وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ وَجَدُوا بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ (65)
1- قال"قالوا يا أبانا مانبغي" ليس من البغي والعدوان - على الأشهر- ؛بل معناها: ماذا نطلب أكثر من هذا. صحيح_التفسير" / د.عبدالمحسن المطيرى
2- ذلك كيل يسير"تسهيل المعاملات: حكومة الأنبياء/عبد الله بلقاسم
قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِي مَوْثِقاً مِنْ اللَّهِ لَتَأْتُونَنِي بِهِ إِلاَّ أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قَالَ اللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (66)
-[ قال لن أرسله معكم حتى تؤتونِ موثقاً من الله ] انتبه ، واحرص أن لا تتزعزع ثقة الناس بك فإنها إن ذهبت ، فصعب جداً أن تعود . / مها العنزي
وَقَالَ يَا بَنِي لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُمْ مِنْ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنْ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلْ الْمُتَوَكِّلُونَ (67)
1- "وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون" استنشق عبير التوكل املأ به ضلوعك افتتح به صباحك/ عبدالله بن بلقاسم
2-"وما أغني عنكم من الله من شيء" أعلن عجزك لأولادك حتى يعتمدوا على ربهم وحده ولا يتعلقوا بك. \عبدالله بن بلقاسم
3-[وما أغني عنكم من الله من شيءٍ إن الحكم إلا لله] عليك أن تعلم ان لا احد سيمنع عنك قدر الله مهما بلغت حيلته فنحن خاضعون لأمر الله . / مها العنزي
4-{لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْء }
من وسائل حفظ الأبناء توجيههم وحثهم للأخذ بالأسباب الشرعية من أوراد كأذكار ونحوه ، وأيضاً تجنب ما يكون سببا في شقائهم .. وخير ما يسمعه الأباء من الأبناء ما قاله يعقوب ﷺ لابناءه في سورة البقرة " فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون "
5-" لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ " مع ما فعلوه لأبيهم ولأخيهم من قبل إلا أن مشهد عطف الأب الحنون على أبناءه وشفقته عليهم لا يكاد يفارق السورة..
فأين من يطرد ابناءه لأتفه الأسباب ؟! وأين من يعيرهم ويتوعدهم بالحرمان من حتى الميراث ؟ / الكناني
6- {لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْء} وفيها التعلق بالله
وتفويض الأمور اليه والتعلق به سبحانه .. فيها الاحتراز من العين والحسد وان ذلك مطلوب..جل شأنه, وأن الواجب علينا فعل الأسباب دون الإعتماد عليها هذه الآية ضمن الآيات التي تؤثر على العين-بإذن الله- على مرضى العين إن قرأت عليهم . / الكناني
7-(إنِ الحُكْمُ إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون) اُبذل سبب الوقاية وعلّق قلبك بالله عز وجل واعتقد : أن السبب لا ينفع استقلالاً بل بإرادة الله تعالى فالحكم حكمه؛ والأمر بيده؛ ومن توكل عليه كفاه./ عبد الهادي الشمراني
وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنْ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (68)
1-[ولما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم ماكان يغني عنهم من الله من شيء] الحذر لا يغني من القدر ..والذي كتبه الله عليك لو فررت منه سيصيبك . / مها العنزي
2-(إلا حاجة في نفس يعقوب قضاها) من البر تلبية رغبة (الوالد) ولو لم تعرف وجهها يكفي (أنها رغبته) /عقيل الشمري
3-[ وإنه لذو علمٍ لما علمناه ] إن أعجبك رجاحة عقل أحدهم ، وبريق كلماته التي تقطر علماً فتذكر ان ذلك ليس فضلا منه بل من فضل الله عليه / مها العنزي
4-تكرر في سورة يوسف قوله(ولكن أكثر الناس لا يعلمون) في 3 آيات 21،40،68 ولم يتكرر ذلك في أي سور القرآن لخفي تقدير الله وعجيب ألطافه . / يوسفيات علي العمران
5- ﴿وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ﴾ قال قتادة : لذو عمل بعلمه. وقال سفيان : من لا يعمل لا يكون عالمًا. / محمد الربيعة
وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (69)
1-[ آوى إليه اخاه قال إني انا أخوك ] لا شيئ يعادل الأخ .. المشفق .. العطوف فهو يشعر بك دون ان تتكلم ، ويعرف ما
بك دون ان تشرح / مها العنزي
2-إني أنا أخوك فلا تبتئس"وجود الأخ يذهب البؤس ويعين على تحمل النوائب ويبرد حرارة القلب ..هذا الأصل في الأخوة /الكناني
3- مهما كنت .... فستجد من لا يحبك ... حتى الملائكة تكرهها الشياطين ! " فلا تبتئس بما كانوا يفعلون"/ نايف الفيصل
4-(قال إني أنا أخوك فلا تبتئس بما كانوا يعملون) #الصديق الصادق : حين تخذلك قوى الأرض جميعا يبقى كالجبل الأشم يقاتل الدنيا من أجلك . / تأملات قرآنية
5-لما لقي يوسف أخيه همس له ( إني أنا أخوك فلا تبتأس بما كانوا يفعلون) فيها نسيان الماضي والتركيز على الحاضر فذلك أدعى للعمل والإنتاج. / #يوسفيات أسماء
6-قال تعالى:﴿ إني أنا أخوك فلا تبتئس ﴾الأصل في الأخوة أن يُذهب الأخ عن أخيه البؤس؛ ويبعث في نفسه الطمأنينة والاُنـس. / أبو بكر وأبو سعود
7-قال يوسف لأخيه (لاتبتئس)، وقال شعيب لموسى (لاتخف) ، وقال سيدنا محمد #ﷺلأبي بكر(لاتحزن) نشر الطمأنينة في ساعات القلق نهج الأنبياء. / د.محمد السريع
8- "إني أنا أخوك فلا تبتئس" "إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا" "فناداها من تحتها ألا تحزني" وسط كل محنة يقيض لك الله من يثبتك./ روائع القرآن
9- الوحشة التي بداخلنا أحيانا.. تحتاج سعةً من لدنه ﷻ ﴿فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته﴾، معيّته ﷻ ﴿إني معكم﴾ تحتاج معنى تستند إليه.. حلما تتشبت به ﴿وأوحينا إليه لتنبئنهم بأمرهم﴾ تحتاج نفحةً من الحب ﴿إني أنا أخوك﴾ وعينا تنظر بإشفاق ﴿فَبَصُرت به عن جُنُبٍ﴾/ طارق مقبل
حصاد التدبر