11- "اسأل" والصحيح "سَلْ" إلا إذا سُبقت بحرف فيجوز أن تقول "واسأل، أو ثم اسأل، أو فاسأل" أما إذا لم تسبق بحرف فيجب أن تقول: سَلْ. وهذا متقرر في كلام المتقدمين من عصر الاحتجاج .
12- هذه أخطاء في بعض صيغ الاستفهام :
أ – [ هل فهمت أم لم تفهم؟ ] وهذه صيغة خاطئة؛ لأن هل للتصديق فقط. فيجب أن تكون الإجابة مع هل بنعم، أو بلا . إذن فالصيغة الصحيحة: هل فهمت؟ .
ب – [ أشربت شاياً أم قهوة؟ ] وهذه – أيضاً – صيغة خاطئة؛ لأن "أم" – هنا – تسمى "المُعَادِلَة" أي: يجب أن يكون مابعدها معادلاً لما بعد همزة الاستفهام، و"أم" هنا لم تعادل ما بعد الهمزة فالصحيح حتى تكون "أم" مُعَادِلة أن تقول:
- أشربت شاياً أم لم تشرب ؟ أو أن تقول:
- أشاياً شربتَ أم قهوة ؟ .
فلاحظ هنا في هاتين الصيغتين أن ما بعد "أم" معادل لما بعد الهمزة فـ: لم تشرب معادلة لـ : أشربت، وقهوة معادلة لـ : شاياً .
ج – هنا يكون الخطأ من المجيب على السؤال، فإذا كان السؤال منفياً فيجب أن يكون الإثبات بكلمة: "بلى" والنفي بكلمة: "نعم" .
فإذا كان السؤال : ألم تفهم الدرس؟، أو أليس الدرس مفهوماً؟ فإن أردتَ الإثبات قلت: بلى، وإن أردت النفي قلتَ: نعم، وهكذا .
13- "أكفّاء" لمن أراد أن يصف الكفْءَ والصحيح "أكفْاء" أمّا الأولى فهي جمع كفيف، قال حافظ إبراهيم على لسان اللغة العربية:
ولدتُ ولما لم أجد لعرائسي * * * رجالاً وأكفْاءً وأدت بناتيْ
وكفْءُ تُجمع على "أَكْفَاء، وكِفَاء" .
14- "مُسْوَدَّة" والصحيح "مُسَوَّدَة"؛ لأنها على صيغة اسم المفعول، واسم المفعول يشتق من المبني للمجهول الثلاثي على وزن "مَفْعُول" نحو: قُتِلَ: مَقْتُول . أما الزائد على الثلاثة، مثل: سُوِّدَتْ. فاسم المفعول يكون بالإتيان بالمضارع، ثم قلب حرف المضارعة ميماً مضمومة، ثم فتح ماقبل آخره، فتكون: سُوِّدَتْ، تُسَوَّدُ، فهي: مُسَوَّدَةٌ.
15- هناك كلمات كثيرة يقع الخطأ في حرفها الأول، فبعضها يُضم أولُه، وحقه الفتح، مثل:
لي تعليق صغير ؛ فقد جاء في المشاركة الأولى ما يلي :
أما مخرج الضاد فيكون من طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا.
والصواب هو :
أما مخرج الظاء فيكون من طرف اللسان مع رءوس الثنايا العليا .
جزاكم الله خيرا ونفع بكم .
أهلا و سهلا حبيبتي الغالية أسعدني تواجدكِ و شكرا جزيلا و لكنني نقلت الموضوع من مصدره و راجعي الفقرة
اقتباس:
أما من حيث المخرج والصوت فلا تشابه بينهما البتة. فمخرج الضاد يكون من إحدى حافتي اللسان أو كلتاهما مع ما يحاذيها من الأضراس العليا. أما مخرج الضاد فيكون من طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا. (استمع إلى الأمثلة في هذا الباب)
أرجو توضيخ اي خطأ كتابي و أٍسأل الله العلي القدير ان نكون عونا لبعضنا في هذا الصرح الكريم وجزاكِ الله كل خير .:)