وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنْ الزَّاهِدِينَ (20)
1- "وشروه بثمن بخس دراهم معدودة " الدنيا كلها ثمن بخس في مقابل نبي كريم ابن نبي كريم . . فكيف بدراهم . . ومعدودة أيضاً.. ومن أخوته تمت البيعة .. فلعل هذا الخبر يهوًّن عليك ما يصيبك من ابتلاءات/ الكناني ..
2- ﴿ وشروه بثمن بخس﴾ أي باعوه، ﴿ ومن الناس من يشري نفسه﴾ أي يبيعها، "شرى" في القرآن بمعنى: باع أما "اشترى" فهي بمعناها المعروف/ نايف الفيصل
3- أراد إخوة يوسف به باطن الأرض وأراد الله به أعلاها، وباعوه بثمن بخس ليكونوا بين يديه يسألون طعاما، ثق أن الله إن كان معك قلب صنيع عدوك لضده/ نوال العيد
4- قال ابن الجوزي:من عجائب الجزاء في الدنيا أنه لما امتدت أيدي الظلم من إخوة يوسف(وشروه بثمن بخس) امتدت أكفهم بين يديه بالطلب، يقولون (وتصدق علينا). / خباب مروان الحمد
وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (21)
1- {وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه) وما يدريك أنَّ هذا الخادمَ الذي سُخِّر لك وليٌّ من أولياء الله، أو سيّد من سادات قومه؟!فلنكرم كلَّ مسلم./ أ .د. ناصر العمر
2- بداية ( التمكين ) ضعف ، فأول تمكين يوسف بيعه : وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولداً وكذلك ( مكنا ) ليوسف في الأرض " فأنت من يصعد الدرج الشاق حتى تصل إلى رأس السلم ، لتبلغ مرحلة الإصطفاء .. فلا تقلق لضعفك أمام بعض المعطيات حولك ابتداءاً.. فرب ضارة نافعة/ الكناني
3- (وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه)، وما يدريك أنَّ هذا الذي سَخَّره الله لخدمتك وليُُّ من أولياء الله؟ فلنكرم كل مسلم تحت أيدينا. / ناصر العمر
4- رحمة الله تُدرك بالإحسان ولو طالَ بالعَبد العَناء ؛ ﴿ وكذلك مكّنا ليوسف في الأرض .. ولا نُضيعُ أجر المُحسنين ﴾./ فرائد قرآنية
5-يهيئ الله لعبده من يتولاه ويكرم مثواه - إذا تخلى الأقربون عنك ظلما أو أهانوك سخر لك بعيدا يقربك ويكرمك( وقال الذي اشتراه (يوسف) / د. محمد الربيعة
6- إذا نصحت أحدابترك معصيةكان رده: أكثر الناس تفعل ذلك ولست وحدي ﻟﻮ ﺑﺤﺜﺖ ﻋﻦ كلمة ﺃﻛﺜﺮﺍﻟﻨﺎﺱ باﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻮﺟﺪﺕ ﺑﻌﺪﻫﺎ! (ﻻﻳﻌﻠﻤﻮﻥ-ﻻﻳﺸﻜﺮﻭﻥ-ﻻﻳﺆﻣﻨﻮﻥ) / نايف القصير
7- (عسى أن ينفعنا..)أسلوب اﻹقناع والحوار لو أن الزوجين استخدما هذا اﻷسلوب في قضاياهما لما نشأت المشكلات/. د.ناصر العمر
8- امض مع أقدار الله المؤلمة بيقين…فستقذفك إلى قمة التمكين{وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه…}{وكذلك مكنا ليوسف في الأرض}/ محمد الربيعة
9- " والله غالب على أمره ..... " أنت تريد .... وأنا أريد .. والله يفعل ما يريد ... / نايف الفيصل
10- (والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون ) مهما كاد لك الكائدون فإن أمر ربك غالب فاحفظ الله يحفظك. / محمد الربيعة
11- "والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون" ما أراده لك من خير لن يمنعه عنك أحد وما تواجه من محن فلن ينجيك منها سواه / خواطر قرآنية
وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (22)
1- [ولما بلغ أشده آتيناه حكما وعلماوكذلك نجزي المحسنين] العلم والحكمة يؤتيها الله لمن اشتد عوده وحسنت أخلاقه العلم دون نفس كريمة هباء / مها العنزي
2- " و لما بلغ واستوى آتيناه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين "كن كما يريد الله..تحيط بك الرعاية وتبلغ أعلى الرتبكن فقط مع الله /عادل المحلاوي
3- قال الله تعالى عن موسى (ولما بلغ أشده واستوى آتينه حكما وعلما) (وكذلك نجزي المحسنين) الإحسان طريق للاصطفاء الرباني/ الشيخ محمد الربيعة
وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتْ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (23)
1- " وراودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلّقت الأبواب وقالت هَيت لك.. قال مَعاذَ الله " من اعتصَم بالله .... عَصَمَهُ الله ! . / نايف الفيصل
2- (وراودته التي هو في بيتها ) لم يقل ( سيدته ) احتقارا لشأنها واستنكارا لصنيعها ، فمثلها لا تستحق شرف السيادة . /علي الحامد
3- [ وراودته ..…] لن تمر حياتك بلا إختبار [ ليبلوكم أيكم أحسن عملا ] فبقدر عبادتك سيكون الإبتلاء وبمدى إخلاصك سيكون التثبيت / ابراهيم النفيسة
4- ﴿وغلقت الأبواب وقالت هيت لك قال معاذ الله﴾ خشيتك عند خلوتك ، هي الاختبار الحقيقي . / ابراهيم العقيل.
5- ( وغلقت الابواب ) لم يضر يوسف ماغلقته امرأة العزيز من أبواب الارض بعد أن أكرمه الله بفتح أبواب السماء.. / فوائد القرآن
6- ﴿ قال معاذ الله .. ﴾كن صارمًا مع الشهوات واتخذ أحسم المواقف في الخلوات.. / نايف الفيصل
7- لما أراد يوسف عليه السلام أن يذكر امرأة العزيز استخدم جملة متكاملة في غاية الإعجاز
أولاً " معاذ الله " وهذا التذكير بالله وهو أعلى المراتب..وهي أيضاً مقولة المتقي عندما تغلق دونه الأبواب وتراوده خواطر السوء.
ثانيا " إنه ربي أحسن مثواي " أي الذي تطلبين مني خيانته هو زوجك ، وهو من رباني ، وهو القائل "أحسني مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولداً "فكيف تطلبين مني خيانته؟!
ثالثاً التذكير بسوء العاقبة / الكناني
8- [ إنه ربي أحسن مثواي إنه لايفلح الظالمون] من حسن إليك، فاحفظ معروفه ولاتقابله بما يكره فأنت بذلك تظلمه وهل امر من ظلم نكران الجميل؟ / مها العنزي
9- عند الإغراء " معاذ الله "عند الفتنة ربي السجن أحب إلي في السجن "ذلك من فضل الله "في حالة الفرج " قد من الله علينا "في لقاء الأحبة " وقد أحسن بي "ينبغي أن يكون ذكر الله على لسان المؤمن في كل أحواله / الكناني .
10- ﴿قالت هيتَ لك قال معاذ الله﴾ ليس بين الجملتين أداة عطف توحي بالتريث !
لم يترك فراغاً زمنياً للتفكير .
كن صارما مع الشهوات . / سلطان بن بدير
11-﴿ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ...) في جهازك ، وأمام الشاشة ، وحين خلوتك تقـول ۛ الفتنة هيت لك
فَقل كمَا قَالَ يُوسف ( مَعَاذَ اللَهِ ) فلكل فتنة وشهوة أبواب
فاحذر هذه الأبواب، وأحكم إغلاقها قبل أن تغلق عليك./لطائف قرآني