منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   الخلافة الراشدة (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=56)
-   -   أبان بن سعيد ـ رضي الله عنه ـ . (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=69004)

أبو عادل 15-04-2014 08:40 AM

أبان بن سعيد ـ رضي الله عنه ـ .
 


إنه أبان بن سعيد بن العاص -رضي الله عنه- وكان إسلامه عندما سار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحديبية، فخرج إليه المشركون، واتفقوا على الصلح، وعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فتبعه أبان فأسلم وحسن إسلامه.


وكان أبان قد خرج يومًا إلى الشام في تجارة له قبل إسلامه، فلقى راهبًا، وحكى له ما يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم بمكة، وما يدعيه من من أرسله الله رسولا مثلما أرسل موسى وعيسى من قبل، فقال له الراهب: وما اسم هذا الرجل؟ فقال له أبان: محمد، فقال الراهب: إني أصفه لك، وذكر الراهب صفة النبي صلى الله عليه وسلم ونسبه، وسنَّه، فقال أبان: هو كذلك، فقال الراهب: والله ليظهرنَّ على العرب، ثم ليظهرن على الأرض، ثم قال لأبان: أَقْرِئ الرجل الصالح السلام.

ولما عاد أبان إلى مكة جمع قومه، وذكر لهم ما حدث بينه وبين الراهب، وكَفَّ عن إيذاء النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمين، ولكنه بقى على كفره حتى صلح الحديبية. وشهد أبان -رضي الله عنه- مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة حنين في العام السابع للهجرة، وبعد من استقرت الدولة الإسلامية، وفتحت مكة، جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم أبان بن سعيد واليًا على البحرين، وظل بها حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتركها ورجع إلى المدينة.

وأراد أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- من يولى أبان بن سعيد مرة ثانية، فرفض ذلك وقال: لا أعمل لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وكان لسعيد بن العاص والد أبان ثمانية أولاد نجباء، منهم ثلاثة ماتوا على الكفر، وخمسة أدركوا الإسلام وصحبوا النبي صلى الله عليه وسلم، وهم: خالد، وعمرو، وأبان، والحكم، وسعيد.
وفي يوم صلح الحديبية بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان إلى قريش بمكة، فأجاره أبان بن سعيد، وحمله على فرسه حتى دخل مكة وقال: اسلك في مكة حيث شئت آمنًا.


واستشهد -رضي الله عنه- في معركة اليرموك في جمادى الأولى سنة (13 هـ) في خلافة أبي بكر الصديق، وبداية خلافة عمر -رضي الله عنهما-.


موسوعة الاسرة المسلمة.


الساعة الآن 02:33 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام