بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد و علي آله و صحبه أجمعين و بعد ....
الاخ الادريسي ...السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... فقد أمرنا الله تعالي بالتدبر و النظر في قصص الامم السابقة و جعل لذلك ثلث كتابه الكريم و قد ميز الحق سبحانه قصصه الكريم بعدة أمور أوردت بعضها في بحثي " خصائص القصص القرءاني " و يمكن الرجوع اليها عبر هذا الرابط " http://www.islamstory.com/forum/Default.aspx?g=posts&t=373 "
و ما يهمني منها نقطة عدم التحيز لشخص من الأشخاص الذين تدور حولهم القصة و ذكرت لذلك مثالا قصة المسلم الذي سرق درعا و اتهم فيه يهوديا و نزل قول الحق سبحانه بالحق " " وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا" و أراك في بحثك قد تحيزت ضد اليهود و نسبت اليهم كل شر و ذكرت أنهم سبب اضلال النصاري و هم و ان كانوا – أي اليهود - أشر خلق الله الا أنه في النهاية يكون كل امرئ حجيج نفسه و كل يختار ما هو الي نفسه أقرب " وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا . فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا . قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا . وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا " و قد قرن الله تعالي النصاري مع اليهود في آيات كثيرة تبين فساد الفريقين و ادعائهم ما ليس لهم , و قد ذكرت أنت قول الحق سبحانه "وَقَالَتْ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ " و قال تعالي مخاطبا النصاري " يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً "
ثانيا أراك في بحثك لم تعتمد علي حقائق بل ظنون فقلت مثلا عن زوج امرأة العزيز "و أن هذا الفساد سينتهي برسالة نبي من نسل يعقوب يكون هلاك بيت الملك و جيش مصر على يديه , هذه النبوءة لم تكن لتقلق ملك مصر الذي عاصر يوسف عليه السلام لأنه و الله أعلم قد اسلم " فمن أين علمت أنه أسلم ؟! ثم ان قصة فرعون قد ثبت أنها كانت مع موسي – عليه السلام – و كان هذا بعد موت يوسف – عليه السلام – بفترة طويلة يقول تعالي " وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ " فكان عصر يوسف – عليه السلام – هو عصر ملوك الرعاة , و عصر موسي – عليه السلام – هو عصر الفراعنة . و قد راعي القرءان هذا الفارق الزمني فلقب رئيس الدولة في عهد موسي – عليه السلام – بالفرعون و لقبه في عهد يوسف – عليه السلام – بالملك .
و وصفت فرعون بأنه وصل للسلطة عن طريق فريق عمل مهيأ فمن أين أتيت بهذا الخبر ؟ و ذكرت " إن ما أحدثه هذا الفرعون و من شايعه من رجال الدولة و أهل بيته كان بمثابة انقلاب على المفاهيم و العقيدة التي يعرفها أهل مصر " فأني لك هذا و قد صورت آثارهم وثنية و شركا ؟ حتي من دعا الي التوحبد فقد كان يقدس الشمس من دون الله و ذكر ربنا أن فرعون قد استخف قومه فأطاعوه و وصفهم بأنهم كانوا قوما فاسقين ؟!
بل ما هو أكبر من ذلك أنك أخذت تفسر الايات و تستنبط منها ما لم يؤيده شرع و لا عقل فطعنت في ايمان مؤمن آل فرعون فقلت " لو أن رجل من أهل بيت الملك و هو أعلم بحال قريبه قد حضر مثل هذا المجلس و كلم قريبه الملك بشكل يوحي بأنه لا قدرات لديه و لا عجائب فلن يكون الأمر مستنكر منه إنما المستنكر منه لو قال لهم أنه يؤيد و يناصر مصدر الخطر أي الرجل الذي يحاول كشف أكاذيبهم و هذا هو الإيمان الذي يخفيه مؤمن قوم فرعون " مع أن ما ذكرت من آيات رب العالمين تنطق بعميق ايمان هذا الرجل بل ان كل الايات لم تذكره باسمه فقط تصفه بالايمان [color=blue]" وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقًا