منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   الصحة و الطب (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=94)
-   -   اتحكم في السكر.. حملة للتعايش مع المرض (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=32073)

محمد فراج عبد النعيم 29-11-2011 07:43 PM

اتحكم في السكر.. حملة للتعايش مع المرض
 




"اتحكم في السكر قبل ما يتحكم فيك" هذا هو شعار حملة الوقاية من مرض السكر أو حملة التعايش مع مرض السكر التي تم إطلاقها مؤخرا بمناسبة اليوم العالمي للسكر، والذي حددته منظمة الصحة العالمية في هذا التوقيت من كل عام.
وعن كيفية التعايش مع مرض السكر يقول الدكتور أسامة الجيار استشاري أمراض الباطنية، أن مكمن الخطورة في مرض السكر في إهمال العلاج حيث يؤثر تأثيرا بالغا على الشرايين الكبيرة والصغيرة.
كما يمكن لمريض السكر أن يتعامل ويتعايش مع مرضه من خلال ثلاثي تنظيمي؛ وهو تنظيم الغذاء، والحركة، والدواء.
ومرض السكر من الأمراض الشائعة على مستوى العالم، ويُقدر المصابون به ب 120 مليون شخص وتتوقع منظمة الصحة العالمية أن يصل العدد إلى 220 مليون شخص بحلول سنة 2020 .
ومرض السكر مرض استقلابي مزمنيتميز بزيادة مستوى السكر في الدم نتيجة نقص نسبي أو كامل في الأنسولين في الدم أو لخلل في تأثير الأنسولين على الأنسجة، مما ينتج عنه مضاعفات مزمنة في أعضاء مختلفة من الجسم.

كما أن مرضى السكر ينقسموا إلى نوعين: النوع الأول يصيب الأطفال صغار السن وفيه لا يتم فرز الأنسولين، أما النوع الثاني يصيب كبار السن ومن يعانون من السمنة المفرطة وهؤلاء عليهم تنظيم الغذاء وتنظيم العلاج .. ومريض النوع الأول لابد أن يتناول العلاج ولابد أن يستقر عنده مستوى السكر للمستوى الطبيعي حتى يتمكن من تأجيل مضاعفات مرض السكر لديه.
وتبلغ نسبة انتشار السكر في مصر 10 % بدرجات المرض المختلفة والمتعددة علما بأن نسبة الإصابة في الدول المتقدمة أعلي من ذلك بكثير، وتعتبر النسبة في مصر عالية نسبيا بسبب الضغط النفسي الذي يعاني منه المواطن المصري بسبب الظروف المعيشية والاقتصادية والسياسية وغيرها.
وعن الاكتشاف المبكر لمرض السكر يقول د. أسامة أن الأعراض التي تدل على الإصابة بالسكر معروفة لدى أغلب البشر، وهي زيادة نسبة البول، والعطش الشديد، ونقص الوزن والدوخة، والالتهابات الميكروبية في أي مكان بالجسم، وكذلك الهمدان والإحساس بالهبوط في مراحل متقدمة من المرض، وقد تحدث جلطة في المخ دون أن يعرف الإنسان أنه مصاب بالسكر.
وعن حملات التوعية ومنها حملة "اتحكم في السكر قبل ما يتحكم فيك" أشار إلى أن مثل هذه الحملات تؤتي ثمارها بشكل كبير في توعية البشر من خطورة الأمراض المزمنة وكذلك كيفية التعايش معها وأيضا سبل الوقاية أحيانا كثيرة.
وتتمثل مضاعفات مرض السكر في الإصابة بغيبوبة الضغط الاسموزي اللاكيتونية وهي مضاعفة حادة يصاحبها العديد من أعراض تحمض الدم الكيتوني، وتعرض الإصابة بفقدان البصر.
وفي تقرير لمنظمة الصحة العلمية أقرت فيه هرماً غذائيًّا لمريض السكر هو:
11.5%منتجات ألبان.
11.5% لحوم، دجاج، أسماك، حبوب مجففة، بيض ومكسرات.
20% خضراوات.
15% فواكه.
42% خبز، أرز، ومعكرونة.
ولابد أن تكون نسب العناصر الأساسية في الغذاء اليومي كالتالي:
50 – 60% كاربوهيدرات.
10 – 20% بروتين.
20 – 30% دهون.
ولقد اختلف مفهوم الحمية الغذائية لمريض السكري عن ذي قبل، حيث أصبح بإمكانه اختيار الطعام المناسب دون الحرمان من كل شئ، فبإمكانه تناول غذاء كافي ومتنوع وممتع، دون أن يخشى من ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في الدم، بشرط أن يراعى طول الشخص ووزنه ونوع عمله، والنشاط الجسماني الذي يبذله، نوع العلاج المستعمل، ويشرف على ذلك طبيب تغذية.
ويفضل أن تقاس كمية الطاقة المتوفرة في الأطعمة بالسعرات الحرارية، فالسكريات مثلا تعطي 4 سعرات حرارية، وكل جرام من البروتينات يعطي 4 سعرات، بينما كل جرام من الدهون يعطى 9 سعرات.

ويشير خبراء التغذية إلى أن هناك لاءات عشرة على مريض السكر أن يراعيها وهي:
لا تتنازل عن الأغذية الطبيعية.
لا تستخدم الأغذية المضاف إليها مواد حافظة.
ينبغي ألا تزيد نسبة الدهون المشبعة يوميًّا عن 10% من الغذاء.
لا تبالغ في طهي الطعام أكثر من اللازم.
لا تستخدم الزيت أو السمن المهدرج عند طهي الطعام.
لا تتناول الشاي أثناء الأكل أو بعده مباشرة.
لا تتناول الأطعمة الغنية بالكولسترول.
لا تزد من كمية السكريات المتداولة عن 25 جم سكر يوميا.
لا تستخدم العبوات المصنعة من البلاستيك في تعبئة الأغذية.
لا تستخدم ملح كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) كثيرا أثناء الطهي.
وفي كتاب للمؤلفة "إيلين ماجي" عن أحدث النظم الغذائية الملائمة لمرضى السكر، قالت إن كتابها "ماذا يأكل مريض السكر" يحتوي - كمرجع متكامل - على نظام غذائي صحي للوقاية من أمراض القلب "فالمصابون بمرض السكر يعانون من خطورة متزايدة للإصابة بمرض القلب"،معلومات عن الأحماض الدهنية المتغيرة وكيفية مراقبة مقدارها والتحكم فيها، ونصائح متعلقة بكيفية إعداد وجبات خفيفة شهية، ونصائح غذائية وقائية.
بالإضافة إلى أحدث الأبحاث والاكتشافات الخاصة بالنظام الغذائي السليم ومرض السكر من النوع الثاني، والخطوات الأساسية المفيدة لإنقاص وزن المصابين بمرض السكر من النوع الثاني.



الساعة الآن 06:12 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام