رد: ذهب الظمأ من أروع ما قرأت عن لذة الصيام أوعى يفوتكم لأول مرة بالمنتديات
أعرفت الآن ما سر خيبتك في الخلوة؟ إنك لم تتربّ في مدرسة "ذهب الظمأ". ولعلك تسأل: ما علاقة الصوم بالسر؟ العلاقة في قول الله جل جلاله: "كل عمل ابن آدم له إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به" متفق عليه. فكل عمل ابن آدم يظهر للناس، لكن الصوم بينك وبين ربك، وهنا ننتقل إلى النقطة الرابعة والأخيرة:
4 الاحتساب
إن الصوم يُدرّس مع السر الاحتساب. وله علاقة كبيرة جدا بهما معا. قال العلماء إن الصوم أمر لا يراه الناس، وهذا صحيح طبعا، إذ هل رأيت صائما في حياتك؟ إنك رأيت رجلا يقول لك: "أنا صائم"، إنك رأيت رجلا تظن فيه أنه صائم -وهذا الظن في المسلمين مثلا في رمضان- ولكن؛ أين الصوم نفسه؟ أين الصوم؟ إنه لا يُرى، لا يُرى لأنه عملية ترك، ولا يرى الصوم إلا الله. نعود إلى الحديث القدسي: "..إلا الصوم؛ فإنه لي، وأنا أجزي به" متفق عليه. ولاحظ معي ما أعجب هذه النسبة.. نسبة الصوم إلى الملك سبحانه! في رواية صحيحة أخرى، يقول سبحانه وتعالى: "..إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامه من أجلي"المسند الصحيح_1511. وفي رواية ثالثة: "لكل عمل كفارة، والصوم لي وأنا أجزي به" الجامع الصحيح_7538. أتدري ما معنى هذه؟ يقول الله عز وجل: {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ} هود-آية_114. ورسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال يوما لأصحابه: "أتدرون ما المفلس؟" قالوا: "المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع". فقال: "إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا. فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته. فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار"المسند الصحيح_2581. إن الحسنات تذهب بالسيئات، والسيئات تذهب بالحسنات، إلا الصوم؛ فلن يأخذه منك أحد على القنطرة، غذ كل عمل ابن آدم له كفارة -يكفر السيئات- إلا الصوم "فإنه لي وأنا أجزي به". وفي رواية أخرى للحديث يقول عز وجلّ: "ترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي، الصيام لي وأنا أجزي به، والحسنة بعشر أمثالها" الجامع الصحيح_1894.
رد: ذهب الظمأ من أروع ما قرأت عن لذة الصيام أوعى يفوتكم لأول مرة بالمنتديات
ما أجر الصوم؟
الصوم أجره بإذن الله: - أن يباعد الله بينك وبين النار مسيرة سبعين خريفا. - أن يضع الله بينك وبين النار خندقا مسيرة سبعين سنة. - أن يباعد الله بينك وبين النار كما يباعد بين السماء والأرض. - من ختم له بصوم يوم دخل الجنة. - في الجنة باب يدعى الريان، ينادى منه يوم القيامة: "أين الصائمون؟" -ويا له من نداء يوم الظمإ- فيقومون ويلبون، ويدخلون من باب الريان، ثم إذا دخلوا أغلق دونهم، فلم يفتح لأحدهم بعدهم. ومع عظم الجزاء المذكور، فالصوم أكبر من كل هذا لأنه لله، والله يجزي به. أجر الصوم سربين العبد وربه، فاحتسب هذه.. احتسب ظمأ يوم القيامة.. احتسب مضاعفة الأجر بقدر لا يعلمه إلا الله.. احتسب أن يباعد الله وجهك عن النار مسيرة سبعين خريفا.. احتسب أن تموت على صوم فتدخل الجنة: "من ختم له بصوم يوم دخل الجنة" صحيح الجامع_6224. احتسب كل هذا، وتربّ في مدرسة "ذهب الظمأ".. ذهب واللهِ ذهب، وكيف لا يذهب وهو لله جل جلاله وهو أهل التضحية، وهو مولى التزكية، وهو أهل السر بالعبادة، وهو سبحانه أهل احتساب العمل لأجله.
استنى أوعى تروح بعيد صحصحوا كدا معايا اللى جنبوا واحد نايم يصحيه رمضانك السنة دى عندنا واسأل مجرب من رمضان اللى فات
لا تنسونى من دعائكم بظهر الغيب هذه الصورة تم تصغيرها ... اضغط هنا لعرض الصورة بالكامل . The original image is sized 1024x768 and weights 706KBهذه الصورة مصغرة إضغط هنا لعرضها بحجمها الطبيعي .