1-((أشراف أمتي حملة القرآن، وأصحاب الليل))
فيه نهشل أبي عبد الله الراسبي قال عنه ابن حبان :
" يروي عن الثقات ما ليس من حديثهم ، لا يحل كتب حديثه إلا على التعجب " .وانظر "االسلسلة لضعيفة" (5ـ435).
2-((حامل القرآن حامل راية الإسلام)).
ذكره السيوطي في ذيل الأحاديث الموضوعة . وابن عراق الكناني في تنزيه الشريعة المرفوعة.
3-يا أبا هريرة تعلم القرآن وعلمه الناس، ولا تزال كذلك حتى يأتيك الموت، فإنه إن أتاك الموت وأنت كذلك حجت الملائكة إلى قبرك كما يحج المؤمنون إلى بيت اللّه الحرام
ذكره ابن الجوزي في الموضوعات.
ذكره السيوطي في اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة .
4- من جمع القرآن متعه اللّه بعقله حتى يموت
حكم بوضعه ابن الجوزي في العلل المتناهية ونقل كلامه المناوي في فيض القدير وأقره .
5 - إذا مات قارئ القرآن وكان أهله في جهازه جاء القرآن في صورة حسنة جميلة فوقف عند رأسه حتى يُدرج في أكفانه، فيكون القرآن على صدره دون الكفن، فإذا وضع في قبره وسُوي عليه وتفرق عنه أصحابه، أتاه منكر ونكير فيجلسانه في قبره فيجيء القرآن حتى يكون بينه وبينهما فيقولان له إليك حتى نسأله، فيقول: لا ورب الكعبة إنه لصاحبي وخليلي ولست أخذله على حال، فإن كنتما أُمرتما بشيء فامضيا،
أورده السيوطي في اللآلىء المصنوعة. وقال الهيثمي فيه من لم أجد له ترجمة .
6- يقول اللّه عز وجل: من شغله القرآن عن ذكري ومسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين)) وفي بعض طرق هذا الحديث ((من شغله قراءة القرآن بأن يتعلمه ويعلمه عن دعائي ومسألتي ..
قال ابن أبي حاتم في العلل : قال أبي هذا حديث منكر.
للموضوع تتمة بارك الله فيكم.......
hp`v,h i`i hgHph]de hgqudtm ,hgl,q,um uk hgrvNk çgldçïdë çgAXdé hgrvNk çdWR,ç iWi ,çgl,A,Xé