وردت ( قوم موسى ) ثلاث مرات في القرءان الكريم حسب الاتي
---قال تعالى ( واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا ) الاعراف 148
---قال تعالى ( ومن قوم موسى امة يهدون بالحق ) الاعراف159
-- ان قرون كان من قوم موسى ) القصص 76
غير ان القرءان الكريم استخدم ( اصحب موسى ) مرة واحدة فقط وذلك في سورة الشعراء ( فلما تراءا الجمعان قال اصحب موسى انا لمدركون ) الشعراء 61
وجاءت ( اصحب موسى ) في هذه الاية بدلا من ( قوم موسى ) حيث وردت ( اصحاب ) بدون الف وسطية على شكل ( اصحب ) لتبين مدى محاولة قوم موسى الالتصاق به لانه في حالة وجود الالف الوسطية في كلمة ( اصحاب ) فان هذا قد يعني ان هناك انفصالا ولو بسيطا بينهم وبين موسى عليه السلام -- لذا جاء حذف الالف الوسطية ليبين الالتصاق التام وتشبثهم وتعلقهم بموسى عليه السلام في هذا الموقف العصيب حيث ان البحر امامهم والعدو - فرعون وجنوده -- خلفهم يرونهم راى العين وليس لهم من امل في النجاة الا التعلق يموسى عليه السلام والالتصاق به
لذا جاءت ( اصحب موسى ) بدلا من ( قوم موسى ) لتفيد بصدق وروعة كلمة ( اصحب ) بدون الف وسطى لتؤدي المعنى المراد على احسن اداء -- ومن اصدق من الله قيلا -- ومن اصدق من الله حديثا
محمد شملول