منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   الشريعة و الحياة (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=99)
-   -   معنى الاستواء (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=43833)

أبو الزبير الأركاني 11-11-2012 01:17 AM

معنى الاستواء
 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معنى الاستواء

الاستواء في اللغة له عدة معان . وتختلف معانيه باختلاف الاستعمال فيأتي مطلقا ومقرونا بالواو ومقيدا بإلى أو بعلى .

1. فإذا أطلق لفظ الاستواء ولم يقيد بحرف كان معناه تمّ وكمل كما قال تعالى : ﴿ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ﴾[يوسف:14] .

2. وإذا قرن بالواو كان بمعنى التساوي كأن يقال استوى الماء والخشب .

3. وإذا قيد لفظ الاستواء بحرف "إلى" صار معناه القصد كما في قوله سبحانه : ﴿ ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا.. ﴾[فصلت:11].

4. وإذا قُيد بحرف "على" كان معناه العلوّ والصعود والارتفاع كما قال تعالى : ﴿ لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ .. ﴾[الزخرف:13]. وقال عز وجل : ﴿ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ﴾[هود:44].

وآيات الاستواء كلها جاءت معداة بـ "على" إلا آية الدخان فإنها جاءت بإلى وهي لم تذكر العرش ، فالراجح أنها ليست من آيات الصفات .

ومن أجل ذلك أطبق السلف على تفسير الاستواء بالعلو والارتفاع كما نقل الإمام البخاري في صحيحه في كتاب التوحيد عن أبي العالية الرياحي وعن مجاهد بن جبر تلميذ ابن عباس .

ونقل الحافظ ابن حجر عن ابن بطال رحمه الله تعالى قوله : وأما تفسير استوى بعلا فهو صحيح ، وهو المذهب الحق وقول أهل السنة لأن الله سبحانه وصف نفسه بالعلي وقال : ﴿ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴾[النحل:1] وهي صفة من صفات الذات . وأما من فسره بـ: ارتفع ففيه نظر لأنه لم يصف به نفسه . ( فتح الباري )

قال الحافظ ابن حجر : وقد نقل البغوي عن ابن عباس وأكثر المفسرين أن معنى ﴿ استوى على العرش ﴾ ارتفع . وقال أبو عبيد والفراء وغيرهما بنحوه . ( فتح الباري )


فنثبت لله استواءه على عرشه كما أثبته لنِِفسه وأثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل كما هو مذهب السلف الصالح رضوان الله عليهم .


منقـــــول


http://knowingallah.com/V2/images/logo.gif

زمن الفتن 11-11-2012 04:51 AM

رد: معنى الاستواء
 
نعم اختي او كما قال محدت مدينة مالك الاستواء معلوم وكيف مجهول.


الساعة الآن 10:27 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام