منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=104)
-   -   أفضل الأعمال التى تقربك من الله..... ؟!! (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=54137)

انصر النبى محمد 24-07-2013 09:32 AM

أفضل الأعمال التى تقربك من الله..... ؟!!
 
بسم الله الرحمن الرحيم

عن عبد الله بن حبشي الخثعمي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل أي الأعمال أفضل قال إيمان لا شك فيه وجهاد لا غلول فيه وحجة مبرورة قيل فأي الصدقة أفضل قال جهد المقل قيل فأي الهجرة أفضل قال من هجر ما حرم الله قيل فأي الجهاد أفضل قال من جاهد المشركين بنفسه وماله قيل فأي القتل أشرف قال من أهريق دمه وعقر جواده

قال عمر بن عبد العزيز : ما تركت من الدنيا شيئا إلا أعقبني الله عز و جل في قلبي ما هو أفضل منه يعني من الزهد وما أنعم الله في ديني أفضل .

قال هشام بن حسان: قلت للحسن: إني أتعلم القرأن، وإن أمي تنتظرني بالعشاء، قال الحسن: (تعش العشاء مع أمك تقر به عينها، أحب إلي من حجة تحجها تطوعاً). وعن الحسن بن عمرو، قال: سمعت بشر بن الحارث يقول: (الولد بالقرب من أمه حيث تسمع أفضل من الذي يضرب بسيفه في سبيل الله عز وجل، والنظر إليها أفضل من كل شيء). وعن أبي حازم، قال: قال عمارة: سمعت أبي يقول: (ويحك، أما شعرت أن نظرك إلى والدتك عبادة، فكيف البر بها؟).

أفضل العبادات :ما فيه نفع متعد ، فرأوه أفضل من ذي النفع القاصر . وقيل : إن أفضل العبادة ، العمل على مرضاة الرب في كل وقت بما هو مقتضى ذلك الوقت ووظيفته

قال سعيد بن سويد: خرج عمر بن عبد العزيز يوم الجمعة وعليه قميص مرقوع قد بدت الرقعة من بين يديه ومن خلفه، فقلت له: يا أمير المؤمنين لو لبست ثوبا أفضل من هذا فإنه يوم جمعة، فطأطأ رأسه ساعة ثم رفع رأسه فقال: إن أفضل القصد عند الجدة، وإن أفضل العفو عند القدرة.

أفضل العبادات قيل : أنفعها وأفضلها : أشق على النفوس وأصعبها . قالوا : لأنه أبعد الأشياء عن هواها وهو حقيقة التعبد ، وقالوا : والأجر على قدر المشقة ، ورووا حديثاً لا أصل له ( أفضل الأعمال أحمزها ) أي أصعبها وأشقها . وقيل : أفضل العبادات التجرد ، والزهد في الدنيا ، والتقلل منها .





الساعة الآن 03:55 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام