منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   معًـا نبني خير أمة (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=100)
-   -   دعوه ليقظة الفكر (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=6626)

يقظة فكر 14-10-2009 01:42 PM

دعوه ليقظة الفكر
 
دعوه ليقظة الفكر



كانت تجاهد للصعود, ثم تسقط المرة تلو الأخري دون أن يصيبها كلل أو ملل من تكرار المحاولة, يدهشك عزمها وتصميمها علي بلوغ الهدف,وأنها لا تسلك نفس المسار الذي أدي بها للسقوط من قبل, بل تستكشف مسارات جديدة في كل مرة .. بلا كلل, لعلها تجد في إحداها دربها المنشود, سبحان من علمها!
كم كانت سعيدة تلك اللحظة التي تكللت فيها جهودها بالنجاح وتحقيق الغاية فيالها من نملة رائعة! قدمت درساً عظيماً في المثابرة علي تحقيق الهدف, والمرونة في تغيير مسارات العمل.. هي دعوة للجد, ودعوة للإبداع والتجديد في الوسائل.. وهي أيضاً دعوة للتفكر.
نعم هي دعوة للتفكر.. فالحياة من حولنا زاخرة بالدروس والعبر, ونحن عنها غافلون, لأننا لم نتمرس علي رياضة التأمل وعبادة التفكر, وكم هي عظيمة هذه العبادة, وكم هي ممتعة هذه الرياضة لمن داوم عليها…
مما ورد عن أبي الدرداء رضي الله عنه قوله: الناس مفاتيح للخير, ومغاليق للشر, ولهم بذلك أجر, ومن الناس مفاتيح للشر, ومغاليق للخير, وعليهم بذلك إصر, وتفكر ساعة خير من قيام ليلة.
كما قال وهب بن المنبة: ماطالت فكرة امرئ قط إلا فهم ولا فهم امرؤ قط إلا علم ولا علم امرؤ قط إلا عمل.
واليوم ما أحوج أمتنا العربية والإسلامية, لأناس من هذا الصنف الفريد, الذي تطول فكرته, فيزداد فهمه وإدراكه, فيكتسب علماً عميقاً بالأمور, يسمح له بالعمل الجاد والمثمر القائم علي فكر ناضج ورشيد.
ما أحوجنا لطليعة من أبناء الأمة, تحمل هم النهوض بها بين جوانحها, وتصل الليل بالنهار فكراً وعملاً لإنتشالها من كبوتها ووضعها علي طريق الجادة لقيادة الركب الإنساني من جديد.
فمما لاشك فيه ” إن ضحالة فكر الإنسان هي الطريق إلى الهبوط وفقدان نهضة الحياة ، وما قامت نهضة إلا وكان للفكر الإنساني دور أساسي فيها.”
[gdwl]لذا فالجهاد على مستوى الفكر لا يقل أهمية عن نظيره الحركي, بل ربما يتقدمه في الأولوية والمرحلية, وعليه فإن الاستنفار الفكري والتعبئة الروحية, للخوض في محيط الفكر واستخراج النافع والمفيد من زاد يقيم البناء ويصوب الاتجاه ويعين على السير الواثق الآمن نحو الأهداف والغايات…يعتبر من ضروريات المرحلة[/gdwl].
مؤشر الأمل..
ولأن النهضة تقوم على جيل الشباب ، فقد أصبح مؤشر الأمل في نهضة الأمة هو مدى العمق في فهم هؤلاء الشباب لدينهم، ومدي إستيعابهم لدورهم المحوري في صناعة النهضة, بل ومدي إستعدادهم لأداء ذلك الدور, وإنجاز تلك المهمة وربطها بالغاية التي خلق من أجلها الإنسان على الأرض..
ومن المحزن أن من يراقب حال الشباب في الأمة, يجد العجب العجاب فيمن يُعوّل عليهم حمل الأمانة وخلق النهضة…فلقد أصبحت السطحية هي سمتهم, واللامبالاة هي منهجهم, والجمود هو ديدنهم إلا قليلاً ممن رحم ربنا…

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]

دعوة لإعمال العقل وإيقاظ الروح..

من هنا جاءت أهمية يقظة فكر.. كمشروع يساهم في الإرتحال بهذه العقول..

من ظلمات السطحية لأنوار المعرفة العميقة بالأشياء..

ومن جمود الموات لحيوية الحركة..

ومن جمال النظرية لروعة التطبيق أملاً في إيقاظ أمة آن لها أن تفيق..
إن يقظة فكر هي في جوهرها دعوة للتفكر وإعمال العقل…فهل من ملبيّ للدعوة وصانع للنهضة؟







[/gdwl]





المصدر :
موقع يقظة فكر - نقطة تلاقي بين أصحاب الهمم الوثابة والطاقات المثمرة والإبداع المتجدد
نقطة تلاقي بين أصحاب الهمم الوثابة والطاقات المثمرة والإبداع المتجدد






[email protected]


الساعة الآن 08:12 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام