19-03-2020, 05:48 PM
|
المشاركة رقم: 4 (permalink)
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
يسعى نحو المعالي |
البيانات |
التسجيل: |
28 - 1 - 2020 |
العضوية: |
29239 |
المشاركات: |
5,020 |
بمعدل : |
3.25 يوميا |
معدل التقييم: |
0 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
|
|
كاتب الموضوع :
امانى يسرى محمد
المنتدى :
الشريعة و الحياة
رد: تغريدات ا.د فهد الرومي
ما أعظمها من موعظة لو فقهتها نساؤنا حفظهن الله
ومما قاله بعضهم :لباس المرأةالعاري دليل غضب الله عليها
لأن آدم وحواءعندماغضب الله عليهما نزع عنهما لباسهما وأراهما سوءاتهما
لتتذكركل فتاة حين تلبس لباساعاريا أن التعري دليل غضب رباني عليها
فلتراجع نفسها فيما أغضبت ربها ولتتدارك نفسها
البيوت كالبشر تحيا وتموت
عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
مثل البيت الذي يذكرالله فيه والبيت الذي لايذكرالله فيها مثل الحي والميت
وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم،قال:لاتجعلوا بيوتكم مقابر
إن الشيطان ينفرمن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة
أحيوا بيوتكم بالذكر
أحد عشرأخ قالوا( وإنا له لحافظون ) فضيعوه
وقال الأب ( فالله خير حافظا )فحفظه وأخرجه من البئر ونجاه من الموت والكيد وولاه خزائن الأرض وجاء إخوته إليه طالبين لقمة العيش
فوض أمرك إلى الله وكن صادقاً يحفظك ويرعاك
"كثيرمن المنتسبين إلى العلم يبتلى بالكبركما يبتلى كثيرمن أهل العبادة بالشرك
ولهذا فإن آفة العلم الكبروآفة العبادة الرياءوهؤلاء يحرمون حقيقة العلم
كما قال تعالى (سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق)
قال أبو قلابة: منع قلوبهم فهم القرآن"ابن تيمية الردعلى الشاذلي
(ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون)
العقوبات الإلاهية في الدنيا تكون في صور متعددة :
مرض أو فقرأو همٍّ وغمّ أو قلق واضطراب أو جفوة من الناس أو سوء خلق في زوج أو زوجه أو حرمان من طاعة أو تسويف في توبة
والموفق كل التوفيق من كانت العقوبة سبباً لتوبته
لكل من كان له حاجة دينية أو دنيوية يريد قضاءها
قال ابن عثيمين رحمه الله:الجأ إلى الله تعالى في كل صغير وكبير ، ديني أو دنيوي، خاص بك أو بأهلك، لا تلجأ لغير الله! فمن أنزل حاجته بالله قضيت، ومن أنزل حاجته بغير الله وكل إليه".تفسير سورة الحديد
للكتاب زكاة وزكاة الكتاب إعارته خاصة لمن تمضي الشهور والكتاب لم يفتح
قال القرطبي رحمه الله :من الغلول منع الكتب من أهلها.
نعم التجارة التجارة بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
إن الصلاة على النبي تجارة فاظفر بها تنجو من الدركات
صلِّ عليه بكل يوم واستزد حتى تفوز بمثلها عشرات
شروط صلاح العمل
قال ابن عثيمين:العمل الصالح:هو الذي جمع الإخلاص والمتابعة يعني:
أن تقصد بعملك وجه الله سبحانه وتعالى والدارالآخرة والمتابعة:أن تكون في ذلك متبعاً للنبي عليه الصلاة والسلام وضد الأول الإشراك وضد الثاني البدعة فلا تكن مشركاً ولا مبتدعا"
أقرب مايكون العبد من الله وهو ساجد
قال ابن القيم :فوالله لو يعلم الساجد ما يغشاه من الرحمة بسجوده لما رفع رأسه.
الحمية والريجيم ليست من الطعام فحسب
قال عبدالله بن شبرمة رحمه الله-:عجبت للناس يحتمون من الطعام مخافة الداء، ولا يحتمون من الذنوب مخافة النار .
في الشدائد يقاس الصبر وفي الجدال يقاس العقل وفي المواقف يقاس الرجال وفي النعم يقاس الشكرفكن رجلاً صابراً عاقلاً شاكراً
المسافة بين الكلمات يظهر بها المعنى
والمسافة بين السيارات تكون بها السلامة
والمسافة بين الأفلاك فيها الحياة
اجعل بينك وبين الآخرين مسافة لاتقترب فيملوك ولا تبتعد فينسوك
موانع معرفة الحق:
قال ابن عثيمين :
عدم معرفة الحق من الكتاب والسنة سببه أربعة أمور:
الأول:قلة العلم فالخلل هنا من الإنسان
الثاني: قصورالفهم فيكون الإنسان عنده علم لكن فهمه قاصر
الثالث:أن يكون عند الإنسان سوءقصد بحيث لايريد الحق
فهذايحال بينه وبين الصواب
الرابع: المعاصي
(وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون)
يكفي في وصفها أنهالهو ولعب ما أسرع انقضاءه قال ابن عثيمين رحمه الله:الدنيا مهما طالت بالإنسان؛ فلا بد من الزوال، إما أن تزول الدنيا عنه، وإما أن يزول هو عن الدنيا "
(الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا)
من أشدالبلاء ابتلاء الله لعبده بأن يشغله بتتبع زلات العلماء والتشنيع بهم وأن يرى أن الحدة في الإنكاروالكيد لهم هو ماتبرأ به الذمةولايرمش له جفن في انكارالالحاد والفسق كم ضل بهذاالإبتلاءمن الذين نحسبهم من التقاة
كمال التشريع الإسلامي ووفاؤه
قال ابن عثيمين رحمه الله:
ما من قضية تقع إلا وحكمها موجود في القرآن أو السنة
باعتبار جنسها
فجنس هذه القضية موجود في القرآن
إما بقاعدة عامة
أو بقياس صحيح
أو ما أشبه ذلك
لكن الخلل والنقص جاء من
قلة العلم
وقصور الفهم
{وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ }
لا تيأس إلجأ إلى الله إذا ضاقت بك السبل وكن صادقاً ففرجه كلمح بالبصر
اذا اقيمت الصلاة انتظمت الاف الصفوف بثواني
لأن كل فرد يتفقد نفسه وعلاقته بجيرانه فتنتظم الصفوف
ولو تفقدنا انفسنا كذلك في حياتنا لانتظمت الأمة وصارت خير أمة اخرجت للناس
|
|
|