منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   أعلام وعلماء وقادة (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=37)
-   -   جيمس وات رائد الثورة الصناعية (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=71063)

المراقب العام 02-07-2014 04:36 PM

جيمس وات رائد الثورة الصناعية
 

اسمه مطبوع على لمبات الإضاءة (Watt)، ويعني وحدة قياس القوة، وهو ما أطلقته هيئة الطاقة البريطانية في سنة 1882م على وحدة القياس تكريمًا له؛ مما دعَّم من شهرته، كما أنه أول من استخدم مصطلح (حصان) للتعبير عن قوة الماكينات، وهو يُعَد بحق رائد الثورة الصناعية!!

جيمس وات .. رائد الثورة الصناعية

إنه جيمس وات، وُلِدَ في بريطانيا سنة 1736م، وكان منصرفًا عن دروسه إلى إشباع رغبته في علوم الميكانيكا والرياضيات، حتى إنه قرأ في صغره كثيرًا من كتبها.


والحقيقة أن جيمس وات لم يكن هو مخترع المحرك البخاري، وإنما كان توماس نيوكومن قد حقق هذا الإنجاز قبل مولد جيمس بربع قرن، أما المحركات التي اخترعها وات فكانت ذات تأثير أكبر، حيث اقتصر استخدام محرك نيوكومن في أعمال التعدين فقط وضخ الماء من المناجم، بينما استخدمت المحركات التي صنعها جيمس في كل الصناعات [1].


وإنه إذا كان نيوكومن قد اشتهر لاختراعه محركًا محدود الاستخدام، فإن جيمس وات هو من جعله متاحًا لكل الصناعات؛ فكانت الثورة الصناعية.


وقد بدأ اهتمام جيمس بالآلات البخارية في سنة 1764م عندما كان يصلح إحدى الآلات البخارية القديمة [2]؛ فقد طُلِبَ من وات أن يصلح أحد محركات نيوكومن وكان يستخدم في أغراض التدريس في جامعة جلاسجو، وكانت نقطة الضعف التي اكتشفها وات في المحرك هي تسخين ثم تبريد أسطوانات المحرك في كل دورة، وهذا يهدر وقودًا دون داع، كما أنه يهدر الوقت أيضًا، وهو الوقت الذي تستغرقه الاسطوانة لترتفع حرارتها بدرجة كافية لإنتاج البخار؛ ما يقلل عدد مرات الدوران؛ وبناء على ذلك بدأ وات في عمل التعديلات لتحسين تصميم محرك نيوكومن، ويقال: إنه صادف الحل في سنة 1765م بينما كان يتجول في جلاسجو، وقد وُضِعَ نصبٌ تذكاريٌّ في المكان الذي توصل فيه وات إلى ذلك الحل الذي أدَّى إلى حدوث الثورة الصناعية!!


فقد توصل وات إلى المفتاح الذي قاده إلى رفع كفاءة المحرك، وهو ضغط البخار في حاوية خاصة؛ مما يسمح للأسطوانة والمكبس بالبقاء في حالة سخونة دائمة [3].


جيمس وات والآلة البخارية

يقول مايكل هارت: من الإنصاف أن يقال: إنه هو المخترع الحقيقي للآلة البخارية [4].
صنع وات المحرك المعدَّل في سنة 1768م، وعند ذلك بدأ عمله التجاري، وذلك بالمشاركة مع جون ريبوك؛ وذلك لكي يموِّل إنتاج المحركات ويسوِّقها، ثم بعد ذلك حصلت الشركة على براءة اختراع تحت اسم (طريقة مبتكرة جديدة لتقليل استهلاك الوقود والبخار في المحركات النارية) وبدءوا في بيعه لأصحاب مناجم الفحم، ولكن لسوء الحظ في سنة 1772م أفلس ريبوك، لكنه مع ذلك مكَّن وات من أن يدخل في شراكة جديدة أكثر نجاحًا مع ماثيو بولتون في عام 1775م.
وسرعان ما تقدم الشريكان الجديدان وات وماثيو بولتون إلى البرلمان بطلب جديد يُمكِّنهم من أن يكونوا المنتِج والبائع الوحيد لمحرك وات في البلاد لمدة خمسة وعشرين عامًا. وقد أدى نجاح تلك الفكرة إلى أن يكونا محتكرين للمحرك، وإلى نمو الثروة الشخصية لوات نفسه.


ولم تمنع براءة الاختراع وات من إدخال تعديلات جديدة على الآلة البخارية، بما يجعلها أكثر فاعلية، وقد وصل إلى أفضل صورة لها في سنة 1790م، وقد مكنته تلك التعديلات من أن يجعل المحرك يدور على محور؛ إذ كانت المحركات التي صنعها من قبل هو ونيوكومن ذات حركة من أسفل إلى أعلى، وهي مفيدة فقط في ضخ المياه خارج المناجم، لكن فائدتها كانت أقل في أماكن أخرى، وعندما أصبحت الحركة دائرية داخل المحرك أمكن استخدامه في صناعات أخرى [5].
وعن أهمية الآلة البخارية أيضًا يحدثنا مايكل هارت فيقول: باختراع الآلة البخارية تزايدت خطورة وأهمية الثورة الصناعية في كل اتجاه؛ فقد تضاعفت الطاقة الضرورية للإنتاج، وبذلك تضاعف الإنتاج نفسه.


ويتابع فيقول: ولا شك أن الحظر على البترول الذي فرضته حرب أكتوبر سنة 1973م قد جعل الغرب يدرك خطورة النقص المفاجيء للطاقة، وكيف أن هذا النقص من الممكن أن يربك الصناعة والإنتاج، وهذا يجعلنا ندرك أهمية اختراع وات بالنسبة إلى الثورة الصناعية في أوربا [6].


وبالإضافة إلى فوائد الآلة البخارية في الصناعة، فقد ظهرت لها فوائد أخرى؛ حيث استطاع المركيز دابانز أن يستخدم الآلة البخارية في دفع أحد الزوارق، وفي سنة 1804م صنع ريتشارد تريفيك أول طائرة بخارية، ولكن هذه الاختراعات لم تنجح تجاريًّا، ولكن بعد عشرات السنين تطورت القاطرات والزوارق البخارية، وأحدثت وحدها ثورة على الأرض وفي الماء [7].


وقد كان لنشوب الثورة الصناعية في وقتٍ تزامن مع الثورة الأميركية والفرنسية الأثر في عدم إحساس الناس بتأثيرها عليهم؛ يقول مايكل هارت: وعلى الرغم من أن الثورة الصناعية لم تتضح خطورتها في ذلك الوقت، فإننا الآن ندرك بوضوح كيف أنها أثرت على الحياة اليومية لكل الناس في العالم، أكثر مما كان لثورتي أميركا وفرنسا، ولذلك فجيمس وات يعتبر من أكبر الشخصيات في التاريخ [8].




[1] انظر مايكل هارت: الخالدون مائة أعظمهم محمد رسول الله، ترجمة أنيس منصور، الشخصية رقم 25 ص 103، أكرم عبد الوهاب: 100 عالم غيروا وجه العالم ص 87 .
[2] مايكل هارت: الخالدون مائة أعظمهم محمد رسول الله ص 104 .
[3] أكرم عبد الوهاب: 100 عالم غيروا وجه العالم ص 87 .
[4] الخالدون مائة أعظمهم محمد رسول الله ص 104 .
[5] انظر أكرم عبد الوهاب: 100 عالم غيروا وجه العالم ص 88 .
[6] مايكل هارت: الخالدون مائة أعظمهم محمد رسول الله ص 105 .
[7] المصدر السابق ص 105 .
[8] الخالدون مائة أعظمهم محمد رسول الله ص 105.




موضوعات ذات صلة:
أبو الحسن الندوي .. علامة الهند
ابن باز .. عالم الحجاز
أبو الأعلى المودودي .. عملاق الدعوة الإسلامية
محمد الغزالي .. إمام الأئمة
مالك بن نبي .. فيلسوف الحضارة والنهضة

جيمس وات رائد الثورة الصناعية




الساعة الآن 04:34 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام