منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   الصحة و الطب (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=94)
-   -   دراسة أمريكية: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تحسن نوعية النوم (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=31657)

محمد فراج عبد النعيم 24-11-2011 07:39 AM

دراسة أمريكية: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تحسن نوعية النوم
 


أظهرت دراسة أجرتها جامعة "أوريغون" أمريكية أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام كل أسبوع، قد تساعد الأشخاص على النوم ليلاً بشكل أفضل وتحسن من يقظتهم خلال ساعات النهار.
وأشارت الدراسة، التي استهدفت طيفاً واسعاً من الفئات العمرية (18-85 عاماً)، إلى أن ممارسة التمارين الرياضية بدرجة تتراوح شدتها ما بين المتوسط والقوي، ولمدة تصل إلى 150 دقيقة اسبوعياً، يمكن أن تساعد على تحسين نوعية النوم بنسبة تصل إلى 65 في المائة.
وبحسب نتائج الدراسة التي نشرتها دورية "الصحة النفسية والنشاط البدني"، في عددها الصادر لشهر كانون أول (ديسمبر) من العام الجاري (2011)، فإن المشاركين الذين مارسوا التمارين الرياضية ضمن هذا المعدل كل أسبوع، أفادوا بأنهم كانوا أقل شعوراً بالنعاس خلال ساعات النهار، مقارنة مع الذين مارسوا النشاط البدني بدرجة أقل.
وأوضح بيان أصدرته الجامعة حول نتائج الدراسة أن احتمالية الشعور بالنعاس بشكل مفرط في كثير من الأحيان خلال ساعات النهار تراجعت عند الأشخاص الذين كان مستوى النشاط البدني لديهم يتفق مع التوجيهات المنصوص عليها في هذا المجال، وذلك بعد ضبط تأثير عدد من العوامل مثل السن، الوزن، الحالة الصحية، التدخين، والإصابة بالاكتئاب.
وقال الدكتور براد كاردينا، وهو استاذ في مجال علوم التمارين الرياضية بجامعة أوريغون الأمريكية: "كنا نستخدم المبادىء التوجيهية للنشاط البدني المنصوص عليها لصحة القلب والشرايين، إلا أنه ظهر بأن تلك التوجيهات قد يكون لها آثاراً غير مباشرة على جوانب أخرى من الصحة".
كما يرى المختص من الجامعة أن الدلائل العلمية على أهمية النشاط البدني تبدو مشجعة بشكل متزايد، إذ يمكن ان تكون ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بمثابة بديل غير دوائي لتحسين النوم.
من جهته أوضح قائد فريق الدراسة الدكتور بول لوبرينزي أن الدراسة أظهرت وجود رابط بين ممارسة النشاط البدني بانتظام والاحساس بالنعاس خلال اليوم، وهو ما يشير إلى "أن المشاركة في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام قد يؤثر بشكل إيجابي على انتاجية الفرد في العمل، أو الـتأثير على قدرته على التركيز في غرفة الصف بالنسبة للطلبة."، من وجهة نظره


الساعة الآن 11:06 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام