ما معنى قول الله تعالى: ﴿سَلَامٌ قَوْلَاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ﴾؟
قَدْ جَاءَ في سُنَنِ ابْنِ مَاجَه عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «بَيْنَا أَهْلُ الْجَنَّةِ فِي نَعِيمِهِمْ، إِذْ سَطَعَ لَهُمْ نُورٌ، فَرَفَعُوا رُؤُوسَهُمْ، فَإِذَا الرَّبُّ قَدْ أَشْرَفَ عَلَيْهِمْ مِنْ فَوْقِهِمْ، فَقَالَ: السَّلَامُ عَلَيْكُمْ يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ؛ قَالَ: وَذَلِكَ قَوْلُ اللهِ: ﴿سَلَامٌ قَوْلَاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ﴾.قَالَ: فَيَنْظُرُ إِلَيْهِمْ، وَيَنْظُرُونَ إِلَيْهِ، فَلَا يَلْتَفِتُونَ إِلَى شَيْءٍ مِنَ النَّعِيمِ، مَا دَامُوا يَنْظُرُونَ إِلَيْهِ، حَتَّى يَحْتَجِبَ عَنْهُمْ، وَيَبْقَى نُورُهُ وَبَرَكَتُهُ عَلَيْهِمْ فِي دِيَارِهِمْ. وَهُوَ حَدِيثٌ ضَعِيفٌ.
فَأَهْلُ الجَنَّةِ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللهِ تعالى وَسَلَامَهُ بِلَا وَاسِطَةَ، وَيُؤَكِّدُ ذَلِكَ قَوْلُهُ تعالى: ﴿قَوْلَاً﴾. وَقَوْلُهُ تعالى: ﴿مِنْ رَبٍّ﴾. لِيُعْلَمَ أَنَّ السَّلَامَ لَيْسَ عَلَى لِسَانِ سَفِيرٍ.
هذََا السَّلَامُ مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ، وَالرَّحْمَةُ في تِلْكَ الحَالَةِ لأَهْلِ الجَنَّةِ أَنْ يَرْزُقَهُمُ اللهُ تعالى الرُّؤْيَةَ مَعَ سَمَاعِ السَّلَامِ لِتَكْمُلَ النِّعْمَةُ مِنَ اللهِ تعالى عَلَيْهِمْ.
وبناء على ذلك:
فقَوْلُهُ تعالى: ﴿سَلَامٌ قَوْلَاً مِنْ رَبٍّ﴾. هُوَ سَلَامٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَبِّ الوُجُودِ، بَعْدَ تَبَادُلِ التَّحِيَّةِ وَالسَّلَامِ فِيمَا بَيْنَهُمْ في دَارِ القَرَارِ، وَبَعْدَ تَحِيَّةِ وَسَلَامِ المَلَائِكَةِ المُقَرَّبِينَ، قَالَ تعالى: ﴿وَالمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ * سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ﴾.
اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِنْ أَهْلِ هَذَا المُقَامِ بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. آمين. هذا، والله تعالى أعلم.
<<<<<<<<<<<<<
ما تفسير قول الله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾؟
كَأَنَّ الحَقَّ جَلَّ جَلَالُهُ يُحَرِّضُ عَبْدَهُ الذي أَنْعَمَ عَلَيْهِ مَوْلَاهُ بِالنِّعَمِ الظَّاهِرَةِ وَالبَاطِنَةِ أَنْ يُحَافِظَ عَلَى هَذِهِ النِّعَمِ مِنَ الضَّيَاعِ، وَذَلِكَ بِشُكْرِهِ تَبَارَكَ وتعالى، قَالَ تعالى: ﴿وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ﴾.
يَقُولُ سَيِّدُنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ العَزِيزِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: قَيِّدُوا نِعَمَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ بِالشُّكْرِ للهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَشُكْرُ اللهِ تَرْكُ المَعْصِيَةِ. رواه البيهقي.
وَيَقُولُ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا في هَذِهِ الآيَةِ: ﴿إِنَّ اللهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾: لَا يُغَيِّرُ مَا بِهِمْ مِنَ النِّعْمَةِ حَتَّى يَعْمَلُوا بِالمَعَاصِي فَيَرْفَعُ اللهُ عَنْهُمُ النِّعَمَ.
وَرَحِمَ اللهُ تعالى مَنْ قَالَ:
إِذَا كُنْتَ فِي نِعْمَةٍ فَارْعَهَا *** فَإِنَّ المَعَاصِي تُزِيلُ النِّعَمْ
وَدَاوِمْ عَلَيْهَا بِذِكْرِ الإِلَهِ *** فَـإِنَّ الإِلَهَ سَرِيــعُ النِّقَمِ
وبناء على ذلك:
فَمِنْ كَمَالِ حِكْمَةِ اللهِ تعالى وَرَحْمَتِهِ بِالخَلْقِ، أَنَّهُ لَا يُغَيِّرُ مَا بِهِمْ مِنْ خَيْرٍ إلى شَرٍّ، وَمِنْ شَرٍّ إلى خَيْرٍ، وَمِنْ رَخَاءٍ إلى شِدَّةٍ، وَمِنْ شِدَّةٍ إلى رَخَاءٍ، وَمِنْ عِزٍّ إلى ذُلٍّ، وَمِنْ ذُلٍّ إلى عِزٍّ، حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ.
فَإِنْ كَانُوا في صَلَاحٍ وَاسْتِقَامَةٍ عَلَى شَرْعِ اللهِ تعالى، ثُمَّ غَيَّرُوا ظَاهِرَهُمْ وَبَاطِنَهُمْ، غَيَّرَ اللهُ تعالى عَلَيْهِمُ النِّعَمَ وَحَوَّلَهَا إلى غَيْرِهِمْ، وَأَذَاقَهُم نَتِيجَةَ مَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ مِنْ مُخَالَفَاتٍ ظَاهِرَةٍ وَبَاطِنَةٍ، كَمَا قَالَ تعالى: ﴿ذَلِكَ بِأَنَّ اللهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرَاً نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنَّ اللهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾.
وَقَدْ يُمْهِلُهُمُ اللهُ تعالى لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ، فَإِنْ أَصَرُّوا عَلَى تَغْيِيرِ البَاطِنِ وَالظَّاهِرِ، أَخَذَهُمْ عَلَى غِرَّةٍ، كَمَا قَالَ تعالى: ﴿فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ﴾.
وَقَدْ يُؤَخِّرُهُمْ إلى يَوْمِ القِيَامَةِ، وَهَذِهِ هِيَ الطَّامَّةُ الكُبْرَى وَالعِيَاذُ بِاللهِ تعالى، لِيَكُونَ العَذَابُ لَهُمْ أَشَدَّ، قَالَ تعالى: ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ اللهَ غَافِلَاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ * مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُؤُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ﴾.
وَإِنْ كَانَ العِبَادُ غَارِقِينَ في المَعَاصِي وَالمُنْكَرَاتِ وَالمُخَالَفَاتِ، ثُمَّ رَجَعُوا إلى اللهِ تعالى ظَاهِرَاً وَبَاطِنَاً، فَإِنَّ اللهَ يُغَيِّرُ مَا بِهِمْ مِنْ شِدَّةٍ وَجَدْبٍ وَقَحْطٍ وَتَمَزُّقٍ وَتَفَرُّقٍ وَتَكَالُبِ النَّاسِ عَلَيْهِمْ، إلى حَالَةٍ حَسَنَةٍ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا اللهُ تعالى. هذا، والله تعالى أعلم.
<<<<<<<<<<<
ما تفسير قول الله تعالى: ﴿وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنَاً إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ﴾؟
قَوْلُهُ تعالى: ﴿وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنَاً﴾. يَعنِي مَنْ يَعْمَلْ حَسَنَةً، وَيَكْتَسِبْ طَاعَةً، وَخَاصَّةً حُبَّ آلِ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنَاً، يَعْنِي نُضَاعِفْ لَهُ الثَّوَابَ في الحَسَنَةِ.
لِأَنَّ صَدْرَ الآيَةِ يَقُولُ اللهُ تعالى فِيهَا: ﴿قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرَاً إِلَّا المَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى﴾.
روى الطَّبَرَانِيُّ في الكَبِيرِ عَنِ ابْنٍ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: لَمَّا نَزَلَتْ: ﴿قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرَاً إِلَّا المَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى﴾.
قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَمَنْ قَرَابَتُكَ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ وَجَبَتْ عَلَيْنَا مَوَدَّتُهُمْ؟
قَالَ: «عَلِيٌّ وَفَاطِمَةُ وَابْنَاهُمَا».
وبناء على ذلك:
فَمَعْنَى قَوْلِهِ تعالى: ﴿وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً﴾. يَعْنِي: وَمَنْ يَكْتَسِبْ طَاعَةً، فَالاقْتِرَافُ هُوَ الاكْتِسَابُ، يُقَالُ: اقْتَرَفَ الذَّنْبَ أَيْ: اكْتَسَبَهُ، وَاقْتَرَفَ الحَسَنَةَ أَيْ: اكْتَسَبَهَا، وَاقْتَرَفَ المَالَ اقْتَنَاهُ، وَاقْتَرَفَ لِأَوْلَادِهِ اكْتَسَبَ لَهُمْ، وَلَكِنَّ اسْتِعْمَالَهَا في الـشَّرِّ أَشْهَرُ، فَاسْتِعْمَالُهَا في اقْتِرَافِ الحَسَنَةِ أَيْ: في اكْتِسَابِهَا فَصِيحٌ عَلَى الأَصْلِ. هذا، والله تعالى أعلم.
<<<<<<<
ما تفسير قول الله تعالى: ﴿يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ﴾؟
هَذِهِ الآيَةُ الكَرِيمَةُ تَتَحَدَّثُ عَنْ يَوْمِ القِيَامَةِ، بِحَيْثُ يُدْعَى النَّاسُ بِمَنِ انْتَمَوا إِلَيْهِ مِنْ نَبِيٍّ، أَو عَالِمٍ، أَو كِتَابٍ، فَيُقَالُ: يَا أَتْبَاعَ دِينِ كَذَا، أَو يَا أَتْبَاعَ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، أَو يَا أَتْبَاعَ نَبِيٍّ مِنَ الأَنْبِيَاءِ، أَو يَا أَتْبَاعَ فُلَانٍ مِنَ العُلَمَاءِ.
وَقِيلَ: يُدْعَى النَّاسُ يَوْمَ القِيَامَةِ بِكِتَابِ أَعْمَالِهِمْ، فَيُقَالُ: يَا أَصْحَابَ كِتَابِ الخَيْرِ، وَيَا أَصْحَابَ كِتَابِ الشَّرِّ؛ كَقَوْلِهِ تعالى: ﴿وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ﴾. فَآخِذٌ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ، فَيَقُولُ: ﴿هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيَهْ * إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ﴾. وَهُمُ السُّعَدَاءُ أُولُوا الأَبْصَارِ وَالبَصَائِرِ في الدُّنْيَا.
وَآخِذٌ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ، فَيَقُولُ: ﴿يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ * وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ * يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ * مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ﴾.
وبناء على ذلك:
فَاللهُ تَبَارَكَ وتعالى يَذْكُرُ في هَذِهِ الآيَةِ حَالَةَ النَّاسِ يَوْمَ القِيَامَةِ، فَيُنَادَى عَلَى النَّاسِ، كُلٌّ بِإِمَامِهِ، يَعْنِي بِنَبِيِّهِ، فَيُقَالُ: يَا أُمَّةَ إِبْرَاهِيمَ، يَا أُمَّةَ مُوسَى، يَا أُمَّةَ عِيسَى، يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ؛ وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ مَعَهُ كِتَابُهُ، كِتَابُ عَمَلِهِ، فَمَنْ أَخَذَ كِتَابَهُ أَمَامَ نَبِيِّهِ بِيَمِينِهِ، فَيَقْرَأَهُ بِفَرَحٍ وَسُرُورٍ وَاسْتِبْشَارٍ، لِمَا يَرَى فِيهِ مِنَ العَمَلِ الذي يُبَيِّضُ الوَجْهَ.
وَمَنْ أَخَذَهُ بِشِمَالِهِ وَالعِيَاذُ بِاللهِ تعالى أَمَامَ نَبِيِّهِ، فَيَقْرَأَهُ فَيَنْدَمَ وَيَتَحَسَّرَ وَيُنَادِي بِالوَيْلِ وَالثُّبُورِ، لِمَا يَرَى فِيهِ مِنَ العَمَلِ الذي يُسَوِّدُ الوَجْهَ.
روى الترمذي والحاكم ـ واللفظ له ـ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: ﴿يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ﴾.
قَالَ: «يُدْعَى أَحَدُهُمْ فَيُعْطَى كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ، وَيُمَدُّ لَهُ فِي جِسْمِهِ سِتُّونَ ذِرَاعَاً».
قَالَ: «وَيُبَيَّضُ وَجْهُهُ، وَيُجْعَلُ عَلَى رَأْسِهِ تَاجٌ مِنْ لُؤْلُؤٍ يَتَلَأْلَأُ».
قَالَ: «فَيَنْطَلِقُ إِلَى أَصْحَابِهِ، فَيَرَوْنَهُ مِنْ بَعِيدٍ فَيَقُولُونَ: اللَّهُمَّ ائْتِنَا بِهِ، وَبَارِكْ لَنَا فِي هَذَا، حَتَّى يَأْتِيَهُمْ فَيَقُولُ: أَبْشِرُوا، إِنَّ لِكُلِّ رَجُلٍ مِنْكُمْ مِثْلَ هَذَا.
وَأَمَّا الْكَافِرُ فَيُسَوَّدُ وَجْهُهُ، وَيُمَدُّ لَهُ فِي جِسْمِهِ سِتُّونَ ذِرَاعَاً، عَلَى صُورَةِ آدَمَ فَيَرَاهُ أَصْحَابُهُ فَيَقُولُونَ: نَعُوذُ بِاللهِ مِنْ هَذَا، اللَّهُمَّ لَا تَأْتِنَا بِهِ؛ فَيَأْتِيهِمْ فَيَقُولُونَ: اللَّهُمَّ أَخِّرْهُ ـ في رِوَايَةِ الترمذي: اللَّهُمَّ أَخْزِهِ ـ فَيَقُولُ: أَبْعَدَكُمُ اللهُ، فَإِنَّ لِكُلٍّ مِنْكُمْ مِثْلَ هَذَا».
أَسْأَلُ اللهَ تعالى أَنْ نُدْعَى يَوْمَ القِيَامَةِ بِسَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، وَكِتَابُنَا بِيَمِينِنَا فَرِحِينَ مُسْتَبْشِرِينَ بِرُؤْيَةِ الحَبِيبِ الأَعْظَمِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ رَاضٍ عَنَّا. آمين. هذا، والله تعالى أعلم.
المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان