أســالـيب عـــلاج الضعف الإملائي
1- أن يحسن المعلم اختيار القطع والجمل الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى الطلاب وتخدم أهدافا متعددة: دينية وتربوية ولغوية .
2 - كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.
3 - أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
4 - تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.
5 - تكليف الطلاب بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع الطالب عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6 - توافر قطعة أو عدة جمل في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها الطالب في المدرسة والبيت.
7 - الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.
8 - الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.
9 - تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10 - تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11 - تدريب اليد المستمر على الكتابة.
12 - تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
13 - جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن الطلاب وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.
14 - تخصيص دفاتر لضعاف الطلاب تكون في معيتهم كل حصة.
15 - معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند الطلاب.
16 - عدم التهاون في عملية التصحيح.
17 - أن يعتني المعلم بتدريب الطلاب على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.
18 - أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة الطالب على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو.
19 – تنبيه الطلاب على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.
20 - ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على طلابه في كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان الطلاب.
21 - أن يطلب المعلم من الطلاب أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.
22 - تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.
23 - الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما = السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.
24 – استبدال القطع الإملائية بجمل مناسبة تدرب الطلاب عليها من قبل كجمل التدريب الأول أو الثاني وهكذا ....