يقول الحق جلا وعلا في محكم تنزيله،: (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ، الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ ،لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)، بَيَّنَتِ الآياتُ الكريماتُ التأكيدّ أنَّ أولياءَ اللهِ لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنونَ، وبيَّنَتْ مَنْ همْ، وذكرتْ لهم صفتين: الذينَ آمنوا، وكانوا يتقون، الإيمانُ والتقوى، فاجتماعُ الإيمانِ والتقوى عندَ عبدٍ من عبادِ الله تجعلُهُ ولياً من أولياءِ اللهِ.
وأولياءُ اللهِ الذينَ تحدثَتْ عنهمُ الآياتُ الكريماتُ لهم البشرى في الحياةِ الدنيا وفي الآخرة، ووصفتْ جزاءَهُمْ بأنّهُ الفوزُ العظيمُ.
قالَ تعالى: (وإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ) أكّدَتِ الآيةُ الكريمةُ ولايةَ اللهِ تعالى للمتقين، فالتقوى بعد الإيمان علامةُ ولايةِ اللهِ للعبد، كما أنها علامة ُ ولايةِ العبدِ للهِ.
روى الإمامُ البخاريُّ عنْ أبي هريرةَ رضيَ اللهُ عنه قالَ : قالَ رسولُ اللهِ - صلى اللهُ عليهِ وسلمَ - إِنَّ اللهَ قالَ : (مَنْ عَادَى لي ولياً فقدْ آذَنْتُهُ بالحربِ، ومَا تَقَرَّبَ إليَّ عبدِيْ بشيءٍ أَحَبَّ إليَّ مما افترضتُ عليهِ، وما يَزالُ عبدِيْ يتقربُ إليَّ بالنوافلِ حتى أحبَّهُ ، فإذا أحْبَبْتُهُ كنتُ سَمْعَهُ الذيْ يَسْمَعُ به، وَبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ التي يَبْطِشُ بِهَا، ورِجْلَهُ التي يَمْشِيْ بها، وإنْ سَأَلَنِيْ لأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِيْ لأُعِيْذَنَّهُ).
هذه واحدة من ثمارِ ولايةِ اللهِ تعالى، أنَّ الله تعالى ناصرُ أوليائِهِ وحاميْهم، والمدافعُ عنهم، فمن عادَى ولياً من أولياءِ اللهِ فإنَّ اللهَ تعالى قدْ أعلنَ عليه الحربَ، فاللهُ سبحانه مدافعٌ عن الذينَ آمنوا، قال تعالى: (} إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا)، وما أكثرَ ثمارَ ولايةِ اللهِ تعالى.
وولايةُ العبدِ المؤمنِ التقيِّ للهِ تقتضيْ أنْ يواليَ من أمرَ اللهُ تعالى بموالاتهم، قال عزَّ وجلّ: (} إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ، وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ) فحصَرتِ الآياتُ أولياءَ المؤمنِ التقيِّ باللهِ عزَّ وجلَّ، ورسولِهِ الكريمِ صلى الله عليه وسلمَ، والذينَ آمنوا الذينَ يُقيمونَ الصلاة ويُؤتونَ الزكاةَ وهمْ راكعونَ. كما أنَّ الآياتِ وصفتْ الْمُوالِينَ للهِ ورسولِهِ والذينَ آمنوا بأنهم حزبُ اللهِ، وأكّدَتْ أنَّ الغَلَبَةَ والفوزَ والنصرَ لحزبِ اللهِ الْمُتَوالينَ في الله.