منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   معًـا نبني خير أمة (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=100)
-   -   التعليم تلك اللبنة الأساس في تشييد صرح حضارة الأمة (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=33602)

عصر الهندسة 26-12-2011 10:11 AM

التعليم تلك اللبنة الأساس في تشييد صرح حضارة الأمة
 
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده

وبعدالأخوة الأكارم :

لاحقاً لموضوعي السابق المكتوب بعنوان (العلم أساس حضارة الأمم) وتأكيداً على هذه الفكرة

وجدت من المهم تعقيبه بفكرة أخرى لا تقل أهميةعنها علها تكون رافدة لسابقتها

الا وهي التعليم هواللبنة الأساسية في بناءالعلم الذي هو الطريق الرئيس لبناء صرح حضارة الأمم

لعله و للوهلة الأولى سيستغرب بعضنا من بديهية هذه الفكرة ؟؟؟

فمن البديهي لدينا جميعاً أن التعليم هو سبيل تحصيل العلم لكن هل سألنا أنفسنا بعض الأسئلة الهامة ؟؟؟:

كيف هو حال التعليم لديناالأن نحن كأمة حملت في مرحلة من الزمان لواء العلم والحضارة والإبتكار؟ ؟

وهل الأساليب المتبعة توصل هذا العلم أو ذاك بصورته الصحيحة لمتلقيه من اول مراحل التعليم في

الروضة وحتى أعلى الدرجات العلمية؟؟؟؟

والأهم من ذلك هل هذه العلوم بصورتها الحاليةكافية لتحقق نهضة أمة ؟؟

هل هذه العلوم وبصورتها التلقينية الحالية قابلةللتطبيق والتطوير والأستفادة منهاأم لمجرد تحصيل

الدرجات ونيل الوظائف لقبض الرواتب أم لضرورة اجتماعية أنية وحسب؟؟؟

بل هل يمكن للمتعلم أن يعمل بما علم ويطبقه فعلاً وواقعاً بشكل يخدم نهضة الأمة؟؟؟

هل غرسنا لدى الأجيال الناشئة لدينا حب البحث والتفكر والتدبر والأستكشاف والتجريب والأبتكار أم التعلم هومجرد عادة أو واجب ليس إلا ؟؟

هل تم تحديث أي من أساليب التعليم لدينا بمايتناسب والتطور الكبير والمتسارع في العلوم والتقنيات وفي الكون من حولنا أو بما يتلائم مع تطورطريقةوعقلية التفكير لدى الأجيال الجديدة من متعلميناوبصورة تخدم نهضة امتنا؟؟

نعم يا أخوتي فقد سمعت في احدى القنوات سؤالاًوجهه أحد الوفود رفيعة المستوى التي زارت سنغافورة لأحد المسؤلين عندهم بذكر أهم اسباب النهضة الحاصلةلديهم وبهذه السرعة فأجاب انه التعليم والمعلمين

ولما تم تكرار السوال كرر نفس الاجابة لثلاث مرات متتالية تأكيداً منه على أهميةالتعليم وأساليب تطبيقه

أجل اخوتي الأكارم :

فبعد ادراكنا لأهمية الرسالة السماوية للنبي الأمي محمد صلى الله عليه وسلم في بداية بعثته بالأمر الإلهي العظيم (إقرأ)

وبعد الكثير الكثير من التوجيهات الإلهية لنا في كتابه الكريم بالتفكر والتدبروالتبصرووصفه من أهم خصائص العقلاء أنهم الذين يستعملون عقولهم بل جميع مداركهم كما في الأيات الكريمة :

(ان في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بماينفع الناس وماانزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لأيات لقوم يعقلون) سورةالبقرة

(ان في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لأيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ماخلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار)ال عمران

(يرفع الله الذين أمنوامنكم والذين أوتوا العلم درجات)

( قل انظروا ما في السماوات وا لأرض)

(افلا يتدبرون القرأن أم على قلوب اقفالها)

(هو الذي سخر لكم ما في الأرض جميعا)

(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)

(إنما يخشى الله من عباده العلماء)

صدق الله العظيم

وما أعظم وأكثر مثل هذه الأيات في كتاب الله الكريم

وكذلك لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته أسوة حسنة :

حين يقول صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق:

((من سلك طريقاً يلتمس به علماً سهل الله له به طريقاً الى الجنة ))" 1" و((طلب العلم فريضة على كل مسلم)) " 2"و((من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم)) "3 "

وفي القولين المأثورين لكبار الأئمة ( اطلبوالعلم ولو في الصين) و(اطلبوا العلم من المهد الى اللحد)

لندرك من ذلك كله أهمية التعليم والمعلمين والأساليب الواجب اتباعها بشكل صحيح لنصل من خلالها للفوائد المرجوةىمن العلم والتعليم

ولعل في تجارب الأمم السابقة لخير دليل على ذلك كما حصل في ماليزيا من نهضة وتطورسريعين مثلاً وبفنرة قياسية لا تتجاوز السنوات العشر لتصبح في مصاف الدول المتقدمة

نعم يا أخوتي فلدى الدول المتقدمة مثلاً أخصائيون مهمتهم استكشاف المواهب الإلهية التي وضعها الخالق جل وعلا لدى الصغار منذ نعومة أظفارهم في رياض الأطفال ليصار الى تشجيعها و تنميتها وصقلها وتوجيهها بشكل علمي سليم يخدم المجتمع وينفع الأمة فهذا لديه ميل للرياضة وذاك شخصيته قيادية وذاك مولع بالحساب وغيره محب للشعر او الأدب واخرون بالكمبيوتر وغيرهم بالموسيقا....

فهل لدينا ما يماثل ذلك؟؟؟

وهل اعددنا مدرسيهم ومعلميهم بشكل علمي ومنهجي يتفهم نفسياتهم وعقلياتهم على اختلاف مراحل حياتهم وتطورها ويأخذ بأيديهم على الطريق الصحيح المبدع فيشجعهم وينمي ما لديهم ويتفهم احتياجاتهم ويشبع مشاغفهم؟؟

هل تم توجيه تلاميذنا وطلابنا منذ نعومة أظفارهم نحو حب العلم والبحث والإستكشاف والتجريب ونحو التحليل والتدقيق والإستقصاء والإبداع ؟؟؟

هل شحذنا هممهم بسيرة أولئك الأعلام النبلاء من علماء العرب والمسلمين وما قدموه للإنسانية جمعاء بعد ما انكبوا على تحصيل العلم وبذلوا لذلك الغالي والنفيس علنا نحذوا حذوهم ؟؟؟

هل زرعنا في نفوس معلمينا ان هذا العلم رسالة وفي نفوس متعلمينا انه أمانة سنسأل عنها يوم القيامة ؟؟؟؟

هل اتبعنا الطرق العلمية والوسائل المتطورة في مناهج تعليمنا وزودنا معلمينا الأفاضل بما يواكب أحدث المعاييرالعلميةالعصرية؟؟

هل أسسنا في شركاتنا و مؤسساتنا الصناعية والعلمية مكاتب خاصة بالتطوير والإبتكاروالبحث العلمي وهل رعينا المبدعين المبرزين وثمنا جهودهم لحضهم على المزيد ؟؟؟

وهل هيأنا لخريجينا مجالاً لتطبيق ما لديهم من علوم ومكناهم من تطويرها وتسخيرهالخدمة مجتمعاتنا؟؟؟

بل هناك الكثير الكثير من مثل هذه التساؤلات التي ارى من الواجب علينا ان نطرحها ونجدلها الأجابات الوافية فيما اذا أردنا الوصول لما تصبو اليه أمتنا من بعث حضارتها من جديد؟

ختاماً اوأكد على أن الأستثمار الأكبر والتجارة المثلى لأمتنا تكمن في العلم والتعليم اذا تم توظيفهما بشكل صحيح مدروس ومتوازن ولا بدمن تضافر جميع الجهود في سبيل ذلك سواء العامة أو الخاصة

أسأل الله العلي القدير أن يهيء لنا السبيل للاخذ بكل ما من شأنه النهوض بتعليمناومعلمينا الى المستوى الذي ارتقت اليه الأمم المتقدمة مما يحقق لهاما تصبو اليه من رفعة ومكانة هي أهل لها فهو وحده القادر على ذلك

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتناوزدناعلماً وعملاً صالحاً متقبلاً يارب العالمين
((وقل رب زدني علماً)) صدق الله العظيم

عصرالهندسة


الساعة الآن 03:21 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام