منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   الشريعة و الحياة (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=99)
-   -   سجود السهو (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=38762)

نورة سهيل 27-06-2012 04:56 AM

سجود السهو
 
،الدين لإسلامي دين اليسر، فهل حدث معك و خطأت في صلاتك ولم تعرف ماذا تفعل، و هو سجود السهو.
سجود السهو : عبارة عن سجدتين يجسدهما المصلي لجبر الخلل الحاصل في صلاته من أجل السهو ,وأسبابه ثلاثة : الزيادة والنقص والشك.
وأركانه أولا الزيادة: السلام قبل تمام الصلاة
إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة ناسياً,إن ذكر بعد مضي زمن طويل استأنف الصلاة من جديد . وإن ذكر بعد زمن قليل كخمس دقائق فإنه يكمل صلاته ويسلم منها, يسجد بعد السلام للسهو سجدتين ويسلم مره ثانية .
في الزيادة في الصلاة : إذا زاد المصلي في صلاته قياماً أو قعوداً أو ركوعاً أو سجود,إن ذكر بعد الفراغ من الزيادة فليس عليه إلا السجود للسهو وإن ذكر في أثناء الزيادة وجب عليه الرجوع عن الزيادة, يسجد للسهو
في ترك الأركان : إذا ترك ركن من أركان الصلاة غير تكبيرة الإحرام ناسياً .
فإن وصل إلى مكانه من الركعة التي تليها لغت الركعة التي تركها وقامت التي تليها مقامها وإن لم يصل إلى مكانة من الركعة التي تليها وجب عليه الرجوع إلى محل الركن المتروك وأتى بيه وبما بعده, في كلتا الحالتين يجب عليه سجود السهو ومحله بعد السلام.
في الشك في الصلاة : إذا شك في عدد الركعات هل صلى ركعتين أو ثلاثاً فلا يخلو من حالتين, الحالة الأولى : أن يترجح عنده أحد الأمرين فيعمل بالراجح ويتم عليه صلاته ثم يسلمالحالة الثانية:ألا يترجح عنده أحد الأمرين فإنه يبني على اليقين وهو الأقل ثم يتم عليه, يسجد للسهو بعد السلام في الحالة الأولى
يسجد للسهو قبل السلام في الحالة الثانية.
في ترك التشهد الأول : إذا ترك التشهد الأول ناسياً وحكم بقية الواجبات حكم التشهد الأول,1إن لم يذكر إلا بع -د أن استنم قائما فإنه يستمر في صلاته ولا يرجع للتشهدإن ذكر بعد نهوضه وقبل أن يستنم قائما فإنه يرجع ويجلس ويتشهد ويكمل صلاته,إن ذكر قبل أن ينهض فخذيه عن ساقيه فإنه يستقر جالسا ويتشهد ثم يكمل صلاته ولا يسجد للسهو لأنه لم يحصل منه زيادة ولا نقص,يسجد للسهو قبل السلام.

ولأجل عدم الأخطاء:
-1 إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة متعمداْ بطلت صلاته .
-2إذا زاد المصلي في صلاته قياماْ أو قعودا أو ركوعاْ أو سجوداْ متعمداْ بطلت صلاته .
-3 إذا ترك ركن من أركان الصلاة : فان كانت تكبيرة الإحرام فلا صلاة له سواء تركه عمداْ أو سهواً لأن صلاته لم تنعقد ، وإن كان الركن المتروك غير تكبيرة الإحرام فتركه عمداْ بطلت صلاته.
-4إذا ترك واجباْ من واجبات الصلاة متعمداْ بطلت صلاته .
-5 إذا كان سجود السهو بعد السلام فلا بد من التسليم.
الخاتمة:
وأرجو أن تعم الفائدة,والحمد الله ولا تنسى أن السجود هو صلتك بالله عز وجل، والصلاة عماد الدين فحافظ عليه أن أخطأت فالإسلام دين اليسر، و أرجو تمام العافية و التوفيق.
المصادر:
كتاب التربية لإسلامية الصف السابع
ص(91) و ص(92).
بعض شبكات النت العربية


الساعة الآن 06:37 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام