منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=104)
-   -   الغابات الإستوائية رئات الأرض الخضراء (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=4948)

safrota 20-08-2009 06:30 PM

الغابات الإستوائية رئات الأرض الخضراء
 
الغابات الاستوائية رئات الأرض الخضراء


تسمى الغابات المطيرة أحياناً رئات العالم ، و سبب ذلك أن الأشجار تعطي الأكسجين ، و هو الغاز الذي تحتاج إليه كل الكائنات الحية للتنفس .
http://www.zamzamworld.com/science/jungle_5_1.jpg http://www.zamzamworld.com/science/jungle_5_2.jpg http://www.zamzamworld.com/science/jungle_5_3.jpg http://www.zamzamworld.com/science/jungle_5_4.jpg http://www.zamzamworld.com/science/jungle_5_5.jpg http://www.zamzamworld.com/science/jungle_5_6.jpg http://www.zamzamworld.com/science/jungle_5_7.jpg http://www.zamzamworld.com/science/jungle_5_8.jpg http://www.zamzamworld.com/science/jungle_5_9.jpg http://www.zamzamworld.com/science/jungle_5_10.jpg http://www.zamzamworld.com/science/jungle_5_11.jpg http://www.zamzamworld.com/science/jungle_5_12.jpg http://www.zamzamworld.com/science/worldmap_jungle.jpgتنمو الغابات الاستوائية المدارية في شريط حول وسط الأرض ، يمتد بين المنطقة الموجودة فوق خط الاستواء و تحته بين خطّين وهميين يُدعيان المدارَين. و هذه المنطقة دافئة دائماً حيث تبلغ درجة الحرارة فيها نحو 25ْ م و يهطل أكثر من 200 سم من المطر كل عام .
تبدو في الصورة المجاورة لقطة من الأقمار الصناعية ، للغابات المطيرة في إندونيسية .
الغابة الاستوائية متعددة الطبقات
http://www.zamzamworld.com/science/jungle_5.jpg ثمة سباق دائم داخل الغابات المطيرة حيث تسعى كل نبتة إلى بلوغ أشعة الشمس . تعلو الأشجار قدر ما تستطيع و تنشر أغصانها المورقة في السماء ، و تحتها تعيش النباتات و الحيوانات في طبقات من الظلمة التي تتزايد كلما نزلنا نحو أرض الغابة المعتم .
الأشجار الخانقة:
http://www.zamzamworld.com/science/jungle_2.jpg بين أشجار الغابات الاستوائية، وغابات استراليا والبرازيل، تشيع حروب وأيّ حروب!!! في تلك الغابات ينمو نوع عجيب من الأشجار يدعى "الأشجار الخانقة" وتشبه جذورها المخالب القاتلة..!! أتعلم لماذا؟
تبدأ هذه الأشجار حياتها هزيلة ضعيفة وسط زحام من الأشجار العملاقة، ثم تصارع وتنافس كي تصل إلى ضوء الشمس لتستمر في الحياة، فكيف تصل إلى ذلك؟
أول الحلول التي تتخذها هو الإكثار من إنتاج البذور، فيقوم الهواء، وكذلك الطيور بحملها إلى الغصون... نعم ترتكز على الغصون لا على الأرض ثم تبدأ بالهبوط إلى التربة مستندة إلى ساق الشجرة العملاقة، وتلتف جذورها التي تمتد في الهواء على ساق وجذر الشجرة العملاقة حتى تصل إلى الأرض...
وتبدأ بعد ذلك في قتل الشجرة عن طريق تكوين شبكة من الأنسجة الصلبة التي تلتف بمهارة حولها حتى تختنق.

mn2ol

ياسر ابوزيد 21-08-2009 06:15 AM

رد: الغابات الإستوائية رئات الأرض الخضراء
 
موضوع راااااااااااائع ..بارك الله فيكم..

safrota 21-08-2009 06:17 AM

رد: الغابات الإستوائية رئات الأرض الخضراء
 
شكرا ع المرور

الحنين للذكريات الجميلة 01-09-2009 09:42 AM

رد: الغابات الإستوائية رئات الأرض الخضراء
 
بارك الله فيكم أختى

كم كنت أتمنى من وجود هذه المناظر الطبيعية الخلابة فى بلادنا الاسلامية ,, على الرغم من امتلاءها بالغرائب والامراض


الساعة الآن 08:16 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام