منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   خواطر وأدب (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=68)
-   -   قصة دجلة والفرات .. (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=38544)

حارسة لاقصى 20-06-2012 12:15 PM

قصة دجلة والفرات ..
 
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ..
في الحقيقة لم استطع في ساعتي ان انهي القصة التي بدأتها الخاصة بابيض واسود ، واحببت ان اسرد عليكم هذه القصة الحبيبة علي كثيرا والتي كنت كتبتها لأنني عشقت العراق واردت ان لا ننساه ..
وكان عجبي كبيرا حين وجدتها في احد المنتديات العراقية وقد وضعها احد الاخوة باسمه ومع انه مدير عام ذلك المنتدى الا انه لم يذكر اسمي وفي الحقيقة انا لم احزن لهذا بقدر ما سرني ان تكون في ذلك المنتدى الخاص بالعراقيين وسررت لأن قصتي اعجبتهم رغم انها لم تكن باسمي والله قد سامحته .. وان شاء الله اكتب قصة اخرى عن العراق الغالي علينا جميعا..
واشكر ذلك الاخ الفاضل لانه ساعدني على ايجادها فقد بحث عنها في المنتديات التي كتبتها فيها ووجدتها للاسف قد اغلقت ..
وحتى لا اطيل عليكم اليكم القصة ..
*:..:*
كان السيد فرات نصرانيا يعيش في العراق ويعشق أرضه غاية العشق ، وكذلك كان صديقه المخلص دجلة ، فقد كانا لا يفترقان إلا ناذرا فحتى عملهما كان متشابها فقد كانا فلاحين يخدمان أرضهما بكل حب وتفاني .

وكان فرات نصرانيا لا يزال يفتخر بنصرانيته ويمجدها ، ولكن صديقه دجلة ما فتئ يذكر له عيوب طريق النصرانية وأن الإسلام هو المنهج الصحيح ، وكانا غالبا ما يتجادلان غير أن الجدال لم يكن ليفسد عليهما صداقتهما ، وفي يوم من الأيام وبينما كانا يجلسان وسط النخيل احتدم الجدال بينهما فقال دجلة لصديقه فرات : إن المتتبع لأناجيل النصرانية وما ألحق بها من رسائل يتبين له أنها لم تنسب الى الح تعبيرا يتبث قيامه بباء كنيسة مما تعارف عليه النصارى بأنه مكان العبادة وبالتالي فلم يتعبد الح طيلة حياته أو مدة دعوته في كنيسة من هذه الكنائس .

فرد عليه فرات متعجبا : وما هو دليلك يا بطل على ذلك ؟.

فأجابه
دجلة وهو يحمل الإنجيل بين يديه : أما الثابت منه فهو أنه كان يعلن دعوته ويبلغ رسالته في مجامع –أي معابد الإسرائيليين – وهو ما غلب على تسميتهم باليهود بوصفه رسولا خاصا إليهم ، ولنستدل على ذلك بالنصوص الآتية على سبيل المثال : يقول متى في إنجيله : -وكان يسوع يطوف كل الجليل يعلم في مجامعهم و يكرز ببشارة الملكوت ، ويشفي كل مريض وكل ضعيف في الشعب فداع خبره في جميع سورية فأحضروا إليه جميع السقماء المصابين بأمراض أوجاع مختلفة والمجانين والمصروعين والمفلوجين ، فشفاهم فتبعته جموع كثيرة من الجليل والعشر المدن وأورشلين واليهودية ومن عبر الأردن * انظر الإصحاح الرابع من إنجيل متى عدد 23-25 وكلمة يسوع تعني عيسى او الح .

فقال له صديقه فرات : لكن اليهود رسولهم هو موسى أليس كذلك ؟.

فرد عليه دجلة: نعم هذا صحيح لكن السيد الح قد تضطره الظروف الى إلقاء تعاليمه في الجبل لكنه ينبه المجتمعين لدعوته انها مكملة لدعوة موسى عليه السلام ، وليست ناقصة لها – وأي نقص لدعوة موسى وديانته لا يكون بإنشاء مكان للعبادة مستقل عن معابد اليهود وهياكلهم يشر الى ذلك قوله:*لا تظنوا أني جئت لأنقض بل لأكمل فإني الحق أقول لكم الى أن نزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد او واحدة من الناموس * أنظر إنجيل متى في الإصحاح الخامس عدد:17-18 وكلمته ناموس تعني شريعة موسى عليه السلام وكتابه التوراة .
فرد عليه في الحين فرات قائلا : ولكن تلامذته كانوا يبلغون عنه دعوته الى كل الناس بلا استثناء ؟

فأجاب
دجلة : هذا غير صحيح يا صديقي العزيز فقد كان يؤكد على تلاميذه حين يرسلهم لإبلاغ دعوته بأنها خاصة باليهود فقط لذلك يقول عنه متى في إنجيله :*ثم دعا تلاميذه الإثنى عشر وأعطاهم سلطانا على أرواح نجسة حتى يخرجوها ويشفوا كل مرض وكل ضعف .هؤلاء الإتنا عشر أرسلهم يسوع وأوصاهم قائلا:* إلى طريق أمم لا تمضوا او إلى مدينة للسامريين لا تدخلوا –بل إذهبوا بالحرى الى خراف بين إسرائيل الضالة *إنجيل متى الإصحاح العاشر عدد : 1-5.

فرد عليه فرات في تعجب قائلا له : ما هذا الذي تقوله يا صديقي
دجلة ، ألم يدخل يسوع أورشليم !؟.

فأجابه
دجلة في هدوء قائلا : ياصديقي الغالي لما أراد يسوع الإنتقال من الجليل الى اورشليم القدس لإعلان كهنتها بدعوته ورسالته دخل الى هيكل عبادة اليهود يشير الى ذلك قوله:*ولما دخل اورشليم ارتجت المدينة قائلة من هذا ؟ فقالت الجموع هذا يسوع النبي الذي ناصرة الجليل ودخل يسوع الى هيكل الله ، واخرج جميع الذين كانوا يبيعون ويشترون في الهيكل وقلب موائد الصيارفة وكراسي باعة الحمام ، وقال لهم مكتوب بيتي بيت الصلاة يدعى وانتم جعلتموه مغارة لصوص * إنجيل متى في الإصحاح الحادي والعشرين عدد:10-11-12-13. وهيكل الله كان معبد اليهود الكبر في مدينة القدس بناه نبي الله سليمان عليه السلام ، وقد دمره أعداء اليهود من البابليين والرومان في فترات عدة إنتقاما من اليهود .

وهكذا يتبين لك ياصديقي العزيز ان الح عليه السلام لم ينشئ أية كنيسة كما أن الكاتبون النصارى قد وصلوا الى نتيجة تشير الى ان الح كان يبشر ويترقب حلول مملكة الله الوشيكة ، ومن شأن هذا الأمر ان ينفي من منطقه كل فكرة تتعلق بالتنظيم الدنيوي لأتباعه .

فرد عليه فرات وهو يبتسم : ياصديقي الغالي
دجلة ألم تقل تلامذته الإثنا عشر ، فرما هو لم يقم بذلك إلا ان تلامذته فعلوا ؟.

فأجابه
دجلة مبتسما ايضا : ياصديقي إن زعمك هذا بان الح اعطى لحوارييه سلطة ما فهذا محل جدل الى اليوم - وعلى افراض إحتماله –لا ثبوته فإنه لا يتعدى ان يكون الح قد منحهم بعض ما أوتي من سلطان التبشير بالتوبة –وبحلول مملكة الله لكنه البتة لم يصنع لهم أساقفة او قساوسة ،حيث لم يكن هو في حاجة الى هذا إطلاقا – انظر إلى قوله *ولما كان وحده سأله الذين من حوله مع الإثنى عشر عن المثل فقال لهم قد أعطى لكم ان تعرفوا سر ملكوت الله * أنظر إنجيل مرقص في الإصحاح الرابع عدد 10 .11.
كما ورد في إنجيل لوقا قوله:* وعلى اثر ذلك كان يسير في مدينة وقرية يكرز ويبشر بملكوت الله ومعه الإثنا عشر* إنجيل لوقا الإصحاح الثامن عدد1.
فرد عليه فرات متهكما يا صديقي انت تبالغ كثيرا في قولك هذا ،وما يدريك ان الحواريين لما توفي السيد الح قد قاموا بإنشاء الكنائس وتزيينها ؟.
فأجابه
دجلة وهو يغلق الإنجيل ان الدارس لما قام به الحواريون من اعمال ، فإنه لا يجد انهم فكروا في انشاء اية كنيسة فقد ظلوا على إخلاصهم للدين اليهودي وداوموا بكل دقة على شعائر عبادته ، لأنهم كانوا مؤمنين بان المستقبل سيكون لمملكة الله لتي بشر بها الح وليس لكنيسة ما .
فرد عليه فرات وهو يمسك الإنجيل من بين يدي
دجلة ويفتحه : يا صديقي يوجد نص عن الكنيسة في إنجيل متى يؤكد خطأ ما تفضلت به منذ قليل ، فقد اورد متى في إنجيله النص الآتي بين الح وبين بطرس الحواري :*وأنا أقول لك أيضا أنت بطرس وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وأبواب الجحيم لن تقوى عليها *أنظر إنجيل متى الإصحاح 16 عدد18.
فأجابه
دجلة في غير تردد : يا صديقي الغالي ان المتأمل لهذا النص يجد ان الح كأنه تنكر لرسالته التي جاء بها لبني اسرائيل لأن رسالته كانت التبشير بقرب حلول مملكة الله ، هذا من ناحية من ناحية اخرى ، فإن النص يفيد ان الح سيبني كنيسة وقد انتهى الح عليه السلام من هذه الأرض ولم يبن تلك الكنيسة على الإطلاق مما يؤكد شدود النص المشار إليه وتعارضه مع رسالة الح يضاف الى ذلك فإن لفظ الكنيسة لفظ يوناني لأنها نشأت أساسا في ربوع العالم اليوناني والح لم يظهر في بلاد اليونان ولم يتعلم اللغة اليونانية فعلماء الأديان يقررون ان فكرة إنشاء كنيسة إنما نشأت في ربوع العالم اليوناني بعيدا عن ارض فلسطين التي نشأ فيها الح وبشر فيها برسالته بلغته التي كانت الآرامية .
ويقولون ان اليهود المغتربين في مهاجرهم قد طردوا أتباع المسح من معابدهم اليهودية ، سواء كان هذا التابع يهوديا في اصله ام غير يهودي ، أي من الأمم غير اليهودية فتكون من هؤلاء الأتباع المطرودين من معابد اليهودية لاتباعهم الح مع اولئك الوثنيين اليونانيين الذين طردوا هم كذلك من معابد الوثنيين لاتباعم الح –كونوا جميعا تجمعا حول عبادة واحدة ،تمجد الح –عبادة لا تعدوا ن تكون بدائية .
ويقول الأستاذ الدكتور ثروت أنيس الأسيوطي :
1.ان لهب الاضطهاد استمر على النصارى ثلاثة قرون من قبل حكام الإمبراطورية الرومانية – يثور ويخمد مثل حمم لبركان وفقا لظروف الإمبراطورية ونشاط حكامها .
2 .ولقد اعتصم النصارى بالمغارات الصخرية في جوف الأرض لأداء شعائرهم الدينية بعيدا عن اضطهاد الرومان .
3. ان فكرة إنشاء الكنائس ليس لها أي أساس عقائدي في ملة النصرانية الحقة التي جاء بها الح عليه السلام بل هي من إبتداع وإختراع بولس الذي لم ير الح عليه السلام ولم يؤمن به ، بل كان عدوا له ولحوارييه وتلامذته ،وبعد ذهاب الح من هذا العالم زعم لهؤلاء التلاميذ انه رأى الح وأنه آمن به ، ثم لما إطمأنوا إليه اخذ يبث من التعاليم ما ينقد دعوته ويتعارض مع ما يتلقاه هؤلاء التلاميذ من الح عليه السلام ..
ويقول شارل جن بيير :أن فكرة الكنيسة انطوت على فكرة الإجتاع الأخوي ،وفي هذه الحالة سمى أتباع الح أنفسهم بالقديسين وضلت الكنيسة في نشأتها بهذا المفهوم الذي لم يتعد طور الأخوة بين المؤمنين المحليين بالح دون أن يظهر ما يسمى بكنيسة الله في ميدان مادي ملموس -ولا تزال فكرة إنشاء الكنائس الخاصة غامضة كل الغموض لعدم وجود أدلة كافية عن ظروف نشأتها لأنها نشأت في أحضان الإرهاب السياسي والاضطهاد الحكومي الشعبي ،ويمكن القول افتراضا أن جماعات قامت باسم التعاون بين صغار الناس وكان للجماعة مدير منتخب وصندوق تموله الإشتراكات ويشرف عليه مندوب خاص ، فلعل هذا النظام قد أخذت به الجماعات الدينية النصراني المتناثرة فأنشئوا نظاما إداريا للكنيسة تطور فيما بعد الى ما يعرف بالقسيس –والأسقف والشمس –وهو لفظ سرياني يعني المعاون وقد ظهر ذلك في القرن الأول الميلادي – ثم تطور فيما بعد الى نظام متكامل معقد فرضته ظروف كثيرة من اختلاف القساوسة في العقيدة –وتحمسهم لأوطانهم –وشراهتهم في جمع المال وتنافسهم على السلطات .
فرد عليه فرات قائلا :لكنك نسيت يا صديقي المفكر الكبير ان للكنيسة نظاما خاصا ورجالا خاصين فمن أين كان لهم ذلك ؟.
فأجبه
دجلة قوله: ان جيرالد ليبيري وهو من كبار مفكري الغرب في كتابه ديانات العالم عن النصرانية ، أن الكنيسة قد استعارت من الرومان أوضاع رجال الدين وتوزيع السلطات طبقا للآتي :
أولا: في خلال القرن الأول للنصرانية كانت هناك تنظيمات قليلة في الكنيسة لأن النصارى كانوا ينتظرون عودة الح ليقود حياتهم –ومن هنا كانت كل كنيسة لها رئيس مؤقت كان يلاحظ في كبر السن –وإسمه مستعار ن اليونانية وهو الرجل الشيخ .
ثانيا : فلما لم يعد الح وكانت الكنيسة قد عظمت وكثر أتباعها بدأ النصارى يرتبون لها نظاما أكثر دقة ودواما تنحصر فيما يلي :
1. أصبح للكنيسة رجال منقطعون لها ولا عمل لهم سواها –وكل منهم يسمى قسيسا او رجل دين.
2. أطلق هؤلاء المنقطعين رجال الدين للتمييز بينهم وبين العلمانيين غير المنقطعين لخدمة الدين .
3 .كبير القسس في كل مدينة أطلق عليه اسقف أومطران .
4 .الأساقفة في المدن الرئيسة اطلق على كل منهم رئيس الأساقفة في دائرته .
5. من بين رؤساء الأساقفة ارتفع خمسة الى مكان اسمى – وأصبح لهم نفوذ كبير وأخذ كل منهم لقب بطريق –وهؤلاء هم رؤساء الأساقفة في المدن التالية*انطاكية –وبيت المقدس-الإسكندرية –والقسطنطينية وروما * فأربعة من هؤلاء في الشرق وواحد فقط في الغرب .
6. قبل القرن الحادي عشر كان كل من الأساقفة ورؤساء الأساقفة يطلق عليه لقب *بابا* ولكن منذ القرن الحادي عشر في عهد البابا جريجوري السابع حاول ان يختص بهذا اللقب رئيس أساقفة روما لكن ينازعه حاليا بطريك الإسكندرية ،إذ أمر أتباعه بمناداته بلقب بابا الإسكندرية .
7 وبفعل نفوذ بابا روما اصدر الإمبراطور الروماني في سنة 445 ميلادية قرارا بجعله رئيسا عاما للكنائس النصرانية –وقد تمكن باباوات روما وقتئذ من الإستيلاء على السلطة السياسية هناك –وظل السلطان السياسي في يد هؤلاء الباباوات مدة اثنى عشر قرنا كونت فيها الكنيسة هناك من نفسها دولة وساعدها في ذلك نفوذها وغناها :
أ . فأذاعت كنيسة روما ان مكانتها أسمى من مكانة الملوك والأباطرة .
ب. وان البابا له السيادة العليا في القضاء والإدارة .
ج. وانه المشرع والمفسر النهائي للكتاب المقدس .
د. وانه مالك مفاتيح الرحمة وباب السماء .
فجبت الكنيسة النصرانية وسيطرت على القضاء –واستعملت حق الحرمان كأكبر عقوبة تنزلها بمخالفيها –واستصدرت قانونا جديدا عكف على إعداده عدد كبير من القسس واصبح يعاقب بمقتضاه القسس إذا أخطأوا كما يعاقب بمقتضاه جميع المذنبين في حق الكنيسة كالمنشقين والمارقين و الفساق والذين يدنسون الأشياء المقدسة بدنس .
واصبحت الكنيسة تمثل الغنى والترف وكان غناها من إيراد الممتلكات الواسعة التي كانت تمتلكها من الوصايا التي طالما كان يدونها الناس للكنيسة قبل موتهم لتضمن لهم نعيما في الحياة الآخرة .

وبالتالي أصبحت الكنيسة مركز نشاط اجتماعي فأشرفت عل المدارس والمستشفيات ووزعت الصدقات وسيطرت على الجامعات ودور النشر .
واجتمع في الكنيسة جميع شؤون الأسرة كالزواج والطلاق وقيد المواليد والوراثة والوصايا وأصبح للكنيسة سعات يجمعون لها الأخبار ويبلغون عنها التعليمات ،وعد رجال الكنيسة أنفسهم ممثلين لله في الأرض ، فأخذوا حق قيادة أفكرا الناس وإعمالهم ،وأعلنت الكنيسة بقوة انها تسيطر على باب الله وانها منفذ الرحمة ، وبهذا أبرزت خطر الحرمان الذي هو حاجز بين المحروم وباب السماء .
وجبت هذه المكانة التي استمتع بها رجال الكنيسة كثيرا من الناس ليدخلوا الكنائس ولينصتوا الى رجالها لينعموا بهذا النفوذ ،وقد استطاع كثير منهم ان يحققوا أملهم وان يصيروا من رجال الكنيسة ، وتسبب عن ذلك ان أصبح هناك عدد كبير من الجهلة محسوبين في عداد رجال الدين ،ولما إزدادت قوة الكنيسة وأهميتها ازدادت طقوسها المقدسة عددا وتنوعت هذه الطقوس وامتدت لها يد الحبك والزخرفة .



وتدخلت هذه الطقوس او هذه الأسرار في كل شيء من حياة الإنسان النصراني وبعد موته ، ثم أنقصت الكنيسة تلك الطقوس الى سبعة هب على الترتب التالي :



1. تعميد الأطفال عقب ولادتهم لتمحي عنهم آثار الخطيئة الأصلية –خطيئة آدم في زعمهم-



2 .العشاء الرباني وهو يكون بالماء او الخمر ومعه الخبز الجاف .



3.الإعتراف ويتبع الإعتراف الغفران –المذنب المعترف بخطيئته أمام القسيس-.



4. حضور القسيس عند الموت ليمسح المريض المشرف على الموت بالزيت .



5حضور القسيس عند الزواج ليقيم وحدة بين الرجل و المرأة.



6. الميرون وهو المزيج من العقاقير عليه بقايا تحررت كما يدعي رجال الكهنوت من الدهن الذي صنعه الرسل ولا يمسح به إلا الكهنة.



7.الكهنوت –معناه السر الذي يحصل الإنسان به على النعمة التي تؤهله لأداء رسالة الح بين البشر فيعين بين الكهنة –والرسل هم الذين أخذوا هذا السر المقدس من الح وكذلك الأسرار الستة الأولى –على حد قولهم-.



8. السر الثامن وتنفرد له الكنيسة الكاثوليكية وهو عصمة بابا روما واستحالة ارتكابه الإثم او الخطيئة لأن الروح القدس ينطق من خلاله بوصفه خليفة بطرس الرسول *ويبدوا أن هذا السر لم يعد قاصرا على باب روما وحده بل تعداه إلى باقي البطارقة فزعموا العصمة لأنفسهم بفعل هذا الروح القدس*.



رد فرات على صديقه وهو يقف مندهشا من كلامه : لقد أدهشتني يا صديقي الغالي بكل هذه المعلومات التي لم أكن أعرفها من قبل عن ديني ،وأنا ممتن إليك كثيرا بارك فيك الرب ،ولكن يا صديقي أريد أن تجيبني على هذا السؤال :لماذا كلفت نفسك كل عناء البحث ذاك؟.



فأجابه
دجلة بعد أن وقف بجانيه ووضع يده على كتفه :فعلت كل ذلك وأكثر منه لأن الله أوصانا على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بأهمية القراءة فكانت أول كلمة من الله إلى رسوله محمد عليه الصلاة والسلام هي *اقرأ*، وقلت كل ذلك لأنني أحبك ياصديقي وبحثت عن أجمل هدية أقدمها إليك فلم أجد أجمل من الإسلام ،ولأن الله سبحانه وتعالى لما أرسل رسوله محمد صلى الله عليه وسلم أرسله الى الناس كافة بعقيدة الإسلام وأمره بأن يبلغ أهل الكتاب من النصارى في مشارق الأرض ومغاربها ألا ينقادوا لشهوات الأحبار والرهبان فيما ابتدعوه قديما من نضم كنسية وما رسموه من تقاليد كهنوتية فهم قد ضلوا من قبل فشرعوا من الدين ما لم يأذن به الله فأضلوا كثيرا ممن اتبعوهم دون روية أو تفكير ،وما عليهم إلا تلبية دعوة الحق ألا و هو الإسلام فهو يدعو إلى جادة الطريق الذي لاعوج فيه ولا التواء ولا مغالاة قال تعالى:* قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيرًا وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ*سورة المائدة77.



كما حذرهم القرآن الكريم بان في قيامهم بطاعة رهبانهم وأساقفتهم فيما لم يحله الله وشرعه وفي كراهيتهم لدعوة الإسلام إثم كبير بل وإشراك بالله يقول جلت كلماته:


1. *اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ *سورة التوبة31.
2. ولقد كشف القرآن الكريم سوء أخلاق أولئك الرهبان حتى يعلم أتباعهم أنهم غير جديرين بتقديسهم لهم والأخذ عنهم ، فهم يأخذون من هؤلاء الأتباع الضرائب والمكوس باسم الكنائس ، ويستولون عليها لشهواتهم وأغراضهم ويكنزونها ولا يكتفون بذلك بل يصدون أتباعهم ويمنعونهم عن الدخول في دين الإسلام وإتباع ما أرسل به النبي محمد صلى الله عليه وسلم من عقيدة وأحكام يقول تعالى * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ *التوبة34.



واستمر الصديقين في سيرهما بين النخيل الخضراء متعانقين والشمس أوشكت على الغروب لكن قبل أن يفترقا قال
دجلة لصديقه فرات :أنا أحبك يا صديقي العزيز ولقد بحثت لك عن أجمل هدية فلم أجد أجمل من الإسلام فهل تقبل مني هذه الهدية ؟.



رد عليه فرات سوف أفكر في الموضوع وغدا سأرد عليك الجوال .



وابتسم
دجلة لكلام صديقه وقبله في جبينه وقال له : أنا احبك وسأحبك طول عمري حتى ولو لم تقبل الهدية ،لكن إذا قبلتها فسأحبك أكثر وسنبقى أنا وأنت مدة أطول ، ما رأيك يا صديقي الغالي أن ترتدي لباسا ابيض إذا كنت موافقا على الهدية حتى أفرح برؤيتك ويهدأ بالي ؟.



فأجابه فرات وهو ينصرف إلى بيته بعدان ودعه : قلت لك غدا ستسمع الجواب مني فلا تستعجل يا صديقي ! ! .




ترى بماذا سيجيب فرات صديقه
دجلة في الغد ؟



وهل سيرتدي اللباس الأبيض كما طلب منه صديق؟.



ذلك ما سنتعرف عليه إن شاء الله تعالى في الحجرة الثانية.



حارسة لاقصى 22-06-2012 12:38 PM

رد: قصة دجلة والفرات ..
 
http://www.roo7iraq.com/vb/images/ic...i25%5B1%5D.gif
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ..

لقد تفاجأت كثيرا من ان عدد المشاهدين كان 22 فهذا عدد كبير جدا وهذا يعني ان المنتدى فيه ناس كثيرين فالحمد لله ..

لكن لا أحد علقت على الموضوع وهذا يدل على ان إخواننا واخواتنا لم تعجبهم القصة .. فالحمد لله رب العالمين
وعلى العموم سأستمر إن شاء الله في نقل بقية القصة :


*الحجرة الثانية*



في تلك الليلة لم يستطع دجلة النوم فكان يتقلي في فراشه ويفكر في ساعة الصباح حين يلتقي بصديقه ، وكذلك صديقه فرات لم يستطع هو كذلك النوم وكان خائفا من ردة فعل عائلته وخصوصا والده . فلقد اعجبه كلام صديقه دجلة ورءاه منطقيا ، لكن والده سوف يعارض بلا شك .


وحل الصباح واستيقظ الجميع لبداية يوم من ايامهم الجميلة في العمل والجد والإجتهاد ، لكن فرات لم يخرج كعادته ومكث في المنزل ينظر الى خطوات والده المسرعة في البيت ويستمع الى كلامه الهوري الباحث عن معدات العمل في الحقل ، وقبل ان يغادر نظر الى زاوية من زوايا البيت فوجد فرات جالسا هناك فاسرع اليه يسأله : هل انت مريض يا بين ؟ لماذا لم تخرج للعمل؟ ، وقف فرات لواده وقال: صباح الخير يا أبي أنا لست مريضا فقط لدي موضوع اريد ان اتحدث معك فيه ، فرد عليه والده: ترى ماهو الموضوع الذي اقعد في البيت هكذا ؟ ، فأجاب فرات قائلا : انت تعرف يا ابي عائلة صديقي دجلة جيدا ، وهم جيراننا الطيبون ، وهو صديقي الغالي الذي قضيت معه كل صباي ، وانا احبه كثيرا ، ولقد عرض عليه الدخول في الإسلام ، وانا معجب كثيرا بهذا الدين الجديد بسبب كلامه معي ومعاملته الحسنة كذلك ، واردت ان اعرف رأيك في الموضوع وكم يسعدني إن وافقت انت ايضا يا أبي على الدخول في هذا الدين الجميل ، فهل توافق يا أبي على ذلك ؟ في تلك الحظة لم يستطع والد فرات الوقوف وجلس على المقعد بجانبه في ذهول كبير مما يسمع لأول مرة من ابنه الأكبر ، وضع معداته على الأرض وقال له: لقد اخطأت كثيرا في انشغالي عنك في هذه المدة الأخيرة ، ولقد كانت والدتك محقة عندما عرضت علي فكرة تزويجك ، وانا لمتها وقلت ان الوقت لم يحن بعد ، إلا ان كلامك جعلني افكر في الموضوع بجدية اكبر ، فسوف ابحث لك عن زوجة .


جلس فرات بجانبه يمسك يديه قائلا له : يا ابي الغالي أعرف انك تحبني وتخشى علي من الأذى لكن أقسم لك بالرب انه لن يصيبني مكروه وان هذا الدين الجديد سيحمل معه السعادة والسرور الينا جميعا ، وانا سأتزوج إن كانت هذه هي رغبتك ولن أعارض لكني اتمنى ان توافق انت ايضا على طلبي .


فرد عليه الب وهو يقف في غضب : أنا لن اوافق على طلبك هذا ، فليس معقول ان تغير دين اجدادك من اجل صديقك ذاك ؟ ، فاجاب فرات في هدوء انا لم ادخل هذا الدين الجديد بسبب صديقي بل لأنني محتاج الى هذا الدين ووجدت فيه الراحة والسكينة .


فرد عليه الأب وهو يهم بالإنصراف انا سافعل ما بدا لي مناسبا وانت افعل ما بدا لك .


حينها لم يعرف فرات هل يفرح ام يحزن لجواب والده لكنه اسرع الى غرفته وفتح صنوانه واخذ منه لباسا ابيضا كما طلب منه صديقه ، وسارع الى الخروج من دون ان يتناول وجبة الفطور ، واسرع نحو منزل صديقه دجلة الذي كان واقفا بجانب باب منزله وما أن رأى صديقه أسرع نحو وضمه بقوة وتعانقا عناقا حارا وجميلا والفرحة تغمرهما ما اجمل تعانقهما عند النخيل وسط الحقول الخضراء وتحت الشمس الصفراء مع ضحكات الأطفال البريئة الصافية .


وجلسا معا جنبا لجنب وحكى فرات لصديقه كل ما جرى فقال دجلة : لا تحزن ياصديقي فقريبا سوف يعرف والدك الغالي صواب ما فعلت واتمنى من كل اعماق قلبي ان يوافق هو كذلك على الدخول في هذا الدين الجديد.


فرد عليه فرات وانا كذلك اتمنى حدوث ذلك اليوم .


فقال دجلة : والآن ياصديق الغالي يجب عليك ان تعلن دخولك معنا في الإسلام للناس كافة فندخل المسجد سويا وهناك تعلن اسلامك وسط الناس وامام خطيب المسجد ، وافق فرات على طلب صديقه وانصرفا لتأدية الواجب .


وبعد مرور ايام عاد فرات الى صديقه دجلة يبلغه بأن والده غاضب منه وانه مصر على تزويجه، وانه لا يرغب هو في ذلك لأن الزوجة التي اختارها له والده نصرانية تعيش في الغرب وإن تزوجها فسوف يغادر بلاده الى بلاد اخرى . حزن دجلة لحال صديقه فاقترح عليه ان يسافرا قليلا من اجل الترفيه والسياحة في بلادهما العراق الذي لم يتعرفا بعد على كل مآثره ومدنه .فرح فرات لهذا الإقتراح ووعد صديقه بانه سيأتي عنده ساعة يعلم والديه بالأمر .


وفي اليوم الموالي جاء فرات الى صديقه دجلة حاملا معه حقيبة السفر فوجد صديقه دجلة في انتظاره فقد كان متاكدا من مجيئه ، وخرجا معا في نزهة العمر وكانت اسماء المدن ترفرف عليهما بدون توقف ، كيف سيكون الطريق ؟ اولا بغداد ثم نينوى والبصرة ثم كركوك ثم اربيل فالأنبار ومن تم نعرج على دهوك ثم ديالي ثم بابل فالسليمانية ثم القادسية فكربلاء والنجف ثم من تم ذي قار فالمثنى وميسان وواسط ثم ننتهي بصلاح الدين ثم نرجع الى ارضنا .لقد اعجبهما الطريق فسارا فيه في فرح وسرور .


كم كانت فرحتهما كبيرة وهما يسيران بين تلك المفاخر والمعالم الأثرية الكبيرة والكثيرة فكل شير له تاريخ وقداسة ، وما اجمل تلك الحضارات التي كانت في شمر واكد وأشور وبابل ، لقد استمتعا برحلتهما الخالدة كثيرا ، لكن تأثيرات الحصار الظالم الذي فرضته قوى الظلم على بلادهما أثر عليهما وأبصرا صورا لم يكون أبدا يتوقعان أن يشاهداها في بلادهما الطيب المجيد ، كانت صور الأطفال المرضى والجوعى هنا وهناك في كل مكان وكانت آهات النساء الأرامل والمفجوعات تكتوي بنار الحرمان والفقر ، اما عيون الرجال الحائرة الباكية فلم تكن لتخفى عليهما حتى ولو اخفوها خلف العمامات والقبعات والنظارات الملونة.


كم كانت تلك اللحظات صعبة عليهما فقررا إنهاء رحلتهما والعودة الى البيت ومما زاد الوضع مأساة هو هجوم قوات اجنبية على بلدهما العراق الكبير في فجر يوم الجمعة 20 مارس سنة 2003 فلم يصدقا ما حدث وتسائلا : لماذا جاء كل هؤلاء الظالمون وحلفائهم إلينا ؟ وعماذا يبحثون ؟ وهل اصبحنا مثل جيراننا في فلسطين ؟ وماذا علينا ان نفعل ؟.. كم كانت تلك الأسئلة كثيرة في العقول اا لكن من يجيب السائلين سوى رب العالمين اا.


وكان هناك حلين لا ثالث لهما إما الخروج من البلاد والديار والهجرة الى الخارج والنجاة بالأولاد والأموال والأرواح ، وإما البقاء وإنتظار الموت المفاجئ المر المهين والعيش في رعب وخوف لا نهاية له ، وضياع الاهل والاولاد والأموال.


ترى أي الحلين سيختار دجلة وفرات ؟


وكيف ستكون حياتهما فيما يعد؟


ذلك ما سنتعرف عليه إن شاء الله في الحجرة الثالثة:

حارسة لاقصى 13-07-2012 01:28 PM

رد: قصة دجلة والفرات ..
 
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ..
اسأل الله جل وعلا ان يبارك فيكم جميعا ويسدد خطاكم اللهم ءامين..
اما الآن اليكم بقية القصة وسوف اكملها كلها ان شاء الله حتى انتقل الى القصة الاخرى ان سمحتم جزاكم الله خيرا ..

