منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=104)
-   -   العولمة الأمريكية..رؤية للتعامل معها.. (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=2810)

مؤمنة معالي 26-03-2009 06:38 AM

العولمة الأمريكية..رؤية للتعامل معها..
 
العولمة الأمريكية..رؤية للتعامل معها.
مؤمنة معالي

بينا أنا أقلب أوراقا مصفرة كان جدي رحمه الله يحتفظ بها في مكتبته،إذ استوقفتني بعض المدونات المحذرة من خطر العولمة على الإسلام والمسلمين،وكيف يجب على المرء المسلم أن يتجنبها ويجابهها لينجوا من شباك المخططات الصهيوأمريكية،وبعد تأمل استمر أيام،كانت لي نظرة مخالفة لجدي مع كامل حبي وتقديري له.
لا شك أن العولمة مصطلح حادث يهدف مضمونه لجعل العالم قرية صغيرة تتوحد في طريقة تفكيرها ونمط حياتها،تعادي وتناصر حسب إملاءات القوة المسيطرة على عالمنا المعولم،ألا وهي أمريكا ومن ثم ربيبتها إسرائيل.
أما الهدف من ذلك فهو واضح وضوح الشمس في رابعة النهار،إنها أمريكا التي تحلم بخضوع العالم جاثيا على ركبتيه أمام جبروتها،مسخراً لها إمكانياته وموارده طوعا أوكرها، صائخا أذنيه لرؤيتها الفكريه والإجتماعية والإقتصادية والإعلامية، وما عليه سوى التنفيذ الأعمى بعد تلقي الأوامر، وهذا هو الحاصل بالأغلبية في حاضرنا.أليس كذلك؟؟
صحيح أن العولمة الأمريكية اخترقت كل شيئ في حياتنا تحت عنوان فضفاض يدعى الحضارة،تدخل بيوتنا وعقولنا بكل صمت،وتغير التفكير بصفة جذرية، حتى ذهبت ببعض عاداتنا وتقاليدنا ومضامين ديننا ومناهجنا الدراسية دون أن تلقى مجابهة منا معاشر الشعوب،بل نحن في تماش مع غثها وسمينها لأنها الحضارة،وهنا وقع الفأس في الرأس.
حتى هنا أتوافق والمرحوم بإذن الله جدي،ومن هنا يتفرع الخلاف.ليس حلا أن نحجم عن التعامل مع وسائل الإعلام بحجة تسممها بأفكار تدور في فلك المعولمين،وليس من المنطق أن يعيش المرء في قلب الصحراء بحجة الفرار بدينه من فك العولمة تاركا مجتمعه يسبح في أعماقها،وليس عدلا أن ننبذ العلوم الحديثة بحجة أن العولمة ضاربة في أعماقها،لا شك أن هذا هروبا من الواقع لا تعايشا معه.
أعتقد أن الواجب على المفكرين في عالمنا الإسلامي المستهدف أن يقوموا بما ينوط عليهم من واجب توعوي تجاه المجتمعات وإشعارهم بما يحدق بهم من خطر جراء تفشي الفكر التطبيعي المسموم،وأن ينهضوا بهم لتشكيل عولمة اسلامية تهتم بالإقتصاد الإسلامي وتنهض به من واقعه التبعي،والسعي لإنشاء اعلام قوي غير متحزب ليقوم بالدور المنوط به في التوعيه ومواجهة الغزو الفكري ، والإهتمام بالنطاق التعليمي والطابع التقليدي لمجتمعاتنا الإسلامية.
الطابع الإسلامي يتماشى مع كل وجوه التقدم والحضارة،ولا يعيق الإبداع والرقي ،فالمسلم هو فكرة طاهرة تناهض الظلم والإستغلال والإستبداد، إذ ليس المطلوب منا أن نكون مجرد مجسمات بهوية اسلامية خاوية،فليس على هؤلاء سينهض إسلامنا من جديد.


الساعة الآن 10:15 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام