20-10-2009, 03:03 PM
|
المشاركة رقم: 8 (permalink)
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
ضيف عزيز |
البيانات |
التسجيل: |
11 - 9 - 2009 |
العضوية: |
8007 |
المشاركات: |
13 |
بمعدل : |
0.00 يوميا |
معدل التقييم: |
0 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
|
|
كاتب الموضوع :
الحنين للذكريات الجميلة
المنتدى :
خواطر وأدب
رد: جاءتنى خاطرة وقالت : ... إلى متى تحجبون صوت عبدى عنى ؟؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحنين للذكريات الجميلة
حبيب قلبى أبو ادهم أشكركم يا طيب على طيب المرور
ثانيا حضرتك أخى لم توضح هل الحديث الذى ذكرته أنا فى موضوعى صحيح أم ضعيف ؟
أنا شخصيا لا أعرف إن صحيحا أم ضعيفا وهذا من باب الأمانة
فإذا كان ضعيفا غير موضوع ما المانع أن نرقق به قلوبنا مادام (غير موضوع) ولن يبنى عليه حكم فقهى ...
|
[overline]
أخونا الكريم
بداية فنحسب أن نيتك صادقة فجزاك الله خيرا عليها
و لكن عندما نتكلم عن أحاديث النبي صلى الله عليه و سلام فلنا وقفة
لأننا نتحدث عن أحاديث تشريعية تبين لنا أحكاما شرعية و عقائد قبل أن نتأخذ منها عبرا و عظات
لذا فقد كان تنبيه النبي صلى الله عليه و سلم
من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار
لذا فيُذكر أن هناك رجل كان قد رأى أن الناس انصرفوا عن قراءة سور القرآن الكريم فأوضع أحاديثا عن النبي صلى الله عليه و سلم في فضل تلك السور كي يقبل الناس على قراءتها
و لكم بالرغم من تلك النية فقد أنكر عليه العلماء ذلك أشد الإنكار لأنه بذلك يتقول على النبي صلى الله عليه و سلم
ففارق كبير أن يكون القول مأثور به حكم و عظات و بين أن يكون كلاما نبويا
ثانيا
الأحاديث الصحيحة التي ترقق القلوب كثيرة و ثابتة و تغني عن هذه الأحاديث الضعيفة فأفضل لنا أن نتحراها
ثالثا
الأحاديث الضعيفة قد شرط العلماء ثلاثة شروط لوايتها
ألا يكون الحديث شديد الضعف
أن يكون في فضائل الأعمال
أن يكون موضوع الحديث له أصل صحيح
فعلى هذا يتضح لنا أن العلماء رفضوا رواية الحديث شديد الضعف و الموضوع لأنه للكذب على النبي صلى الله عليه و سلم أقرب
و بالنسبة للأحاديث التي وضعتها في الموضوع فحكمها ما يلي [/overline]
يقول الله عز وجل "إنى لأجدنى أستحى من عبدى يرفع الى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة إلى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول ولكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إنى قد غفرت لعبدى"
"جاء فى الحديث: إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصى فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها فى الرابعة فيقول الله عز وجل إلى متى تحجبون صوت عبدى عنى؟؟؟ لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى ...
هذه الأحاديث فيها للأسف معاني الإرجاء
فالله عز و جل يغفر للمسيئين و لكن إذا قدمت أعمالهم أي بادرة تدل على الصلاح
و قال الله في هذا المعنى
( و رحمتي وسعت كل كل شيء فسأكتبها للذين يتقون )
و هذه الأحاديث التي للأسف لكم أجد لها أصلا تعارض حديث صحيح معلوم للقاصي و الداني
و هو ما رواه الإمام مسلم و الترمذي عن أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال
إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، و إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات و اعملوا صالحا إني بما تعملون عليم } وقال : { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم } ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر ( ساعيا للحج و العمرة و نحوهما ) يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب و مطعمه حرام ، و مشربه حرام ، و ملبسه حرام ، و غذى بالحرام ، فأنى يستجاب لذلك ؟
............
بالنسبة لحديثك الثاني فقد وجدته على موقع الدرر السنية
- أن الأعرابي قال : يا رسول الله ، من يلي حساب الخلق ؟ فقال : الله تبارك وتعالى ، قال : هو بنفسه ؟ قال : نعم ، فتبسم الأعرابي . فقال صلى الله عليه وسلم : مم ضحكت يا أعرابي ، فقال : إن الكريم إذا قدر عفا ، وإذا حاسب سامح . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدق الأعرابي ألا لا كريم أكرم من الله تعالى هو أكرم الأكرمين ، ثم قال : فقه الأعرابي .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 4/183
خلاصة الدرجة: لم أجد له أصلا
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
|
|
|