منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   خواطر وأدب (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=68)
-   -   إعرف عدوك .......اللغة العبرية (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=2731)

المرتقب 04-03-2009 08:07 AM

إعرف عدوك .......اللغة العبرية
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قد أمر النبي صلى الله عليه وسلم زيد بن ثابت أن يتعلم اللغة السُّرْيانية )) رواه أحمد ( 5 / 182 ) من طريق الأعمش عن ثابت بن عبيد عن زيد بن ثابت ورواه الترمذي ( 2715 ) من طريق عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن خارجة بن زيد بن ثابت عن أبيه زيد قال أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتعلَّم له كلمات من كتاب يهود قال ( إني والله ما آمن يهود على كتاب )) قال : فما مرّ بي نصف شهر حتى تعلمته له قال : فلما تعلمته كان إذا كتب إلى يهود كتبت إليهم وإذا كتبوا إليه قرأت له كتابهم )) . ورواه أحمد و أبو داود والحاكم وغيرهم وقال الترمذي هذا حديث حسن صحيح وخالفه غيره فتكلم في ابن أبي الزناد فقد ضعفه يحي بن معين وأحمد وجماعة ووثقه مالك وغيره ولا بأس به إذا لم يتفرد بالحديث وقد اعتبر بحديثه غير واحد والخبر محفوظ وقد علقه البخاري في صحيحه ( 95 / 7 ) جازماً بصحته

ويقول المثل من تعلم لغة قوم أمن مكرهم

لذى قررت أن أضع بين أيديكم ويدي دروسا منتقات أجمعها
قررت نقل بعض المعارف
لتعلم اللغة العبرية
وأبدأ بالحروف

تتكون اللغة العبرية من 22 حرفاً ولها خمس خصائص محددة، هي:
1- تكتب بصورة منفردة ، أي أنها لا تتصل ببعضها البعض لدى اجتماعها في كلمة.
2- تكتب من اليمين الى اليسار ، تماماً كالحرف العربي
3- يختلف شكل كتابتها في أحرف الطبع عن شكله في أحرف اليد (أنظر القائمة أدناه).
4- جميع الأحرف العبرية تكتب فوق السطر ، باستثناء الأحرف النهائية للكلمات وعددها 5 أحرف ، وقد اصطلح علماء اللغة العبرية على كتابة هذه الحروف بشكل يختلف حسب موضعها في الكلمة (أنظر الشرح لاحقاً).
5-اصطلح اليهود على ترتيب أحرفهم حسب مبدأ " أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت". ومن يحفظ هذا المبدأ يحفظ ترتيب الأحرف العبرية.
الأحرف المقابلة بالعربية لفظها بالعربية الاحرف العبرية – خط اليد الاحرف العبرية – خط الطبع

أ آليف א א 1
ب بيت ב ב 2
ج جيمال ג ג 3
د داليت ד ד 4
ه هيه ה ה 5
و فاف ו ו 6
ز زاين ז ז 7
ح حِط ח ח 8
ط طِط ט ט 9
ي يود י י 10
ك خاف כ כ 11
خاف سوفيت ך ך
ل لاميد ל ל 12
م ميم מ מ 13
ميم سوفيت ם ם
ن نون נ נ 14
نون سوفيت ן ן
س سامخ ס ס 15
ع عاين ע ע 16
ف فِيه פ פ 17
فِيه سوفيت ף ף
ص تصادي צ צ 18
تصادي سوفيت ץ ץ
ق كوف ק ק 19
ر ريش ר ר 20
ش شين ש ש 21
ت تاف ת ת 22

· كما تلاحظون يختلف عدد الأحرف العربية عن الأحرف العبرية
· يختلف شكل الأحرف العبرية ذاتها في خط الطبع عن خط اليد. ويستعمل خط الطبع في المطبوعات والمنشورات، فيما يستعمل خط اليد في الكتابة اليدوية.
· هناك احرف عربية لا تقابلها أحرف باللغة العبرية ويتم الاستعاضة عنها بأحرف مشابهة من حيث النطق. وهي كالتالي:
· ث – ת'
خ – ח'
ذ - ד'
ض- צ'
ظ – ט'
غ – ע'
أما في الأسماء والكلمات العربية المعروفة والتي تستخدم في العبرية كما هي، فيراعى استخدام الأحرف القريبة من حيث شكل نطقها، مثلاً:

رمضان – רמדאן (لاحظوا أنه تم استخدام الأحرف المقابلة للاحرف العربية

إنتفاضة – אנטיפאדה
موضة – מודה

هناك خمسة أحرف عبرية تكتب في نهاية الكلمة بشكل يختلف عن كتابتها في بداية أو نهاية الكلمة. وتسمى هذه الأحرف "סופית سوفيت" أي نهائية. هذه الأحرف هي (כ – ך, מ-ם, נ-ן, פ-ף و צ-ץ). مثال على ذلك:

· כסף (كيسيف) تعني مال
لاحظوا أن حرف ال "כ" (كاف) كتب في بداية الكلمة بشكل يختلف عن المتبع في نهاية الكلمة - في كلمة מלך (ميلخ – تعني ملك) مثلاً. كذلك الأمر بالنسبة
لحرف "ף" (فِيه) الذي اختلفت كتابته في نهاية الكلمة عن شكل كتابته في بداية الكلمة – في كلمة פה (فِه تعني فم) مثلاً.
لاحظوا في هذا المجال أيضاً، أن الحرف النهائي "فِيه سوفيت" ף يشبه في خط اليد حرف "تصادي سوفيت" ץ مع فارق واحد يظهر في انحناءة الخط الخارج من الدائرة العليا ففي الأول ينحني الخط نحو الأسفل فيما ينحني في الثاني نحو الأعلى

المرتقب 04-03-2009 08:20 AM

رد: إعرف عدوك .......اللغة العبرية
 
بالنسبه للضمائر :
راح لبدأ بالضمير الاسهل و هو
انا = أني =אני
نحن ==> أناحنو ==> אנחנו
אתה = أتى = أنتَ
אתם = أتِم = انتم أو أنتما
אתן = أتِن = انتن أو أنتما(للمؤنث)
הוא = هو = هو
היא = هي = هي
הם = هِم = هم أو هما
הן = هِن = هن (للمثنى والجمع)

قاعده مهمه :
بالنسبه ل ( ال التعريف ) باللغه العبريه هي عباره عن حرف ال (ה==> حرف ال هاء بالعربيه )
متلا بدي اقول :
الشجره ==> هعيتس ==> העץ
البنت ==> هيلداه==>הילדה
الولد ==> هيلد ==> הילד
بعض الافعال المهمه :
اكل ==> أخال ==>אכל
شرب ==> شتاه ==>שתה
اريد==> روتسيه ==>רוצה
ذهب ==> هلاخ ==> הלך
ركض ==> راتس ==> רץ
كتب ==> كتاف ==>כתב
تعلم ==> لماد ==> למד
الالوان بالعبريه :
هذا رابط لموضوعي

[]==> أدوم ==> אדום
]==>
يروك==>ירוק
[]==>
كحول==> כחול

[]==>
لفان ==> לבן
]==>
شحور==> שחור
]==>
تسهوف==> צהוב
]==>
كتوم==> כתום
]==>
فرود ==> ורוד
==>
حوم==> חום

بعض اساماء الاشاره :
هذا ==> زيه ==>זה
هذه ==> زوت ==>זות
هئلاء ==> إلو \إله==>אלה
للملكيه:
1) عند اضافة الملكيه للفعل الماضي نضيف له (تي) بآخر الكلمه مثلا :
انا أكلت==> أني اخالتي
انا كتبت ==> أني كتافتي
2) عند اضافةالملكيه للفعل المضارع نضيق حرف ال (ل ) باول افعل مثلا :
انا اردي الاكل ==> اني روتسي لاخول
انا ساكتب ==> اني روتسيه لختوف

3) اضافة الملكيه للاسم نضيف الكلمه (شلي ) مثلا :
هذا الكتاب لي ==> زه هسفير شيلي
( وضعنا هسفير لان ال التعريف هي حرف الهاء و سيفر تعني كتاب )
هذا القلم لي ==> زه هعبرون شلي
بعض الكلمات :
قطه ==> حتول ==> חתול
كلب ==> كيلف ==>כלב
عبريه ==> عفريت ==> עברית( مش عفريت)
لغه ==> سفاه ==> ספה
ورقه ==> داف ==>דף
تنوره ==> حتسائيت ==>חצאית
بنطلون ==> مخنسايم==>מכנסים
بلوزه ==> حولتساه ==>חולצה

المرتقب 04-03-2009 08:23 AM

رد: إعرف عدوك .......اللغة العبرية
 
لا يسمح بوضع أكثر من 4 أكواد
الألوان اضطررت لحدفها

ألب أرسلان 04-03-2009 01:09 PM

رد: إعرف عدوك .......اللغة العبرية
 
[align=center]مومضوع جميل أخى
أكمل بارك الله فيك .....[/align]


الساعة الآن 01:09 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام