منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   منتدى التنمية البشرية (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=130)
-   -   خمسة أسئلة جوهرية لرحلة حياتك (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=41649)

ranasamaha 17-09-2012 09:40 AM

خمسة أسئلة جوهرية لرحلة حياتك
 





مهما كانت الصعوبات التي تواجهك ومهما بدت صعوبة مشاكلك ومهما انزلقت في مصيدة اليأس أو كنت على وشك الوصول للسعادة الحقيقية، فإن إجابتك على الأسئلة الخمسة الآتية قد تجلب إليك النجاح الكامل والرضا عن النفس:

1. أين أنت الآن وأين تريد أن تكون؟
هذا سؤال تقليدي للتخطيط، سواء للحياة بشكل عام أو لتنمية استراتيجية للعمل. إن الإجابة على السؤال الأول هي التي تجعل باقي الأسئلة ذات مغزى وقيمة.
والإجابة الجيدة على هذا السؤال هي التي ستحدد السياق العام لرحلة حياتك كما هي الآن وكما تريدها أن تكون في المستقبل.
ولكن إن أردت أن تتخذ خطاً ثابتة للأمام في الطريق الذي يقودك إلى حيث تريد يجب عليك أن تجد إجابة جيدة جداً للسؤال الحرج الثاني:

2. من تختار أن يكون في الرحلة؟
إن هذا هو أصعب الأسئلة الخمسة على الإطلاق. فمعظم الناس للأسف لا يجيبون علية بشكل جيد. فهم يقفون على طريق الحياة في حيرة لا يدرون ماذا يريدون وربما يسيرون في عكس الاتجاه وليسوا متأكدين من هم في الواقع، وماذا يريدون من الحياة وما هو المهم والأهم.
إن لك القدرة على تحديد نفسك وتعريفها بالطريقة التي تناسب الهدف الذي قمت بتحديده بإجابتك على السؤال الأول. ولك القدرة كذلك على تحديد وتغيير طريقة تفكيرك لتصبح منتصراً أو ضحية في الحياة… لتختار إلى أي مدى تريد أن تمشي في الطريق الذي اخترته.
ولكن وبغض النظر عمن قررت أن تكون في الرحلة، فإن تحقيق الرضا عن النفس والنجاح الكامل سوف يعتمد بالضرورة على إجابتك على السؤال الحرج الثالث:

3. ماذا تحتاج لتصل إلى غايتك؟
ليس تحديد الهدف ببساطة بكافي للنجاح. وحتى تحديد من تكون ليس كافياً وحده.
فالإجابة على السؤال الثالث يتضمن خمسة ضرورات متتابعة للنجاح. وهي تلك اللازمة لتمكينك من الحصول على كل ما تتمناه من الحياة. وإذا كنت كمعظم البشر فمن الواجب أن تقوي أجزاء معينة من شخصيتك كي تستفيد من تلك الضروريات الخمسة. كما أن عليك أن تطرح إجابة على السؤال الحرج رقم أربعة:

4. كيف تخطط منهج تعليم نفسك؟
إن أكثر الناس نجاحاً في الحياة هم أحسنهم تخطيطاً.
والإجابة على هذا السؤال تنتج خطة عمل شخصية جيدة ومؤثرة. وبما أنك قد أجبت على الأسئلة الثلاثة الأولى، فأنت الآن جاهز للتركيز على التخطيط لمهمة حياتك ورؤيتك للمستقبل وأهدافك التي، إن حققتها، ستؤدي إلى تحقيق مهمتك وترضي نفسك من خلال رؤيتك للحياة. والنجاح في حد ذاته يقاس ويفهم بالإجابة على السؤال الخامس:

5. متى تعرف أنك قد وصلت؟
هذا هو السؤال التوكيدي. كما أنه يمكنك من الحصول على مصدر للمؤازرة التي تساعدك على تأمين الوصول للهدف الذي وضعته لنفسك من خلال التقدم الدائم والقوة الداخلية.
وعند إجابتك على هذا السؤال الحرج فقد وضعت نفسك على طريق النجاح الدائم والرضا عن الذات.

والأسئلة الخمسة هي العناصر الأساسية في عملية الوصول إلى مكة Meccanize. وكل من تلك الأسئلة تحتوي على خمس عناصر مكونة لها، تجعل العملية متماثلة وسهلة الفهم.
ومع ذلك فالعملية صعبة مهما بدت متماثلة وسهلة. ولكن وعلى المدى الطويل، فإن عدم الإجابة على تلك الأسئلة، يجعل النجاح والسعادة أكثر صعوبة.
وهنا تكون قد وصلت إلى مفترق الطرق.
فهناك طريق يبدو سهلاً وهو ترك الكتاب هنا لدخول معترك الحياة والفوز فيها بالتجربة والصدفة المحضة. والطريق الأخرى تبدأ مع الفصل التالي والعملية التي سوف تقودك إلى التحكم في حياتك وطريقاً أكثر صلابة تمشي عليه. سوف يجعلك هذا تتخذ موقعك وسط الصفوة التي لا تتجاوز نسبتها الواحد بالمائة والتي استطاعت أن تضع خطة واضحة لحياتها العملية.



من كتاب"الطريق الى مكة"




الساعة الآن 01:22 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام