10-10-2020, 04:56 PM
|
المشاركة رقم: 1 (permalink)
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
قلم محترف |
البيانات |
التسجيل: |
28 - 1 - 2020 |
العضوية: |
29239 |
المشاركات: |
4,976 |
بمعدل : |
3.27 يوميا |
معدل التقييم: |
0 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
|
|
المنتدى :
لغتنا العربية
تدبر سورة يوسف
نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنْ الْغَافِلِينَ (3)
1-( أحسن القصص) لاشتمالها على حاسد ومحسود وعاشق ومعشوق ومالك ومملوك وشاهد ومشهود وحابس ومحبوس وخصب وجدب وحزن وفرح وفقر وغنى ومنام ويقظة. / د.صالح الشمراني
2-"نَحۡنُ نَقُصُّ عَلَیۡكَ أَحۡسَنَ ٱلۡقَصَصِ" سورة يوسف (قصص) في قصة، فيها كل المشاعر : الحب والحسد والفراق واللقاء والصبر والندم والعفو.. فمهما تلبس قارؤها بحالة وجد بغيته.. / عادل صالح السليم
إِذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4)
" يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا " احذر : إذا لم يكن الوالد هو الملاذ الآمن لكل ما يفزع الابن فسيكون ملاذه مناطق أخرى وقد تكون ملغومة ..! فينبغي على الآباء تمهيد هذا .. وكذلك الوالدة بالنسبة للبنت .. / الكناني
قَالَ يَا بُنَيَّ لا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْداً إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ (5)
1-هذه الآية أصل في ألا تقص الرؤيا على غير شقيق،ولا ناصح،ولا على من لا يحسن التأويل فيهاالقرطبي
2-كيد البشر يأتي من القوي على الضعيف وكيد الله يأتي لمصلحة الضعيف على القوي ,ياضعفاء انتظروا كيد الله
3-يشرع إخفاء الرؤيا عن من تخشى حسده ، لأن الحسد سبب لزوال النّعم .
4-إن وقعت بيدك نعمة فإن استطعت ألا تحدث بها فافعل فالنفوس ليست واحدة
وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (6)
حصيل العلم المُقرِّب من الله، والمُعرِّف به، والهادي إلى توحيده؛ اجتباء لا يوفق له كل أحد.
لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ (7)
قصة يوسف ، سلوى لكل محزون وأمل لكل مظلوموعبرة وموعظة لكل مفتون وثبات في زمن الفتون / مها العنزي
إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (8)
لا تعينوا أولادكم على عقوق و فساد بَين بتفضيل بعضهم أو أمهاتهم
اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوْ اطْرَحُوهُ أَرْضاً يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْماً صَالِحِينَ (9)
1--أسلوب الشيطان مع الصالحين : اعمل المعصية ثم تب { اقتلوا يوسف…}{وتكونوا من بعده قوما صالحين}/ محمد الربيعة
2-﴿ اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضا ﴾ خيانات الأقارب خلَّدها #القرآنلعظم شأنها وبشاعة سلوكها .. هذه طعنات في خاصرة "تاريخ العلاقات"./
قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنتُمْ فَاعِلِينَ (10)
1-( قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف ) كان مجرد اقتراح ؛ لكنه غيَّر مسار القصة والتاريخ ! لا تحقر أي فكرة ورأي ، وما يدريك عن أثره ؟. / ماجد الغامدي
2-(وأجمعوا أن يجعلوه في غيابة الجب ) أسقطوه في البئر فرُفع على عرش الملك ، فـ لو أجمع من حولك على الكيد بك ، فلن يكـون إلا ماأراد المولى ﷻ لك . / عايض المطيري
3-"قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف" ربما كلمة منك تخفف الضرر عن أحدهم أو تبعد الأذى عنه بالكامل لاتقف صامتا إن كان رأيك حانيا/
قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ (11)
حرص الولدين على إبنهما في عدم خروجه من البيت أو ذهابه مع أصحابه أمر طبيعي ينبغي أن يدرك الأبناء أنه من تمام حبهم لهم/ محمد الربيعة
أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (12)
قالوا له " وإنا له لحافظون" وقال لهم "فالله خير حافظا" فضيعوه وحفظه الله. استحفظ ربك من تحب. / عبدالله بلقاسم
قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ (13)
1- (وأخاف أن يأكله الذئب) ( فأكله الذئب ) أحياناً تُلَقِّن الغادر حجته بنفسك وانت لاتشعر ، والسبب قلبك الأبيض !! / عايض المطيري
2- ﴿إني ليحزنني أن تذهبوا به﴾وطّن قلبك على فقد الأحبة
قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذاً لَخَاسِرُونَ (14)
حبل الكذب قصير مِن أعظم التغفيل [الغفلة] ما جرى لإخوة يوسف في قولهم (أكله الذئب) ولم يشقُّوا قميصه! ابن الجوزي
فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (15)
1-[ فلما ذهبوا به وأجمعوا أن يجعلوه في غيابة الجب ] لو اجتمع العالم كله وعقدوا العزم على مضرتك بأمر لم يكتبه الله لك ،فلن يضروك / مها العنزي
2-[ وأوحينا إليه لتنبئنهم بأمرهم هذا وهم لايشعرون ] ما من شخص يظلم ، ويجار عليه .. إلا ويرى ما الله صانع بمن ظلمه ، ولو بعد حين/ مها العنزي
3-"لتنبئنهم" يحتاج المظلوم أن يقول للظالم : أنت ظلمتني في يوم من الأيام .. أنت عبثت بتاريخي.. أنت لوثت سمعتي.. أنت لعبت بدموعي / علي الفيفي
4-"لتنبئنهم بأمرهم هذا وهم لا يشعرون" أشد ما تكون المصائب والفضائح والبلايا وقعا على القلوب إن كانت مفاجِئة صادمة لا يُتنبأ بوقوعها / علي الفيفي
5-{ وأجمعوا أن يجعلوه في غيابة الجب وأوحينا إليه}( واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ) / محمد الربيعة
6-لا تحفَل بإجماع أهلك وبني قومك على الباطل ؛ فليس في كل اجماع معتبرا فإخوة يوسف ﷺ : ﴿ وأجمعوا أن يجعلوه في غيابة الجب ﴾ / روائع القرآن
حصاد التدبر
يتبع
j]fv s,vm d,st d,Q
|
|
|