*الحجرة الثالثة*

كم كانت تلك الأيام صعبة ومع بداية اللحظة الأولى لإندلاع العمليات العسكرية صعدت الولايات المتحدة الامريكية من حملتها النفسية ضد الشعب العراقي ، ففي توقيت متزامن من الضربة الولى فجر 20 مارس 2003 تمكن الجيش الامريكي من التشويش لدقائق على موجات الإذاعة العراقية واعلن مذيع باللغة العربية عما أسماه بذوغ الفجر الذي كنا بانتظاره ، كما روجت الولايات المتحدة لشائعات عديدة تتحدث عن هروب عدد من القيادات العراقية وكانت ابرز هذه الشائعات الشائة اتي تحدثت عن هروب نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز ولجوئه الى المناطق الكردية وحزر من ذلك مع إلقاء نحو مليوني منشور في اليوم الاول للهجوم دعت فيه القوات الامريكية الشعب العراقي الى الإنتفاضة ضد صدام حسين ونظام حكمه ، وحذرت فيه الجيش العراقي من مغبة استخدام أسلحة الدمار الشامل او حرق آبار النفط.ص 32.
كان دجلة وفرات يكتويات بنيران تلك الاحداث ويبحثان عن كل خبر جديد ، فقال فرات لصديقه دجلة : ماهذا الجحيم الذي نحن فيه ؟ وماذا يريد هؤلاء الغزات ؟ وهل صحيح ان الجيش والقيادة قد استسلموا للعدو ؟ ، اجاب دجلة وهويتقطع من الحزن : ياصديقي هذا قدر الله وقضاءه فالحمد لله على كل حال ، لكن ما يغيضني اكثر هو ذلك المسمى الذهب الأسود ، كم اتمنى ان احرق كل تلك الابار فهي السبب في كل ما نعاني منه فرد عيه فرات مولولا : ماذا تقول ايها المجنون ؟ ماذا فعل لك النفط ؟ إنما هو نعمة من الله وهو سبب تقدمنا ورفاهيتنا اا؟.
فرد عليه دجلة : ياصديقي الغالي الم تعلم انه قبل ستة عقود بدا أبرز علماء الجيولوجيا الأمريكيين وهو - إيفيريت دي جلير - مهمة عاجلة وسرية في منطقة الشرق الوسط بتكليف خاص من الرئيس المريكي آنذاك -فرانكلين روزفلت - ، وكان على دي جيري ان يتوصل الى إجابة دقيقة ومحددة لسؤال طرحه عليه الرئيس الامريكي وهو: كم تبلغ اهمية إحتياطي نفط منطقة الشرق الاوسط بالنسبة لمستقبل العالم؟؟ ، وعندما انهى دي جيري تلك المهمة في عام 1943 والتي زار خلالها الشرق الأوسط قام بتقديم تقرير مثير ، أكد فيه ان مركز اهمية انتاج النفط في العالم ينتقل من منطقة الكاريبي الى منطقة الشرق الاوسط .ص 23.
فرد عليه فرات لكنك ياصديقي الغالي لحد الساعة لم تجب على السؤال : ماعلاقة بلدنا العراق بكل تلك المهمة؟.
اجاب دجلة إن امريكا تبحث عن بدائل نفطية لها ، فروسيا اقصى ما تستطيعه ان ترفع انتاجها الى 10 ملايين برميل يوميا ،وستنضب كل احتياطاتها بعد عقدين ، وكذلك الصين وبريطانيا والنرويج سيتحولون الى دول مستوردة لكامل احتياطاتها من النفط قبل نهاية العقد الاول من القرن الحالي ، اما ليبيا والمكسيك فسوف تنضب احتياطاتهما قبل نهاية العقد الرابع من القرن الحالي ؟، أما الدول التي ستظل تمتل احتياطات نفطية وقدرات تصديرية كثيرة في سبعة عقود مقبلة فهي متمركزة في دول الخليج العربي -السعودية والعراق - إضافة الى ايران ومنطقة بحر قزوين وفنزويلا .ص 24.
فرد عليه فرات متعجبا : آه ياصديقي من أين لك هذه المعلومات ؟ دائما تدهشني بأفكارك اا؟.
اجاب دجلة : ياصديقي الغالي إنه في مدة الحصار الذي كنا نعيشه لم اكن اتوقف عن البحث والتفكير وكنت أتسائل دائما ماذا يريد منا هؤلاء الظالمون ؟ ولماذا كل هذا الحصار الظالم ؟ أتعرف ماذا وجدت ايضا عندما كنت ابحث ؟ ،فرد عليه فرات :لا ياصديقي الغالي ، وفقك الله زدني مما أعطاك الله ، فأجاب دجلة لقد عرفت انه توجد إدارة امريكية حاكمة يغريها الجموح الإمبراطوري الذي لن يمده بالطاقة والحيوية سوى السيطرة على نفط الشرق الاوسط ، في وقت سيتبدد فيه ضمأ دول اوروبية وآسيوية لهذا النفط باعتباره محركا لا غنى عنه لإقتصادياتها وتقدمها، فكان من الطبيعي ان تولي الولايات المتحدة الامريكية وجهها شطر بغداد وربما غدا طهران بحثا عن مكامن النفط الغزير والرخيص في آن واحد اا.
ولا يخفى على أحد انتماء أركان الحكم الامريكي الى معسكر العالميين السابقين في مجال النفط فبوش الأب يعمل في مجال النفط ، والرئيس الحالى جورج بوش الإبن كان يعمل في مشروع نفطي مشترك بين دولة الكويت وولاية تكساس الامريكية من عام 1974 حتى عام 1988 الى ان اصبح حاكما لهذه الولاية ..أما -ديك تشيني- نائب الرئيس الأمريكي فكان الرئيس التنفيذي لشركة نفطية امريكية هي : -هاليبرتون -.. واثناء فترة عمله حصل على عقود من مملكة البحرين بعد حرب الخليج الثانية مما ادى الى مضاعفة دخلها ثلاث مرات ، وهي الشركة التي منحت تشيني 25 مليون دولار حين قرر التقاعد ، ودخول ماراتون الإنتخابات الامريكية الاخيرة ، أما مستشارة الرئيس الامريكي لشؤون الامن القومي آنذاك 3-وندليزا رايس- فقد كانت تعمل لدى شركة –شيفرون- للنفط حتى ان إسمها اطلق على إحدى ناقلات النفط التابعة لشركة .
وهناك ايضا -خليل زالماي زادة- المبعوث الأمريكي في افغانستان ثم المبعوث الشخصي للرئيس الأمريكي في مؤتمر المعارضة العراقية في لندن هو احد أقطاب صناعة النفط الأمريكي ، حيث كان المستشار السابق لشركة –اونوكال- لصناعة النفط ، ومن تم فإن الهم والإهتمام النفطي يسيطران على إهتمامات الإدارة الامريكية الحالية ، بحكم الارتباط الشخصي المباشر –الى جانب الإرتباط القومي والاقتصادي – بشكل يصعب معه الاستسلام للنفي الامريكي عن علاقة الحملة على العراق بموضوع النفط ، ومن المؤكد ان هذا الإهتمام كان مخططا له ومنذ عدة سنوات ، عندما قدم لفيف من الساسة الامريكيين الجمهوريين في عام 1997 الى الرئيس الامريكي الاسبق -بل كلينتون - بوثيقة اسمها - نحو قرن امريكي جديد-، وجاء في تلك الوثيقة :- انه يجب علينا انشاء وجود امريكي قوي في منطقة الشرق الاوسط وان نكون مستعدين لاستخدام القوة لحماية مصالحنا الحيوية في الخليج ، واذا استدعى الأمر لابد من إزاحة صدام حسين والسيطرة على نفط العراق – وكان الموقعون على الرسالة هم: ديك تشيني – دونالد رامسفيلد-خليل زالماي زادة-ريتشارد ارميتاج-مساعد وزير الخارجية الحالي – ريتشارد بيرل –بول ولفوويتر *نائب وزير الدفاع الحالي – أي ان الموقعين على الوثيقة هم أركان الحكم الامريكي الحالي .ص 25.
فرد عليه دجلة وهو مذهول مما يسمع لاول مرة : ماهذه الخطط الجهنمية الوحشية ، هؤلاء ليسوا مسيحيين كما يدعون ، إنهم وحوش كاسرة ، لايهمها سوى مطامحها الشخصية والمادية والسيد المسيح منهم بريء ، يا للكارثة اا؟
فاجاب دجلة : لقد تحركت آله الحرب في العقل الامريكي الحاكم وبات العالم على شفا حرب جديدة يخوضها الجنون الامريكي تحت شعارات مسيحية مخلوطة بالنفط ، رغم ان المسيحية منها براء ، ورغم ان النفط لم تمنعه السلطة العراقية عن الاسواق ، وبينما تنامت المعارضة المسيحية في جميع انحاء العالم وبخاصة في داخل امريكا للحرب كان بوش يداوم على الصلاة حريصا في الوقت ذاته ان تنشر وسائل الاعلام واسعة الانتشار صورا له وهو يبتهل الى السماء غير مهتم بصلاة اخرى كان المجلس القومي للكنائس الامريكية الذي يضم 36 كنيسة يصل حجم عضويتها نحو50 مليون امريكي يدعون الله ان يوقف الحرب قبل ان تبدأ ، لأن الحرب الوقائية –لا اخلاقية وغير شرعية وغير قانونية- ، وقف البيان الذي اصدره الوفد –مكون من 13 عضو برئاسة –بوب ادجار –الذي زار بغداد قبل الحرب بثلاثة شهور وذكر فيه :-ان الحرب ضد العراق ستجعل الولايات المتحدة اقل امنا كما ان الحرب ستنشر المعاناة للشعب العراقي البريئ –ص22...إلا ان الرئيس الامريكي واركان ادارته ظلوا يواصلون اطلاق الاكاذيب حول اسلحة الدمار الشامل العراقية ، وعلاقة النظام العراقي بتنظيم القاعدة وتهديداته لدول الجوار ، وهي اكاذيب رفضتها الشعوب ، حتى ان اكبر تظاهرة جرت في 28/9/2002 في امريكا نظمها ائتلاف اطلق على نفسه اسم*ليس بإسمنا* أي ان هذه الحرب ليست باسم الشعب الامريكي ، واعتبر مراقبون في اوروبا ان الحرب الانجلوا امريكية على العراق تصلح كنواة لتغيير العالم كما فعلت نظيرتها حينما رسمت تاريخا جديدا للعالم ، فمنحت البائسين املا ودفنت رؤوس للطغاة في الطين ص 23.
رد عليه فرات في استغراب :لكن إذا كان هذا الرئيس مريض بهذه الصورة فاين نوابه ومستشاروه ؟ لماذا لا يردونه الى الطريق الصواب ؟.
اجاب دجلة : يا ايها الغالي ، عندما سئلت مادلين اولبرايت وزيرة خارجية امريكا اثناء رئاسة كلينتون -92-2000- لماذا ارسلتم نصف مليون جندي لتحرير الكويت في عام 1991 من القوات العراقية ، ولم ترسلوا جيشكم لمنع قتل مليون رواندي ؟ فأجابت ببرود استعماري ، لم ندخل في رواندا لانه لا يوجد نفط بينما فيما يوجد بالكويت -.
هذه النظرة الاستعمارية الكلاسيكية لاتكفي وحدها لتبرير غزو دولة عربية كبيرة مثل العراق ، قد تكفي هذه النظرة لإرسال قوات لتحرير الكويت لكنها لا تكفي لغزو واحتلال دولة من وزن العراق ، لذا تلاقت هذه النظرة مع رؤية قديمة –جديدة- يروج لها المحافظون الجدد في الولايات المتحدة المنتشرون في المؤسسات السياسية والإقتصادية والاعلامية ، هي الرؤية التوراتية لأنصار اسرائيل ، الذين يقولون : ان بابل سوف تبعث من جديد على يد ملك بابلي جديد –الرئيس صدام حسين- لذلك يجب التخلص منه مرة اخرى وإفناء بابل قبل ان ينقلب الزمان -.
هكذا التقت الرؤيتان النفط والتوراة ، الإقتصاد والدين ، المتن والغلاف ، فغزو العراق ما كان ليحصل لولا تركز عيون حكام امريكا الحقيقيين أي الشركات العملاقة –هاليبورتون –بكتيل –على نفط العراق وثرواته الاخرى وفي نفس الوقت ، كان الغطاء الديني قد توفر خلال العلاقة المركبة بين اسرائيل والمذهب الاصولي المسيحي الجديد في امريكل حيث لاول مرة يسيطر قطاع من المسيحيين الرساليين على القرار في واشنطن وفي نيويورك ، وهذا الاتجاه اكثر راديكالية في مساندة حكومة اسرائيل مقارنة حتى بجماعات الضغط الصهيوني وابرزها منظمة إيباك-.
هناك 26 جماعة اصولية تبشيرية لها نزعة يمينية تؤثر على دوائر صنع القرار في امريكا وهي heritaqe foundation .

التي ترأسها زوجة ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي ، ولهذه الجماعات تأثير مباشر وكبير ليس فقط على الساسة الامريكيين بل ايضا على النسق القيمي ، والذي يتضمن التعليم والإعلام والثقافة والفن ، وهي تعتقد ان المجتمع الامريكي خرج عن المسار الأخلاقي لبعض الوقت والمطلوب –رده- إعادته الى الطريق القويم ، لكن هناك شرارا يعرقلون هذه العملية وبالتالي وجب ازاحتهم من الطريق .
وفي اغسطس 2001 صدر تقرري هام عن مستقبل الولايات المتحدة أعده المفكر الأصولي - برنارد لويس ونيوت جينجر يتش – وهو من غلاة التيار اليميني الأصولي الجديد ، جاء فيه بالحرف الواحد : بدون مؤسسات سياسية واقتصالدية قوية لم يكن للمغول والمقدونيين ان يحافظو ا على امبراطوريات مترامية الاطراف ، وما جعل الإمبراطورية الرومانية عظمى ليس مجرد قوتها العسكرية ، وإنما اعتبارها كامبراطورية ، وما جعل الإمبراطورية الصنية عظمى لم يكن قوتها العسكرية فقط وانما القوة الإقتصادية والقدرة الهائلة لثقافتها ، وإن كان لنا ان نستخلص دروس التاريخ فإنه من اجل ان تعزز الولايات المتحدة هيمنتها يجب ان تبقى مهيمنة عسكريا ، ولكن عليها ايضا ان تحافظ على تفوقها عبر الأعمدة الأخرى للسلطة أي الإقتصاد والثقافة .ص 17.
رد عليه فرات : ياعجبا يا دجلة من هذه الحكومة وأعوانها ، لكن ماذا فعلت حكومتنا وأين هي ؟.
اجاب دجلة : ... لكن بغددا احتلت في النهاية وكان احتلالها امرا منطقيا لإختلال موازين القوى ونظرا لظروف سياسية واجتماعية محلية واقليمية ودولية صبت جميعها في مصلحة اختلال ميزان القوى الأمريكية ... فقد كان افتراض استسلام العراقيين جيشا وشعبا قائما عند بعض المحللين الاستراتيجيين قبل الغزو مستشهدين في ذلك بما حدث من انسحاب واستسلام القوات العراقية ابان حرب الخليج الثانية ومسترشدين في ذلك من الكره الذي يبديه اهل الجنوب من الشيعة للنظام العراقي ، ولكن الموقف الشيعي الشجاع في جنوب العراق قلب كافة الموازين ...فاتضح عندها زيف تلك الصورة وتبين ان الجنوب هو محور القوة السياسية في العراق الذي عكس شعبه بسالة فائقة من التضحية ونكران الذات للحفاظ على تراب وطنه من الغزو والإحتلال عن أي هدف اخر حتى ولو كان التخلص من ديكتاتورية عريقة وقاسية كصدام حسين ونظامه . لذا انتهى مع الساعات الأولى للغزو هذا التصور الخاطئ الذي افترضته الاستراتيجية الامريكية من ان الحرب سرعان ما سوف تنتهي عقب قصف مركز ودقيق لمواقع السيادة والسيطرة العراقيةص30 .
رد عليه فرات ونحن ياصديقي ماذا علينا فعله الآن؟
رد عليه دجلة في حزن : ياصديقي الغالي انا لا اعرف ، لكني لظن أنه يجب علينا ان نختفي من هذا الجحيم اا.
أجابه فرات في تبات : لا ياصديقي الغالي أنا لن اختفي وسأبقى في ارضي وأنت قلت انها حكومة مسيحية واظن انهم لن يؤذوا مسيحيين مثلهم ، وكذلك ابي ارى انه غير راغب في الرحيل عن العراق بل هو سيبقى كذلك ، وسأحاول بكل ما اوتيت من قوة ان اساعد إخواني في العراق فهناك جوعى ومرضى وارامل كثيرون وسأستغل بقائي هنا لأساعدهم،
رد عليه دجلة : اما انا ياصديقي الغالي فسوف اخرج من العراق بحسرة كبيرة لكن قلبي ساتركه هنا معك فظروف عائلتي لا تسمح لنا بالبقاء ولنا عائلة في سوريا سوف نلتحق بهم الى ان يغير الله الحال ، ، ولكن ياصديقي الغالي استحلفك بالله ان تخبرني عن كل جديد في بلدي العراق الحبيب ، وان تعمل ما في وسعك لكي تكون عيني عليه ، ثم تعانقا في وداع اخير وقال دجلة لفرات :
ترى ياصديقي الغالي هل سنلتقي مرة اخرى ؟ وقال فرات لدجلة : وهل ياترى سيرجع العراق كما كان ؟.




ذلك ما سنعرفه في الحجرة الرابعة :

حارسة لاقصى 13-07-2012 01:29 PM

رد: قصة دجلة والفرات ..
 
*الحجــرة الرابعـــة *

كان فرات صادقا في حبه لوطنه ولصديقه فكان يبحث دائما عن الأخبار وخصوصا اخبار المقاومين والجيش العراقي وكان يدون كل ما يراه في مذكرة ليقدمها كرسائل الى صديقه متى التقاه وفي رسالة اولى قال له:**رغم تلك الحملة النفسية المرسومة بعناية لإرهاب الشعب العراقي اتضح ومع اليوم الأول بان الجندي العراقي ومعه المواطن العراقي هو مفاجأة الحرب والتي قلبت موازين الإستراتيجية الامريكية فقد ظل الجندي والمواطن العراقي متماسكين ضد تلك الحملة النفسية العنيفة مدفوعا بتراث حضاري عريق وبوعي تارخي يحتم الدفاع عن اراضيه وبلاده مهما كانت الظروف القاسية التي يعانيها ، ومهما وجد من قوة وجبروت من قبل المعتدي الغاصب ، لذا تبخرت الاوهام الامريكية بانهيار المقاومة عقب القصف الجوي ، كما ظهر المعدن الحقيقي للمواطن العراقي الذي فضل الصمود داخل المدن العراقية وعدم النزوح منها رغم القصف الجوي العنيف الذي طال الاهداف المدنية قبل الاهداف العسكرية وصدمت الولايات المتحدة بخيبة ظنها حين حاولت الإيحاء للعراقيين بل وللعالم اجمع بان المعركة ليست غزوا وإ نما تحرير الشعب العراقي وان الجيش الامريكي سيستقبل بالورود والرياحين استقبال الفاتحين المحررين ، كما خاب املها في اللعب على الوتر الطائفي رغم ان مدن الجنوب ذات الأغلبية الشيعية سوف لن تنتفظ بمجرد اقتراب القوات الامريكية مما يؤدي الى استسلام مدن الجنوب : ام قصر والبصرة والناصرية والنجف دون قتال.
كما علمت من احد الأصدقاء المقاومين ان الخطة الامريكية اعتمدت على استراتيجية الحرب المتدحرجة –وهي ادارة المعارك كالطاحونة التي تدور بكل قوتها حيث تندفع القوات من كل اتجاه الى الأمام حيث تبدأ الحرب بضربات جوية وصاروخية عنيفة خاصة على بغداد العاصمة التي يتبعها اندفاع سريع من كافة الاتجاهات صوب بغداد وبحيث يدور القتال على كافة الجبهات وفي ذات الوقت وعلى تساع مسرح العمليات العراقي ، وبحيث تهاجم بغداد من الجنوب والشرق والغرب ، وايضا من جهة الشمال ، إلا أنه قد حدث تغيير استراتيجي في العمليات سببه عدم سماح تركيا باستخدام اراضيها لعبور الفرقة الرابعة مشاة الامريكية ، .. لذا تم الهجوم البري فقط من الجنوب ، وقد كان الهدف الرئيسي من تلك الخطة الضغط على القوة العراقية المقاومة سواء كانت نظامية او ملحقة بالميليشيات العسكرية الشعبية مما يؤدي الى ارباكها وتفتيتها وعزلها .
وكانت لخطة الموضوغة سلفا تنص على اسقاط اكثر من 3000 قنبلة من القنابل الذكية الموجهة عالية الدقة و :8000 صاروخ كروز بانواعها المختلفة لتصب جميعها على اماكن القيادة والسيطرة ، وخاصة حول بغداد العاصمة وذلك خلال 48 ساعة الأولى في الحرب بهدف إحداث ما اسموه –بالصدمة والترويع- وذلك املا في ان يؤدي ذلك الى تدمير الدفاعات الارضية في بغداد ومحيطها مع تحطيم غالبية الاهداف العسكرية الهامة واهمها وحدات الحرس الجمهوري التي تدافع عن العاصمة وتحيط بها ، وإحداث حالة من التسلل على كافة وسائل السيطرة للقوات العراقية مما يمهد مسرح العمليات تماما للزحف البري الذي يتم من قبل القوات الامريكية والبريطانية املا في استسلام القوات العسكرية العراقية باستخدام وحدات المدرعات والقوات الخاصة والمضليين ، مع ارسال وحدات خاصة للإستيلاء والسيطرة على حقول البترول من الرميلية بالجنوب وكركوك والموصل في الشمال ، وقد تم تقسيم ما بين القوات الامريكية والبريطانية فكان من واجب الفرقة البريطانية –جرذان الصحراء- العمل من إتجاه ام قصر ثم التقدم الى شبه جزيرة الفاو ، وصولا الى البصرة ثاني اكبر المدن العراقية ، اما الفرقة الأمريكية فقد كانت مهمتها التحرك وبسرعة من ام القصر الى الناصرية المدينة الجنوبية الهامة ومنها تحرك قوات الفرقة الثالثة مشاة ميكانيكي والفرقة 101 المحمولة جوا باتجاه النجف ومنها الى كربلاء وصولا الى مشارف العاصمة بغداد ، اما الفرقة الاولى مشاة البحرية-المارينز- فكانت مهمتها عبور المعبرين الرئيسيين على الفرات لشق طريقها شرقا نحو الكوت ومنها الى بغداد لإحكام السيطرة فيما يعرف بإستراتيجية الكماشة .
أما الخطة العراقية في المقابل فاعتمدت على التقدير الكامل لحجم القوات العسكرية المحدودة للعراق قياسا لحجم وتجهيزات القوات الامريكية والبريطانية اضافة الى الفارق التقني الواسع بين نوعية الأسلحة الامريكية في مواجهة مثيلاتها العراقية ، لذا اعتمدت الاستراتيجية العراقية على تركيز معظم قوات الحرس الجمهوري في عدت نطاقات حول بغداد ، تشكل قوسا واسعا في مواجهة القوات البريطانية مع تجنب الخروج لمواجهة القوات الامريكية في الصحراء تجنبا لحرب مكشوفة جويا نتيجتها معروفة مسبقا ، كما حاولت جر القوات الامريكية الى مواجهات داخل المدن تدور فيها حرب عصابات عنيفة لإحداث اكبر قدر من الخسائر في صفوف قوات التحالف ، لذلك اعتمدت على اللامركزية الدفاعية ، وذلك بتحويل مدن العراق الى مجموعة من الجزر المستقلة دفاعيا مع تجهيز تلك المدن بالمواد الغذائية المتاحة لمقاومة قد تمتد لمدة شهور ، وفي محاولة لتلافي الحضور الواضح كما وكيفا للقوات المسلحة العراقية في مقابل التفوق الكاسح لقوات التحالف بادرت القيادة العراقية بتسليح معظم اعضاء حزب البعث وتكوين ميليشيات عسكرية –فدائي صدام- وغيرها لحماية المدن العراقية خاصة الجنوبية منهاا : مثل البصرة والناصرية فكانت المقاومة الشعبية هي مفاجأة الحرب الثانية بعد مفاجأة صمود المواطن العراقي **.ص35.
في تلك الحظة احس فرات ان يجب عليه ان يستعد للمقاومة ايضا فاحضر خريطة للعراق وتوجه الى والده يستاذنه في الخروج لمقاومة ومساعدة اخوانه المحتاجين ، وكم كانت مفاجأته كبيرة حين اذن له والده في الخروج لمبتغاه وقال له: صحيح يابني اننا نصارى إلا اننا لا نرضى بأن نرى اخواننا مضطهدين يحتاجون الى مساعدتنا ونتركهم ، اذهب يابني وسادعو لك دائما وان احتجت الى مال فارجع امدك بما تحتاجه ا.ا ، سر كثيرا فرات بوالده الشجاع ، ثم بعد ذلك ذهب عند والدته فقبلها وهي تبكي وقال لها لا تبكي يا امي فلن يصيبني الا ما كتب الله لي ، وسوف ارجع اليكم بين الفينة والأخرى ارجوك يا امي ادعي الله ان يحفظني انا وجميع إخواني المجاهدين كلهم ، فودعته امه وهي تدعو الله ان يحميه من كل الشرور هو وجميع العراقيين.
توجه فرات مع رفيقه المجاهد الذي تعرف عليه مؤخرا وإسمه علاء الدين الى مدينة ام القصر في الجنوب فتوجها مباشر الى مينائها الذي شهد اول ايام دخول القوات الامريكية والبريطانية حيث قضى هناك عدة ايام في مساعدة اخوانه المحتاجين وتمكن من تدوين رسالته الثانية التي جاء فيها :** لقد حاول الجنود الأمريكيون والبريطانيون بلا جدوى ولعدة ايام القضاء على جيوب المقاومة العراقية التي ابلت بلاء حسنا خاصة اللواء 45 التابع للفرقة 11 مشاة ، ومعه فوج من خفر السواحل ممن قدموا نموذجا فريدا في الدفاع عن بلدة وميناء ام القصر ، وذلك عن طريق استخدام اساليب الخداع والكمائن وحرب العصابات مما مثل جرحا كبيرا للقوات الامريكية التي اعلنت مرارا منطقة ام القصر قد اصبحت آمنة وخاضعة للسيطرة، ليعود رجال المقاومة بشن هجماتهم المضادة من جديد لتتضح الخيبة الأمريكية في السيطرة على الميناء وقد استمر اطلاق النار مع استخدام اساليب الكر والفر لمدة 5 ايام متوالية ... وفي اليوم ال 24 من مارس شنت المقاومة العراقية هجوما كبير على المدينة الامر الذي ادى الى مهاجمة الدبابات الامريكية لمناطق سكنية يحتمي بها حوالي 12 من رجال المقامة الذين استمروا في الدفاع عن المدينة ، قد استمر القتال الشرس لمدة فاقت الأربع ساعات ، وبلغت من الحدة والعنف الى الدرحة الي سارعت خلالها قوات التحالف في طلب المساعدة من القوات الجوية فقامت طائرات هاربيير البريطانية بشن غارتين جويتين اسقطت خلالهما قنابل زنة الواحدة :500 رطل ، ومع المقاومة النيف التي ابدتها المقاومة والتي اسفرت عن سقوط 3 جنود امريكيين وبريطانيين اصدر قائد المنطقة اوامره بقصف مناطق تجمع رجال المقاومة بالطائرات بدلا من الدخول في مواجهات عنيفة معهم، وبالرغم من ان القوات البريطانية تمكنت بمساعدة افراد من المارينز من السيطرة على ام القصر الا ان منطقة سكنية صغيرة فيها تسمى القرية السكانية استعصت تماما على قوات التحالف من خلق جدر ترابية وباستخدام اعمال التمويه والخداع وارتداء الملابس المدنية تمكنت تلك المقاومة من ازعاج قوات التحالف لفترة طويلة ، وقد قيل الكثير عن سبب صمود وبسالة رجال المقاومة العراقية في ام قصر الا ان ارجح الأقوال التي فسرت تلك المقاومة الباسلة ارجعتها الى وجود 20 ضابطا من الحرس الجمهوري قاموا بتشكيل خلايا مقاومة من فلول القوات العسكرية ومن مليشيات مدنية اخرى ودربوها على حرب الشوارع والكر والفر ثم عملت تلك الخلايا بصورة منفصلة ورغم علم رجال المقاومة بان المعركة في نهايتها محسومة لصالح قوات التحالف الا ان المقاومة استمرت لفترة طويلة وباسلة ونادرة ، حتى ان العراق لم تعترف رسميا بسقوط ام قصر الا في الثاني من ابريل أي يعد12 يوما من القتال.
ثم استمرت بعد ذلك القوات الغازية في اتجاه مدينة البصرة التي تعد درة مدن الجنوب ، ومع اول ايام القتال بدأت القوات الأمريكية والبريطانية في اتخاذ مواقعها على الطريق الرئيسي داخل المدينة مع قصفها للطائرات والصواريخ حيث وقعت انفجارات ضخمة اضائت سماء البصرة ، كما قبيل ان البصرة قد ضربت بام القنابل المدمرة التي يبلغ وزن الواحدة منها عشرة اطنان الا ان القوات الأمريكية سرعان ما نفت ذلك ، ومع حلول اليوم الثاني للغزو اعلنت قوات التحالف ان البصرة قد صرحت عن السيطرة على مطار المدينة واحد الجسور الاستراتيجية بها وذلك بعد مقاومة وصفتها القيادة الأمريكية بالشرسة فيما اعلنت ان القوات المهاجمة لن تخطط للهجوم على المدينة تجنبا للتورط في حرب مدن شرسة قد تؤدي الى خسائر فادحة بقوات التحالف.
رغم ذلك تعرض طابور مدرعات امريكي لقصف عراقي مكثف وعنيف عند تقدمه نحو البصرة التي تحرك منها منطلقا نحو الشمال تاركا مهمة حصار المدينة للواء السابع المدرع البريطاني الذي يضم 120 دبابة و140 عربة مدرعة و16 طائرة هجومية ، الا ان تلك القوات تمركزت خارج المدينة ، وحاولت قوات التحالف شن حرب نفسية قاسية على رجال المقاومة في البصرة فأعلن اولا عن مفاوضات تجري على استسلام سلمي للقوات العراقية المدافعة عن المدينة ثم اشاعة استسلام الفرقة 51 من الجيش العراقي والمكلفة بحماية البصرة الا ان الواء خالد الهاشمي قائد الفرقة ظهر امام شاشات التلفزيون ليؤكد استمرار صمود فرقته وانه يندرج في اطار الحرب النفسية . ورغم اعتراف اللواء الهاشمي بالخسائر التي منيت بها فرقته الا انه قال انه موجود وسيظل موجودا مع رجاله داخل البصرة للدفاع عنها وعن اهلها وعن ثرواتها النفطية .
وبحلول اليوم الثالث من المعارك البرية ضربت القوات البريطانية حصارا شاملا على المدينة الا ان ذلك لم يمنع رجال المقاومة من مهاجمة قوات التحالف المحتشدة حول المدينة ، حيث لقي اثنان من جنود المشاة المارينز مصرعهم في قتال ضاري في ضواحي المدينة الجنوبية في حين اصيب ثلاثة جنود آخرين جراء إلقاء قنبلة هلى عربة عسكرية امريكية القاها احد رجال المقاومة بلباس مدني .
ومع اربع ايام من القتال ونتيجة للصمود العراقي الباهر حاولت المقاومة العراقية تطوير استراتيجيتها وبدأت في شن هجوم عكس على قوات وحدة –جرذان الصحراء- البريطانية مما دفع تلك القوات الى التخلي عن مواقعها والإنسحاب من مشارف المدينة وإعادة ترتيب تلك القوات من الصحراي القريبة من المدينة، في ظل اعتراف القادة العسكريين البريطانيين بأنهم قد اساءوا بشكل كبير تقدير قوة المقاومة العراقية المدافعة عن المدينة وان وحداته تواجه وضعا صعبا فهناك مخابئ واسلحة في كل مكان ، ومن الصعوبة التفرقة بين المدني والعسكري في ظل هجوم رجال الشرطة بملابسهم المدنية للجنود البريطانيين خاصة وان القوات العراقية قد نقلت اسلحتها الثقيلة والدبابات الى المناطق العسكرية في المدينة .
بعد مرور خمسة ايام من المقاومة العنيدة والباسلة من قبل رجال المقاومة العراقية اعلنت قوات التحالف تحت وطأة عملات الهجوم العسكري الضاري انها قد قررت التراجع عن عزل مدينة البصرة وقررت اعتباردها هدفا عسكريا .
ونتيجة للصد الذي اعترى قوات التحالف في تعاملها مع المدينة حاولت القوات الغازية العمل على الوتر الطائفي فإدعت بان هناك محاولات للقيام بانتفاضة ضد النظام في البصرة وانه قد تم اخمادها بالقوة ، الأمر الذي تبت عدم صحته في الأيام التالية من القتال .. وبعد مرور اسبوع كامل على فشل القوات البريطانية في السيطرة على المدينة وفي محاولة لإستغلال النجاحات المتتالية التي حققتها القوات العراقية في الدفاع عن المدينة دفعت المقاومة العراقية بقافلة عسكرية تضم نحو 120 دبابة وعربة عسكرية خرجت من البصرة متوجهة نحو شبه جزيرة الفاو لتحريرها –الأمر الذي وصف بانه خطأ استراتيجي فادح خاصة وان الأقمار الإصطناعية رصدت تلك التحركات وسرعان ماقامت الطائرات الامريكية بالهجوم على القافلة بقصفها بوابل من الصواريخ مما أدى الى تدمير الجزء الأكبر من تلك القافلة لكن المقاومة العراقية لم تيأس ولكنها في الوقت نفسه لم تتعض مما حدث في المرة الاولى فعاودت الكرة بعد مرور عدة ساعات في محاولة لكسر الحصار عن البصرة ،فغادرت ارتال من الدبابات والمدرعات من مدينة البصرة فتعرضت لهجوم شرس من طائرات التحالف والقصف من المدفعية الثقيلة مما ادى إلى تدمير معضم تلك الدبابات وحاملات الجنود عقب اشتباك قصير، حيث تم اصطياد تلك المدرعات بطائرات الأباتش التي تمكنت من الحاق خسائر فادحة بالقوات العراقية .
إلا ان ذلك لم يمنع رجال المقاومة من إبداء بسالة ناذرة في الدفاع عن المدينة الامر الذي ادى بالقوات البريطانية الى الاستعانة بعناصر الفرقة 101 المحمولة جوا لتنفيذ عدة مهام على حدود البصرة لدعم القوات ابريطانية التي تواجه مقاومة شرسة وعنيدة.
عقب ذلك بدأت القوات البريطانية في القيام بعمليات توغل داخل البصرة لتحسس مناطق المقاومة فتوغلت دبابات تشالينجر البريطانية لمساقة خمس كيلومترات داخل المدينة وللمرة الاولى حيث دمرت هناك مقر قيادة قوت فدائيي صدام وبرجين للبث الاذاعي والتلفزيوني ، قبل ان تتقهقر مرة اخرى الى مواقعها في ضواحي المدينة عقب قصف عراقي بقاذفات اربي جي ، والقنابل اليدوية مما دفع القوات الأمريكية لقصف المدينة بصورة عنيفة طوال اليوم مما ادى الى استشهاد 29 مواطنا مدنيا .
ومع حلول يوم الجمعة الرابع من ابريل دخلت القوات البريطانية في قتال شوارع شرس مع عناصر المقاومة المتبقية في البصرة وذلك في احدى المناطق العشوائية على بعد 4،5كم من قلب المدينة كما حاولت القوات البريطانية التقدم الى قلب المدينة ولكنها فوجئت بالنيران التي اشعلت في الأبار المملوءة بالنفط مما عرقل عملية التقدم حتى تم الإستعانة بالقوات المحمولة جوا لإجراء عمليات التفتيش من منزل لمنزل مع استمرار تطويق المدينة والسماح لحركة مرور المدنيين على امل انهيار المقاوة في المدينة، لكن المدينة ضلت صامدة حتى يوم الإثنين السابع من ابريل عندما وصلت القوات البريطانية الى وسط المدينة للمرة الاولى بعد19 يوما كاملة قضتها البصرة في حصار وقتال متواصل لارغام المحتل على الإعتراف ببسالة وشجاعة رجال المقاومة خاصة اللانظامية منها .ص 48.
وبعدها اعلنت القوات الغازية ان مدينة الناصرية ستمثل نقطة الإنطلاق الرئيسية لها في طريقها لمحاصرة بغداد .
هل ستشهد مدينة الناصرية مواجهات عنيفة ضد الغزات ام انها ستكون نقطة سهلة ؟.



ذلك ما سنعرفه في الحجرة الخامسة :


الساعة الآن 08:11 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام