30-07-2017, 12:25 AM
|
المشاركة رقم: 1 (permalink)
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
مشرف عام |
الصورة الرمزية |
|
البيانات |
التسجيل: |
12 - 12 - 2010 |
العضوية: |
13068 |
المشاركات: |
13,316 |
بمعدل : |
2.73 يوميا |
معدل التقييم: |
28 |
نقاط التقييم: |
144 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
|
|
المنتدى :
الشريعة و الحياة
ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون
والموت لاشك أنه غيب لايعرفه أحد و ولم يطلع عليه أحد , ولا يدري المرء متى يدركه , فمن أراد تحقيق هذا الأمر الإلهي الإلزامي الواجب ومن أراد ألا يموت إلا مسلما , فليكن من الآن مسلما حقا , وليكن فيما هو قادم من ايامه مسلما حقا , حتى إذا جاءه الموت توفاه وهو مسلم ..
وقد ابتدأت الآية الكريمة الأمر للمؤمنين بالتقوى " ياايها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته , ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون " , فكأن هناك معنى عظيما مرادا , ألا وهو استصحاب التقوى أثناء الحياة , واصطحاب الاستسلام لأمر الله سبحانه , حتى إذا جاءه الموت كان مسلما تقيا .
قال عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه : " حق تقاته " : أن يطاع فلا يعصى ، ويشكر فلا يكفر ، ويذكر فلا ينسى .
و عن أنس أنه قال : لا يتقي العبد الله حق تقاته حتى يخزن من لسانه
وعن ابن عباس في قوله : اتقوا الله حق تقاته ) قال : لم تنسخ ، ولكن" حق تقاته " أن يجاهدوا في سبيله حق جهاده ، ولا تأخذهم في الله لومة لائم ، ويقوموا بالقسط ولو على أنفسهم وآبائهم وأبنائهم .
وقوله : ( ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ) أي : حافظوا على الإسلام في حال صحتكم وسلامتكم لتموتوا عليه ، فإن الكريم قد أجرى عادته بكرمه أنه من عاش على شيء مات عليه ، ومن مات على شيء بعث عليه ، فعياذا بالله من خلاف ذلك . ( ابن كثير )
وقال الإمام أحمد : عن مجاهد ، أن الناس كانوا يطوفون بالبيت ، وابن عباس جالس معه محجن ، فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ) ولو أن قطرة من الزقوم قطرت لأمرت على أهل الأرض عيشتهم فكيف بمن ليس له طعام إلا الزقوم " . رواه الترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه ، وابن حبان
وعن جابر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قبل موته بثلاث : " لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل " . ورواه مسلم
وعن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن الله قال : أنا عند ظن عبدي بي ، فإن ظن بي خيرا فله ، وإن ظن شرا فله " . البخاري ومسلم
فالآية إذن تخاطب عامة أهل الإيمان أن يبذلوا جهدهم الذي يستطيعوه في الوصول لأعلى درجات التقوى التي تمكنهم , وكلما زادت تقوى المؤمن زاد قربه وحبه للتقوى والصلاح , وكلما اقترب بتقواه من ربه زاده الله قربا .
وليستمسك أهل الإسلام بإسلامهم , وليعتصموا بحبل ربهم , وليعتزوا بدينهم , وليبذلوا له ويعطوا لدعوته , ويكملوا مسيرته , فإنهم لا يدرون متى يقع عليهم الموت فتنتهي مهلتهم , فاستمسكوا بتقواكم وصلاحكم وطاعاتكم حتى إذا جاءكم الموت وجدكم مسلمين مؤمنين أتقياء صالحين .
وهذا الاستمساك يقتضي عدة أمور :
اولها : إخلاص التوحيد له سبحانه والإيمان برسوله صلى الله عليه وسلم , والإيمان بكتابه وأنبيائه وملائكته وكتبه واليوم الآخر والقدر .
وثانيها : تنقية جناب التوحيد دائما , وتجديد العهد عليه وعلى الإيمان
ثالثها : دوام التوبة من الذنوب والآثام استعدادا للقاء
رابعها : الحياة بالإسلام والإصلاح به .
فهذه أربعة أمور أساسية يحيا بها المرء مستمسكا بإسلامه منتظرا لقاء ربه فيأمن في الدنيا والآخرة .
د. خالد رُوشه
,gh jl,jk Ygh ,Hkjl lsgl,k lQgl,k jl,jk igç ,gç ,lkêl
|
|
|