيمين: (إن وضع الحناء أثناء الصياملا يفطر ولا يؤثر على الصيام شيئاً كالكحل وقطرة الأذن وكالقطرة في العين فإن ذلككله لا يضر الصائم ولا يفطره) [نور على الدرب].
• ومن الأخطاء:تحرج بعض النساء من تذوق الطعام خشية افسادالصوم. قال الشيخ ابن جبرين: (لا بأس بتذوق الطعام للحاجة بأن يجلعه على طرف لسانهليعرف حلاوته وملوحته وضدها، ولكن لا يبتلع منه شيئاً بل يمجه أو يخرجه من فيه ولايفسد بذلك صومه. [فتاوى الصيام].
• ومنالأخطاء:جهل بعض الناس بمفطرات ومفسدات الصيام مما يقعفيه البعض خاصة مع بدايةرمضان،وهذا خطأ عظيم، فمن الواجب على الصائم أن يعرف قبيلرمضانمبطلات ومفسدات الصيام، حتى يتحرز من الوقوع فيها.
- ومن الأخطاء:تحرج البعض من استعمال السواك فينهاررمضان،وربما ظن أن استعمال السواك يفطر، وهذا خطأ قال صلى الله عليه وسلم : { لولا أن أشقعلى أمتي لامرتهم بالسواك عند كل صلاة } [متفق عليه]. قال البخاري رحمه الله: (ولميخص النبي صلى الله عليه وسلم الصائم من غيره).
وقال الشيخ ابن عثيمين: (ولايفطر الصائم بالسواك بل هو له سنة ولغيره في كل وقت في أول النهار وآخره).
• ومن الأخطاء:أن بعضالمؤذنين لا يؤذن إلا بعد انتشار الظلام ولا يكتفي بغياب الشمس ويزعم أن ذلك أحوطللعبادة، وهذا مخالف للسنة لأن السنة أن يؤذن حين تغرب الشمس تماماً، ولا عبرةبغيرها. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: إذا غاب جميع القرص أفطر الصائم ولا عبرةبالحمرة الشديدة الباقية في الأفق. [مجموع الفتارى:25/215].
• ومن الأخطاء:غفلة بعض الصائمين عن الدعاء لمنقام، بإفطارهم، فمن السنة إذا أفطر الصائم عند قوم أن يدعو لهم بما دعا به الرسولصلى الله عليه وسلم حين يفطر عند قوم. كأن يقول: { أفطر عندكم الصائمون، وأكلطعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة } [صحيح الجامع الصغير]. أو يقول: { اللهمأطعم من أطعمني واسق من سقاني } [رواه مسلم]. أو يقول: { اللهم بارك لهم فيمارزقتهم واغفر لهم وارحمهم } [رواه مسلم].
• ومنالأخطاء:اعتقاد البعض تحريم معاشرة النساء في ليلرمضان،وهذا خطأ فالتحريم يكون في النهار أما في الليل فحـلال، قال تعالى: {أحل لكم ليلةالصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن } [البقرة:187].
- ومن الأخطاء:امتناع بعضالنساء عن الصيام إذا طهرت قبل الفجر ولن تتمكن من الغسل لضيق الوقت، فإنها تمتنععن الصيام بحجة أن الصبح أدركها وهي لم تغتسل من عادتها. قال الشيخ ابن جبرين: إذاانقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض ولو لمتغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح. [فتاوى الصيام].
• ومن الأخطاء:ما يسمع من بعض الناس من البكاء بصوت مرتفع،ولكن البكاء عند قراءة القرآن يدل إن شاء الله على تأثر المصلي بما يسمع من كلامالله العظيم فهذا أمر محمود ولا شك فيه ولا ريب. لكن المشاهد والمسموع من بعضالمصلين البكاء بصوت مرتفع بحيث يتسبب بإشغال جملة من المصلين الذين حوله. أضف إلىذلك الحركات المصاحبة للبكاء، والعجب كله أن بعضهم يكون بكائه في أثناء القنوت دونالقراءة للقران. فمثل هذا يقال له: الأولى: أن يكون البكاء والتأثر عند سماعالقرآن.
• ومن الأخطاء:تطيب بعض النساء إذا خرجن لصلاة التراويح، كذلك عدم التستر الكامل ومايحصل أيضاً من رفع الأصوات في المساجد، وهذا الجد ذاته موضع فتنة فكيف إذا كانالزمان فاضلاً والمكان فاضلاً. فلذا لزاماً على المرأة المسلمة أن تحرص على اجتنابذلك لتسلم من الإثم المترتب على تلك الأفعال.
• ومنالأخطاء:تأخير بعض الصائمين صلاة الظهر والعصر عنوقتيهمالغلبة النوم، وهذا من أعظم الأخطاء قال تعالى: فويل للمصلين، الذين هم عن صلاتهمساهون [الماعون:4-5]. قال بعض أهل العلم: هم الذين يؤخرونها عن وقتها. وفي الصحيحعن ابن مسعود أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم : أي الصلاة خير؟ قال صلى الله عليهوسلم : { الصلاة على وقتها }، أو في وقتها، وفي رواية: { على أول وقتها }.
• ومن الأخطاء:تأخير الافطار،فمن السنة أن يعجل الصائم إفطاره متى تأكد من دخول الوقت لما ورد عن سهل بن سعدالساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { لا يزال الناس بخيرما عجلوا الفطر } [متفق عليه]. وعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { بكروا با لإفطار وأخروا السحور } [صحيح الجامع الصغير].
• ومن الأخطاء:أن بعض الصائمين لا يفطر إلا بعدانتهاء المؤذن من أذانه احتياطاّ وهذا خطأ، فمتى تأكد من سماع المؤذن فعلى الصائمأن يفطر ومن تأخر حتى نهاية الأذان فقد تنطع وتكلف بما ليس مطالباً به. بل من السنةتعجيل الفطر وتأخير السحور.
• ومن الأخطاء:غفلة بعض الصائمين عن الدعاء عند الإفطار فمن السنة الدعاء عندالإفطار لما في ذلك من الفضل العظيم والصائم من الذين لا ترد دعوتهم. فعن انس بنمالك رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر } [رواه أحمد وصححه الألباني]. ومنالأدعية الواردة الصحيحة ما كان يقوله عند الإفطار: { ذهب الظمأ، وابتلت العروق،وثبت الأجر إن شاء الله } [صحيح أبي داود].
• ومنالأخطاء: انشغال بعضالمسلمينفي العشر الأواخر منرمضانفي شراء الملابس والحلوى وتضييع أوقات فاضلة فيها ليلة القدر التي قال الله فيها: { خير من ألفشهر } [القدر:3] ومما يتبع انشغالهم عن القيام والتهجد من السهر في الأسواق الساعاتالطويلة في التجول والشراء، وهذا أمر مؤسف يقع فيه الكثير منالمسلمين،والواجب عليهم اتباع سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم أنه إذا دخل العشر الأواخر شدالمأذر وأيقظ أهله وأحيا ليله، هكذا كان دأب النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضيالله عنهم أجمعين.
• ومن الأخطاء: تحرج بعض المرضى من الأفطار والإصرار مع وجود المشقة، وهذا خطأ فالحقسبحانه وتعالى قد رفع الحرج عن الناس وقد رخص للمريض أن يفطر، ويقضي بعد ذلك، قالتعالى: { من شهد منكم الشهرفليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر }[البقرة:185].
• ومن الأخطاء:انشغال بعضالصائمين بالإفطار عن متابعة أذان المغرب، وهذا خطأ فإنه يسن للصائم وغيره أن يتابعالمؤذن ويقول مثل قوله، فعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال: { إذا سمعتم النداءفقولوا مثل ما يقول الموذن } [متفق عليه]. ويكون متابعة المؤذن مع مواصلة الإفطاروعدم الانقطاع لعدم ورود النهي عن الأكل حال متابعة المؤذن وترديد الأذان واللهأعلم.
• ومن الأخطاء:عدمتعويد الصبيان والفتيات على الصيام لصغر السن، والمستحب تعويدهم على الصيام قبلالبلوغ فيؤمرون به للتمرين عليه، خاصة إذا أطاقوه لما ورد عن الربيع بنت معوذ قالت: { فكنا نصوم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعامأعطيناه، ذاك حتى يكون عند الإفطار } [متفق عليه].
• ومن الأخطاء:أن هناك من يعيب على المسافرالفطر، وهذا خطأ، فإن للمسافر فيرمضانالفطر أو الصوم، وهذا على حسب حالته، وحالة المسافر لا تخرج عن ثلاثة:
أ- إذالم يشق عليه "الصيام، فالصوم لمن قوي عليه أفضل من الفطر، لعموم قوله تعالى: { وأنتصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون } [البقرة:184].
ب- إن شق عليه الصوم وأعرض عنقبول الرخصة، فالفطر في حقه أفضل عن الصوم لعموم قوله تعالى: { لا يكلف الله نفساًإلا وسعها } [البقرة:286].
وقوله صلى الله عليه وسلم : { إن الله يحب أن تؤتىرخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه } [رواه ابن حبان، الطبراني في الكبير].
ولقولهصلى الله عليه وسلم : { ليس من البر الصيام في السفر } [رواه البخاري، ومسلم منحديث جابر رضي الله عنه].
جـ- إن لم تتحقق المشقة فإنه يخير بين الصوم والفطرلما ورد عن حمزة بن عمرو الأسلمي قال للنبي صلى الله عليه وسلم : { أأصوم في السفر؟ - وكان كثير الصيام - فقال صلى الله عليه وسلم : "إن شئت فصم، وإن شئت فافطر" } [رواه البخاري].
ولم يعب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بعضهم بعضاً في الصوموالإفطار- أي: حال السفر- لما ورد عن أنس بن مالك قال: { كنا نسافر مع النبي صلىالله عليه وسلم فلم يعب الصائم على المفطر، ولا المفطر على الصائم } [متفق عليه].
• ومن الأخطاء:سرعة الغضبوالصخب والرفث، في نهاررمضانوينبغي للصائم أن يتمثل بحديث النبي : { الصوم جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفثولا يصخب، فإن سابه أحد أو شاتمه فليقل: إني صائم } [رواه البخاري، ومسلم].
والصيام لا يكون عن الأكل والشرب فقط، وإنما هو صيام يشمل صيام الجوارح عنالمعاصي، وصيام اللسان عن الفحش ومساوئ الأخلاق.
• ومن الأخطاء:إهدار الأوقات الفاضلة من نهاررمضانفي متابعة المسابقات الفضائية وما يصاحبه ذلك من الموسيقى والغناء والمسلسلاتالمائعة. وهذا بلا شك يضعف الإيمان، ويضيع على الصائم أجوراً عظيمة يجب اغتنامها فيهذا الشهرالكريم، وكيف يستبدل المسلم ما هو أدنى بما هو خير؟ فالواجب على المسلم الحرص علىأستغلال كل وقته فيرمضانفي طاعة الله عز وجل وقراءة القرآن، والذكر، والدعاء، وقراءة الكتب النافعة،والمكوث في المسجد، وحضور مجالس العلم حتى يحصد الأجر والثواب في هذا الشهرالعظيم.
• ومن الأخطاء:تحرج بعض الصائمين من الإفطار في السفر، وهذا خطأ فإن رخصة الإفطار فيالسفر قد دل عليه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن الله يحب أن تؤتى رخصهكما يحب أن تؤتى عزائمه }.
• ومن الأخطاء:المسارعة في قراءة القرأن بلا تدبر أو ترتيل بهدف الانتهاء مناستكمال قراءته معتقداً أن ما يفعله هو الـصحيح، ولكنه هو على خطر عـظيم لأن القرآننزل في هذا الشهرعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال الله فيه { ورتل القران رتيلا } [المزمل:4]. فالواجب: الترتيل في القراءة، والتأني، وتدبر معانيه.
• ومن الأخطاء:إضاعة سنة الاعتكاف مع القدرةعليها بالرغم من حصول الكثيرين على إجازة في ذلك الوقت إلا أنهم لا يطبقون سنةالاعتكاف في المسجد.
• ومن الأخطاء:تحرج بعض الصائمين من حلق الشعر، أو قص الأظافر، أو نتف الإبط، أو حلقالعانة في نهاررمضانبحجة أن ذلك يفسد الصيام. والصحيح: أن كل ذلك لا يفطر الصائم ولا يفسد صومه، بل هومن السنن المستحبة.
• ومن الأخطاء: تحرج بعص الصائمين من بلع الريق في نهاررمضانوما يصاحب ذلك من كثرة البصق بحجة عدم إفساد صومه، وتأذيالمسلمينبهذا. والصحيح: أنه لا بأس من ابتلاع الريق ولو كثر ذلك، وتتابع في المسجد وغيره،ولكن إذا كان بلغماً غليظاً كالنخامة فلا يبلعا بل يبصق في منديل ونحوه. ولا يكونذلك بصوت يؤذي من حوله.
• ومن الأخطاء:المبالغة في التمضض والاستنشاق في نهاررمضانبلا حاجة بحجة شدة الحر وتخفيف وطأة الحر عليه.
قال الشيخ ابن العثسمين: ( قالرسول الله صلى الله عليه وسلم : { أسبغ الوضوء، وخلل بين الأصابع، وبالغ فيالاستنشاق إلا أن تكون صائماً } وهذا دليل على أن الصائم لا يبالغ في الاستنشاق،وكذلك لا يبالغ في المضمضة؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى نزول الماء إلى جوفه فيفسد بهصومه) [فقه العبادات].
• ومن الأخطاء:تحرج بعض مرضى الربو من استعمال البخاخ خوفاً من فساد صومه.
وفي هذايقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (استعمال هذا البخاخ جائز للصائم سواء كان صيامهفيرمضانأم في غيررمضان،وذلك لأن هذا البخاخ لا يصل إلى المعدة، وإنما يصل إلى القصبات الهوائية فتنفتح لمافيه من خاصية ويتنفس الإنسان تنفساً عادياً بعد ذلك. فليس هو بمعنى الأكل والسرب) [كتاب الدعوة].
• ومن الأخطاء:تحرج بعض الصائمين من وضع قطرة العين، أو قطرة الأذن، أو وضع الحناء علىالرأس، أو الاكتحال.
والصحيح:أن كل هذا لا يفطر به الصائم ومن المباحات أثناء الصيام في أصح قوليالعلماء، الذي لا يجوز هو قطرة الأنف لأنها منفذ إلى المعدة.
نسأل الله أنيتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، وأن يتقبل منا الصيام منا الصيام والقيام، وأن يباركفي أعمالنا، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
أخطــــاء عند الصــــوم
قال تعالى :{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَىالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }( البقرة:183) . فالغاية منالصوم ليس إدخال الضرر والمشقة على العباد بفرضيته ، وإنما فرض لتزكية النفوس ،وتهذيب الأخلاق ، وكلما كان الصوم موافقاً لشرع الله وأحكامه أدى الثمرة المرجوةمنه، لذلك كان على العبد أن يتعلم من أحكامه ما يرفع به الجهل به عن نفسه ، كي يعبدالله على بصيرة ، فيؤدي ما أمره الله به على الوجه الذي أراد .
لكن كثيرا منالصائمين يُقدِمون على الصوم وهم جاهلون بأحكامه وآدابه ، فتقع منهم الأخطاءوالهفوات فى غير معرفة بها .
ونحاول في هذا المقال أن نعرض لبعض هذه الأخطاءالشائعة حتى يتنبه لها المسلم ، ويحذرها ، فمن تلك الأخطاء :
أولاً - الأخطاءالتي تقع عند استقبالشهررمضان :
1- من الأخطاء التي تقع عند استقبالشهررمضانالمبارك ، إحياء لياليه الأولى بالاحتفالات البدعية ، فيجتمع الناس في المساجد ،ويضربون بالدف ، وينشدون الغناء ، احتفاءً وابتهاجاً بقدوم الشهرالكريم ، وكل ذلك لم يرد عن سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ، ولا فعله الصحابةالمهتدون ، ولا أمر به الأئمة المتبعون ، والواجب على المسلم في عبادته الاتباعوترك الابتداع ، وأن يحرص عند قدومشهررمضانعلى التشمير عن ساعد الجد بالمسارعة في العبادة والعمل الصالح ، تحقيقا لقوله تعالى : { فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات } ( البقرة: 148) .
2- ومن الأخطاء أيضاً ماأوحى الشيطان به لأهل الفن والرياضة من تكثيف نشاطهم في هذا الشهرالمبارك ، فتتنافس القنوات على تقديم اللهو الرخيص ، والفن المبتذل فيشهرالطاعة والصيام . وكذلك الحال مع أهل الرياضة ، حيث يفعّلون نشاطهم ، ويكثفونه ،مما يصرف جماهير منالمسلمينعن الإكثار من الطاعات إلى مسالك العبث واللهو .
3- ومن الأخطاء الخطيرة - التيلا تقع إلا ممن ضعف إيمانه - التأفف من دخول الشهرالكريم ، وتمني ذهابه وسرعة زواله ، وذلك لما يشعرون به من ثقل الطاعة على نفوسهمالتي لم تألف هذه العبادة العظيمة .
أخطــــاء عندالأفطار
1. من أخطاء الصائمين عند الفطر تأخيره بعد أن يدخل وقته ،وذلك خلافاً للسنة التي دعت إلى تعجيل الفطر ، كما ثبت في الحديث المتفق على صحته . عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) . فينبغي للمسلم إذا حان وقت الإفطار أن يبدأ بالفطر ، ثم يدعوا ما شاء الله له ، ثميقوم إلى صلاته .
2- ومن الأخطاء التي تقع عند الإفطار أيضاً ما يفعله بعضالصائمين من الفطر على ما حرم الله كالخمر والسجائر ، ولا شك أن الصوم فرصة عظيمةللتوبة من هذه الخبائث ، فمن استطاع أن يتركها نهاراً كاملا ، لا يعجزه - بالصبروالعزيمة - الإقلاع عن هذه الخبائث في ليله أيضاً ، حتى إذا انتهىرمضانكان قد تعود على تركها ، فيسهل عليه المداومة والاستمرار على ذلك .
أخطاء في القيام
1-التهاون في أداءصلاة التراويح ، بحجة أنها سنة وليست واجبة ، فترى الرجل يقضي وقته في الأسواق أوأمام التلفاز ، ويضيع هذه السنة العظيمة . ولا شك أن هذا غبن كبير وخسارة عظيمة ،ينبغي التنبه لها فصلاة التراويح وإن كانت سنة من السنن إلا أن إتيانها والمسارعةفي فعلها ، مما يقرب العبد إلى ربه. ولا سيما فيشهررمضانالمبارك الذي تتضاعف في الأجور والدرجات ، فليحرص المسلم على أداء هذه السنةالعظيمة حتى إذا خرج الشهركان قد حصل ثواباً كثيراً وأجراً جزيلاً .
2- ومن أخطاء الناس في قيامرمضاناقتصار بعض الأئمة على قصار السور من الضحى فما دون ، طلبا للعجلة ، وسعيا وراءالدنيا ، والسنة أن يقرأ المصحف كاملا في الصلاة ، وألا يقتصر على بعضه .
3- ومن أخطاء البعض في قيامرمضانمواصلة القيام إلى قريب الفجر ثم النوم عن صلاة الفجر في جماعة ، وربما نام حتىفاته وقت الصلاة ، وهذا خطأ كبير ، إذ القيام سنة وصلاة الفجر في وقتها واجب ، ولايشتغل بالسنة إذا كان في الاشتغال بها تضييع للواجب ، فينبغي للمسلم أن يتنبه لذلك .
4- ومن الأخطاء التي تقع من البعض في قيامرمضاناشتغالهم بالكلام في المسجد عن الصلاة مع المصلين وتشويشهم على إخوانهم في صلاتهم .