منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=104)
-   -   **::( علامة حب وعلامة رحمه )::** (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=53536)

انصر النبى محمد 20-06-2013 02:26 PM

**::( علامة حب وعلامة رحمه )::**
 
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

علامة حب.. دخل السري السقطي سوق النخاسين قال: فرأيت جارية يُنادى عليها بالبراءة من العيوب،فاشتراها بعشرة دنانير، فلما انصرفت بها –أي إلى المنزل- عرضت عليها الطعام، فقالت لي: والله يا سيدي ما رأيت أحدًا في دارنا أكل نهارًا قط، قال: فخرجت، فلما كان العشاء أتيتها بطعام فأكلت منه قليلاً، ثم قالت: يا مولاي بقيت لك خدمة؟ قلت: لا، قالت: دعني لخدمة مولاي الأكبر، قلت: إي وكرامة، فانصرفت إلى بيت تصلي فيه، وصليت أنا العشاء الآخرة ورقدت، فلما مضى من الليل الثلث ضربت الباب عليَّ، فقلت لها: ماذا تريدين؟ قالت: يا مولاي أما لك حظ من الليل؟ قلت: لا، فمضت، فلما مضى النصف منه ضربت عليّ الباب وقالت: يا مولاي ، قام المتهجدون إلى وردهم، قلت: يا جارية.. أنا بالليل خشبة وبالنهار جلبة، فلما بقى من الليل الثلث الأخير: ضربت عليّ الباب ضربًا عنيفًا، وقالت: أما دعاك الشوق إلى مناجاة الملك، قم لنفسك وخذ مكانًا فقد سبقك الخُدّام، فهاج مني كلامها خاطرًا، وقمت فأسبغت الوضوء وركعت ركعات، ثم تحسست إليها فوجدتها ساجدة وهي تقول: بحبك لي إلا غفرت لي، فقلت لها: يا جارية ومن أين علمت أنه يحبك؟ قالت: لولا محبته ما أنامك وأقامني، فقلت: اذهبي فأنت حرة لوجه الله العظيم، فدعت ثم خرجت وهي تقول: هذا العتق الأصغر بقي العتق الأكبر .



بشارة رحمة.. قال النبي: «رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته، فإن أبت نضح في وجهها الماء، ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها، فإن أبى نضحت في وجهه الماء» .



قال المناوي: «فقوله: «رحم الله رجلاً» تنبيه للأمة بمنزلة رش الماء على الوجه لإيقاظ النائم، وذلك لأن المصطفى لما قال ما قال التهجد من الكرامة، أراد أن يحصل لأمته حظ من ذلك وحثهم عليه عادلاً عن صيغة الأمر للتلطف» .

فهل أحسست ببرد الماء الذي نثره رسول الله على وجهك؟ أم أن نوم أصحاب الكهف راق في عينيك فغرقت فيه؟ امتثل أبو هريرة هذا الأمر فكان (يقوم ثلث الليل، وتقوم امرأته ثلث الليل، ويقوم ابنه ثلث الليل، إذا نام هذا قام هذا) .

من كتاب صفقات رابحه د / خالد أبو شادى


الساعة الآن 06:22 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام