العلم أبواب،فمنه باب التعليم، وباب الفتيا،
وباب الحكم والقضاء،وباب تحرير النوازل،
وباب تحقيق المخطوطات، الخ،
والحاذق من قصد الباب الذي فتح له
القوامة في قول الله (الرجال قوامون على النساء)
هي مسؤولية وعبء، وليست تلذذ بالتسلط
فمن ينتفخ أنفه لدنياه، ويتساهل بدين أهله، فقد قلب القوامة
رجوع الوصف الظالم على المتلفظ به لايختص بالتكفير،بل يعم
روى مسلم(من دعا رجلا بالكفر،أو قال"عدو الله" وليس كذلك؛إلا حار عليه)
فيا فوز المتورع
محبة الناس ومودتهم ليست مشاعراختيارية، بل شرط دخول الجنة!
روى مسلم(لاتدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولاتؤمنوا حتى تحابوا)
فنفى الدخول المطلق إلا به
من المؤسف اعتبار"الكرم" منقبة اجتماعية، لا جزءا من التدين!
بينما في الصحيحين أنيط الكرم بالعقيدة
(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه)
علاقتك بالمصائب كعراك النبتة مع الرياح
روى مسلم(مثل المؤمن كالخامة من الزرع تفيئها الريح،تصرعها مرة وتعدلها أخرى،حتى تهيج)
فلا تستسلم للعاصفة
منذ بعث نبينا والأمة في جهاد مع الكفار إلى قيام الساعة، فمن جعل الاهتمام بقضايا المسلمين حجة في التزهيد في العلم وبث الأحكام؛ فقد عطل الشرع
أخي المغرد، إذا تواطأ القراء على الفهم الملتبس لتغريدتك،
فهذا يعني أن العيب في الصياغة لا الفهم،
فحذفها والحالة هذه أليق من التكلف في شرحها
نسبة الولد للمخلوق كمال، ومع ذلك قال الله عن نسبة الولد له
(تكادالسموات يتفطرن منه وتنشق الارض وتخرالجبال هدا)
فكيف بمن نسب النقائص لله؟
تأمل جنودك الذين ينتظرون إشارتك..وموكبك الذي يغلق الطريق..وعقاراتك ومزارعك وخيولك ونوقك..ثم اقرأ قول الله
(وكلهم آتيه يوم القيامة فردا).
كلما سمعت حكايات السحر و السحرة
و تسرب إليك القلق والتخوف
فتذكر قول الله
(إنما صنعوا كيد ساحر، ولا يفلح الساحر حيث أتى)
فلا تستسلم للأوهام.
يقول لماذا نستعمل الوعيد والترهيب؟
والله يقول عن كتابه
(وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا).
مهما عصينا وغوينا فالطريق إلى الله مفتوح..
ليس لمرتبة التوبة فقط، بل قد تصل للاجتباء
(وعصى آدم ربه فغوى، ثم اجتباه ربه، فتاب عليه وهدى).
من جعل الالتزام بالشرع رقا وأسرا، والتنصل منه حرية،
هو كمن عير المسافر المهتدي بأنه مأسور لأغلال الطريق،
ومدح التائه في الصحراء بأنه حر طليق
لم يكتف بمدح الصحابة في القرآن،
بل وصف الصحابة في الكتب السماوية السابقة قبل مجيئهم:
(ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ..)
يا خسارة من عاداهم.
إذا كان من يجهر لرسول الله مطعون في عقله
(إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ)
فكيف بمن يعارض أحاديث النبي بعقله؟
فأي عقل له؟!
بكل مجتمع تجد شخصيات محل وفاق يلجأ إليهم للإصلاح بين المتخاصمين،
وهذه منقبة عظيمة
(فأصلحوا بين أخويكم) (وأصلحوا ذات بينكم) (أو إصلاح بين الناس).
كيف ترجو أن تلقى نبيك في الجنة، وتسلم عليه، وتجالسه؛
وأنت تقدح في بعض أحاديثه؟!
بأي وجه ستلقى رسول الله؟
(لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ).
من يقارن عدد جيف إسرائيل بشهداءغزة ليدين المقاومة
لايفهم كيف يفكر العقل الفلسطيني
العبرة بحجم خسائرالعدو بالنسبة لطاقةاحتماله وهذا سر صمودغزة
لا تعمم تخصصك!
قال ابن تيمية(بعض الناس إذا رأى العمل أفضل في حقه لمناسبة له ولكونه أنفع لقلبه؛ يريد أن يجعله أفضل لجميع الناس ويأمرهم بذلك)
محدثات وبدع (غلاةالطاعة) خمسة:
1-غلو الطاعةالسياسية
2-تعطيل النهي عن المنكر
3-تعطيل جهاد الدفع
4-جحد المكفرات العملية
5-تجريح العاملين للدين
إذا ثار النقاش فتفطن لنيتك وأنت تراجع تفسير الآية
قال ابن تيمية(وأعظم غلطا من لا يكون قصده معرفة مراد الله، بل ما يدفع خصمه عن الاحتجاج بها)
أخي الداعية إذا بدأت تؤول الأحكام الشرعية بما يوافق الثقافة الغالبة لتبقى ضيفا فضائيا فأنت تبحث عن بقاء ذاتك لا بقاء الشرع
قال بن القيم(لايشترط في جهادالدفع كون العدو ضعفي المسلمين فما دون،ففي أحد والخندق كانوا أضعاف المسلمين والجهاد واجب لأنه جهادضرورة لااختيار)
نقاوم من أجل الحرية، من أجل الكرامة، من أجل الوطن، الخ:
كلها شعارات جاهلية
في البخاري
( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله)
يفقد الإنسان من التقوى بقدر ما ينقص في قلبه الإشفاق من اليوم الآخر يقول الله
( الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبّهمْ بِالْغَيْبِ وَهُمْ مِنْ السَّاعَة مُشْفِقُونَ).
مشغول بتقليص الدين في السياسة، يظن أنه بذلك سينجح والله يقول
(وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ)
المجادلة في المسائل الشرعية دون خلفية علمية يقود غالبا لاتباع الشيطان
(وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ).