منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   منتدى التنمية البشرية (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=130)
-   -   أنت.. كلمة (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=46655)

زمن الفتن 28-12-2012 06:09 PM

أنت.. كلمة
 



للكلمة سحرها الخاص في التعبير عن كيانك الشخصي، ومن دونها تفقد نعمة كبيرة في حياتك، فالكلمة من شأنها تعتبر وسيلة قوية وفعالة في التعبير عن المشاعر التي تتحول إلى تصرفات قد تكون مؤثرة أو لا وبالتالي قد يكون لها أثرها الكبير في تحديد مصير أي إنسان.

إن اختيارك لمفردات لغتك قد يكون له أثر إيجابي أو سلبي على مشاعرك ومشاعر الآخرين لذلك ابحث عن الكلمات التي من شأنها أن تسرك وتكون مؤثرة في غيرك وباعثة على حسن استقبال باقي الحوار والتي من شأنها أن تقويك وتحفزك للأمام ما دمت تدرك ماذا تعمل وفي أي اتجاه تسير وابتعد عن الكلمات الهدامة والمحبطة لك ولغيرك فعندما يتكلم الإنسان من السهل أن ندرك من هو وما مدى تفكيره وأسلوبه في التعامل مع الناس ونظرته للحياة. يقول مارك توين: «الكلمة الصحيحة المناسبة وسيلة قوية، فعندما نصادف إحدى تلك الكلمات الصادقة التعبير يكون تأثيرها فعالا ماديا ومعنويا وسريعا سرعة البرق»، ويقول ألدوس هيكسلي: «الكلمات هي الخيط الذي ننسج منه خبراتنا».

ويذكر المؤرخون أن الإمام أبا حنيفة النعمان قد وجه إليه أبو جعفر المنصور الخليفة العباسي أن يتولى القضاء فرفض واعتذر فأمر بحبسه ثم استدعاه ذات يوم وسأله: أترغب عما نحن فيه؟ فأجابه: أصلح الله الأمير، إني لا أصلح للقضاء فقال له: كذبت، فأجابه الشيخ الإمام بهدوء الحكماء: قد حكمت علي بذلك بأني لا أصلح للقضاء، فقد نسبتني للكذب فإن كنت كاذبا فلست أصلح للقضاء وإن كنت صادقا فقد أخبرت أمير المؤمنين بأني لا أصلح له من قبل، فلم يجد المنصور جوابا وأمر بأن يعود إلى سجنه إلى أن تم الإفراج عنه بعد حين، فلقد أدرك الإمام من اللحظة الأولى مع من يتعامل وبحجته القوية وتوفيق الله له في اختيار كلماته نجي من حاكم طاغية. وكم هو جميل نبي الله موسى عندما طلب من الله أن يجعل له أخاه هارون عونا له لأنه أفصح منه لسانا. فالإنسان الذي يعلم تأثير الكلمة على الناس تجده ناجحا في حياته، فهو يفكر قبل أن يتكلم وإذا تفوه بكلمات تجد كلماته كالسحر تسر من حوله لأنه يدرك جيدا قيمة الإنسان الذي أمامه.

ومن فوائد الكلمة الطيبة أنها تؤلف القلوب وتصلح النفوس وتذهب الحزن وتزيل الغضب وتشعر بالرضا والسعادة لاسيما إذا رافقتها ابتسامة صادقة (تبسمك في وجه أخيك صدقة) وأنها مفتاح الدعوة والقبول، جميلة اللفظ سهلة المعنى تغرس الخلق والأدب وتنشر الألفة والمودة في المجتمع وتعمق أواصر الوحدة بين الناس.

ومن أروع ما كتب في هذا الشأن: اتعرف ما معنى الكلمة؟

ما دين الرجل سوى كلمة وما شرف الرجل سوى كلمة

مفتاح الجنة في كلمة

ودخول النار في كلمة

وقضاء الله هو الكلمة

الكلمة نور.. وبعض الكلمات قبور

بعض الكلمات قلاع شامخة يعتصم بها النبل البشري

الكلمة فرقان بين نبي وبغي

بالكلمة تنكشف الغمة

الكلمة نور ودليل تتبعه الأمة

عيسى ما كان سوى كلمة

أضاء الدنيا بالكلمات وعلمها للصيادين فساروا يهدون العالم

الكلمة زلزلة الظالم

الكلمة حصن الحرية

إن الكلمة مسؤولية

إن الرجل هو الكلمة

شرف الرجل هو الكلمة


الساعة الآن 04:38 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام