الأخطاء الإملائية الشائعة ..
إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة,يراها لاتخرج عن :
1.الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها. 2.الألف اللينة في آخر الكلمة. 3.همزة الوصل والفصل. 4.التاء المربوطة والتاء المفتوحة. 5.اللام الشمسية واللام القمرية. 6.الحروف التي تنطق ولا تكتب. 7.الحروف التي تكتب ولا تنطق. 8.الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً. أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة: 1.ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحية والنفسية. 2.عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة. 3.نسيان القاعدة الإملائية الضابطة. 4.الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها. 5.تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبة بعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ. 6.عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية. 7.إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد. 8.عدم تصويب الأخطاء مباشرة. 9.التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء. 10.استخدام اللهجات العامية في الإملاء. 11.السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات. 12.قلة التدريبات المصاحبة لكل درس. 13.طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي. 14.عدو الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائية خارج كراسات الإملاء. 15.عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس. 16.عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماماً كافياً ولا سيما في الهمزات والألف اللينة. 17.عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولاسيما البطاقات والسبو أساليب العلاج: 1.أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافاََ متعددة:دينية وتربوية ولغوية. 2.كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة. 3.أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها. 4.تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء. 5.تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة . 6.توافر قطعة في نهاية كل درس تشمل على المهارات تدريجياً ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت. 7.الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة. 8.الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى. 9.تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف. 10.تدريب اللسان على النطق الصحيح. 11.تدريب اليد المستمر على الكتابة. 12.تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة. 13.جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة. 14.تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة. 15.معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ. 16.عدم التهاون في عملية التصحيح. 17.أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولاسيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها. 18.أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية،الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو. 19.محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى. 20.ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة،بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ. 21.أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معاً. 22.تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية. 23.الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولاسيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
[ 1 ]مبروك .... والصحيح مبارك [ 2 ]حيث أن ( بفتح الهمزة).... والصحيح حيث إن ( بكسرها ) [ 3 ]خطاء.... والصحيح خطأ [ 4 ]الرافظة.... والصحيح الرافضة [ 5 ]لاكن .... والصحيح لكن [ 6 ] اسامة وايمن ..... والصحيح أسامة وأيمن ( /// ) [ 7 ]فاطمه ....... والصحيح فاطمة ( فكل تاء مربوطة منقوطة ) [ 8 ]أسامة ابن لادن و كذلك بن لادن .... والصحيح أسامة بن لادن وابن لادن [ 9 ]ملفت للأنظار .... والصحيح لافت للأنظار [10]مدراء ال.... والصحيح مديرو [11]مساءًا ... والصحيح مساءً [12]عناوين ..... والصحيح عنوانات [13]امراءة .... والصحيح امرأة [14]جزاكي...... والصحيح جزاكِ [15]أنتي ..... والصحيح أنتِ [16]ينضم .... والصحيح ينظم [17] إنشاء الله..... والصحيح إن شاء الله (18) كتابة اسم الجلاله بالتاء المربوطه اللة (19) وهو إدخال الألف واللام على كلمة غير مثل قولهم : جائتني الأخبار الغير صحيحة والصحيح هو : جاءتني الأخبار غيرالصحيحة |
أســالـيب عـــلاج الضعف الإملائي
أســالـيب عـــلاج الضعف الإملائي 1- أن يحسن المعلم اختيار القطع والجمل الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى الطلاب وتخدم أهدافا متعددة: دينية وتربوية ولغوية . 2 - كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة. 3 - أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها. 4 - تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء. 5 - تكليف الطلاب بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع الطالب عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا. 6 - توافر قطعة أو عدة جمل في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها الطالب في المدرسة والبيت. 7 - الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة. 8 - الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى. 9 - تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف. 10 - تدريب اللسان على النطق الصحيح. 11 - تدريب اليد المستمر على الكتابة. 12 - تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة. 13 - جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن الطلاب وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة. 14 - تخصيص دفاتر لضعاف الطلاب تكون في معيتهم كل حصة. 15 - معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند الطلاب. 16 - عدم التهاون في عملية التصحيح. 17 - أن يعتني المعلم بتدريب الطلاب على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها. 18 - أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة الطالب على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو. 19 – تنبيه الطلاب على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى. 20 - ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على طلابه في كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان الطلاب. 21 - أن يطلب المعلم من الطلاب أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا. 22 - تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية. 23 - الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما = السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة. 24 – استبدال القطع الإملائية بجمل مناسبة تدرب الطلاب عليها من قبل كجمل التدريب الأول أو الثاني وهكذا .... |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
جزاكم الله كل خير أختنا فى الله ..البرنامج جميل بس يا ريت مدرسين اللغة العربية عندنا يطبقوا الكلام ده..
|
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
اقتباس:
بالفعل مطلوب تاهيل جيد لمدرسين اللغة العربية , جزاك الله خيرا د.ياسر |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
:1010:
بارك الله فيك يا غالية اما انا فلا اطيق الهمزة نهائيا لا ادري لماذا ...:1003:...............ههههههههه :1015: |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
((ابتساماااااااااات)) جزى الله أختنا كل خير على موضوعها الراااائع |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
بارك الرحمن فيك يا غالية
موضوع جميل جداً لا حرمنا الله خيرك يارب .. |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
اقتباس:
|
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
اقتباس:
يا اهلا و سهلا اخي الطيب نورت الموضوع و جزاكم الله خيرا . |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
اقتباس:
الله يرضى عليكي يا غااااالية يا طيبه :1015: |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
الموضوع قيّم ومتعوب عليه
بارك الله فيكم . |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
|
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
شكرا لك يا أخت اسماء وبارك الله فيك
ومن الاخطاء الاملائية الشائعة ايضا قول اللهم صلي على محمد بالياء والصحيح اللهم صل على محمد بدون ياء |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
السلام عليكم ورحمة الله
كنت أود أختنا أن يوضع مع كل خطأ سبب الخطأ حتى نغتنم ونتعلم من لغة الضاد الجميلة ما نجعله وذلك بفضل الله ثم بفضل شخصكم الكريم ومن الأخطاء الشائعة قولهم أَيوةْ والصحيح إيْوة حيث أنها مركبة من إي و واو القسم وهاء السكت وهي إي وليست أى بورك فيكم وجوزيتم خيرًا |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
جزاكِ الله خيرًا دكتور أسماء
موضوع قيم ، سلمت يمينك اقتباس:
|
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
موضوع جميل كالعادة دكتورة أسماء :icon18: لكن لى تعليقات قليلة :shy: اقتباس:
الأدق لغويا أن تسمى تاءً مبسوطة وليست مفتوحة لأن المفتوحة تعنى أنها محركة بالفتح ( عليها فتحة يعنى ) فالمربوطة عكسها مبسوطة ( مفرودة يعنى ، مش فرحانة ) اقتباس:
وهذا الخطأ رجع إلى إعتقاد البعض ( من ضمن التقاليع الجديدة يعنى :icon17:) أن مخرج الظاء والضاد مخرج واحد وكانوا يصرون على هذا القول بشدة وهما مخرجان مختلفان أيما اختلاف فمخرج الضاد من أصعب وأشق المخارج فى النطق ( النطق الصحيح طبعا بتحقيق مخرجه وصفاته وخاصة صفة الإستطالة ) ولعله أحد الأسباب الذى سميت لأجله العربية بلغة الضاد ومن الردود الجميلة التى سمعتها فى هذا الصدد رد الدكتور ( أيمن رشدى سويد ) واستشهاده بالآية الكريمة فى سورة القيامة ( وجوه يومئد ناضرة * إلى ربها ناظرة ) فقال لو أنهما يخرجان من مخرج واحد لكان معنى ناظرة كمعنى ناضرة ولو فرضنا جدلا ستكون الآية (وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناضرة ) أو ( وجوه يومئذ ناظرة * إلى ربها ناظرة ) لايستوى المعنى فى الحالتين وتشعر أنه تكرار لامعنى له - وتعالى الله وقرءانه عن ذلك - وهذا الخطأ نسمعه فى كلام أهل الخليج خاصة اقتباس:
قد يجوز هذا فى الكلام العادى ولكن ليس فى القرءان فكتابة كلمات القرءان توقيفية ( أى أنه لايجوز كتابة الحروف بغير صورتها التى فى المصحف ، فلا يجوز أن نستبدل الألف الخنجرى الصغير مثلا فى كلمة الرحمن بألف مد ونكتبه الرحمان ) عذرا للإطالة بارك الله فيكم جميعا |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
جزيتم عنا خيرا
|
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
جزاكم الله خيرا كثيرا
وللأسف قابلت نماذج في الواقع أسوأ بكثير مما تتخيلون أقسم أني قابلت خريج مؤهل متوسط ( دبلوم ثانوي صناعي ) لا يعرف يكتب أساسا إلا إسمه بخلاف أخطاء إملائية ولغوية فاضحة جدا جدا لدى كثير من الزملاء و المديرين في الشركة التي أعمل بها بخلاف أخطاء يندي لها الجبين خجلا سمعت عنها في نصوص أحكام القضاة - تخيلوا قاض يكتب ( هذا الدعوى - هذه المتهم - اجاراات بطالة - يقصد إجراءات باطلة ) فعلا الموضوع يحتاج إلى اهتمام شديد . |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
بسم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
اختي الدكتورة اسماء بارك الله فيك وجزاك الخير الوفير . اختي من خلال قراءتي للموضوع لفت انتباهي ،كلمة "مديرو"وقد كتبت بدون الف الجماعة ،فهل هذا صحيح ؟ام انها سقطت سهوا؟ وكلمة عنوانات المفرد منها عنوان اي "مذكر" فكيف لها ان تجمع جمع مؤنث سالم ؟ هذا ما استوقفني واسترعى انتباهي ،غير ذلك فالموضوع قمة ويدرس . سلمت دكتورة ودمت بكل الحب .شكرا لك اختي. |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
اقتباس:
|
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
اشكر كل الإخوة و الاخوات الكرام على مشاركاتهم الطيبة و المفيدة في هذا الموضوع جزاكم الله خيرا |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
اشكرك دكتورة اسماء ...والله الحقيقة انا اعتذر فدخولي للمنتدى قليل وما قريت الموضوع الا امبارح ،على العموم هي اذا كانت اخطاء مطبعية .شكرا لك دكتورة واسف على تقصيري .
دمتِ عزيزتي بكل خير |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
اقتباس:
|
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
بسم الله الرحمن الرحيم * اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين*جزاك الله خيراً وعظم مخافته في قلبك
واكثر امثالك*ربي أعن المسلمين وانصرهم |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم امد وبارك عمر عمر عبدالكافي
وكافيه الجنة واكفه شر المنافقين |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا و تقبل الله منكم صالح الأعمال
|
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
جزاك الله خيرا وأتمنى ان أرى المزيد من مقالاتك النافعة .
|
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
اقتباس:
|
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
هذه هي لغتنا لا تحصى ولذالك انزل بها القرءان العظيم وجزاكم الله كل خير
|
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
جزيتم خيراً
موضوع رائع ويحتاج من الجميع الإهتمام بإصول اللغة العربية |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
موضوع أكثر من رائع الله يبارك فيك |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
سلمت يداك وجزيت عنا خيرا
|
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
و الله انا محتاجة ادرس مع الصف الثالث و الرابع احكام الهمزة في اخر الكلمة و وسطها و اولها مأساة
(مأساة صح؟؟ ) |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
أخطاء شائعة كثيراً ما نراها في العالم الإلكتروني
جزاكم الله خيراً على التنبيه |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
جزاكم الله خيرااااااا كثيراااا ولكن اطمع فى مزيد من الأمثلة عن الأخطاء الإملائية :)
شكراَ :) |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
موضوع مفيد فعلا...أشكركم
تحياتي للجميع |
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
بارك الله لك
|
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
جزاك الله خيرا
|
رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..
جزاكم الله خيرا
|
الساعة الآن 12:28 PM. |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By
Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام