منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   أعلام وعلماء وقادة (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=37)
-   -   أينشتاين ونظرية النسبية (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=71219)

المراقب العام 07-07-2014 03:59 PM

أينشتاين ونظرية النسبية
 


لم يتمكن من الكلام حتى سنِّ الثالثة، وفي شبابه كان يقوم بجهد كبير لإيجاد المفردات المناسبة للتعبير، وكان يجد صعوبة في المدرسة، وخاصة في مادة الرياضيات، ولم يكن قادرًا على التعبير عن نفسه كتابة، حتى إنه كان يُعتقَد أنه أبله .. إلى أن بدءوا يكتشفون إنجازاته!!

إنه إينشتاين !!

وُلِدَ أينشتاين في مدينة (أولم) في ألمانيا، وأكمل دراسته في سويسرا، وتجنَّس بالجنسية السويسرية، ودرس في معاهدها، ثم بعد إعلان نظرية النسبية الأولى انتقل إلى العمل في ألمانيا في جامعتها، ثم مديرًا لمعهد الإمبراطور الفلكي [1].


ويُعَد أينشتاين أعظم علماء القرن العشرين وأكثرهم شهرة، وقد ارتبط اسمه بنظرية النسبية، وهناك نظريتان تحملان هذا الاسم: واحدة أعلنها سنة 1905م وهي نظرية "النسبية الخاصة"، وكان قد فكَّر فيها وهو شاب دون العشرين، والثانية أعلنها سنة 1915م واسمها "النسبية العامة"، وكلتاهما في غاية التعقيد، ولا يستطيع أي إنسان أن يشرحهما في مجلة أو لعامة الناس مهما أوتي من القدرة على التوضيح [2].


وفي تبسيط ذلك يضرب مايكل هارت مثلاً؛ فيقول: "ولكن سوف أضرب مثلاً على ذلك، وإن لم يكن واضحًا فهو واضح الغموض، أو هو دليل واضح على صعوبة وغموض هذه النظرية، المثل: لنفرض أن سفينة فضاء انطلقت بسرعة مائة ألف ميل في الثانية بعيدًا عن الأرض، والذي يراقبها من الأرض، والذي يراقب الأرض من السفينة سوف تتطابق معلوماتهما تمامًا، وإذا انطلقت سفينة أخرى بسرعة مائة وثمانين ألف ميل في الثانية بعيدًا عن الأرض، فإن الذي يرقبها من الأرض ورائد السفينة الذي يرقب بعدها من الأرض ستكون معلوماتهما متطابقة تمامًا.
ولكنَّ رائد السفينة الأولى سيلاحظ أن السفينة الثانية تسبقه بثمانين ألف ميل في الثانية -هذا ما نقوله نحن، ولكن نظرية أينشتاين تؤكد أن هذا خداع، وأن الحقيقة أن السفينة الثانية تسبقها بمائة ألف ميل في الثانية، كيف؟ هذا هو لغز الحقيقة التي أرهقت العلماء في القرن العشرين، ولم تثبت صحتها إلا بعد ذلك بعشرات السنين عندما رصد الفلكيون كسوف الشمس من أماكن مختلفة في العالم" [3].


نظريات أينشتاين

ولأينشتاين أيضًا نظريات أخرى هزَّت الرياضيات والفيزياء، فمن اكتشافاته المهمة في الفيزياء قانون معادلة الطاقة والكتلة، وبهذه المعادلة يمكن حساب كمية الطاقة المنطلقة من ذرة يورانيوم بمعلومية كتلتها.
ومن اكتشافات أينشتاين أيضًا اكتشافه لظاهرة كهربائية، وهي ظاهرة انبعاث إلكترونات من أسطح الفلزات نتيجة سقوط ضوء ذي ترددٍ مناسب عليها، وقد أثبت أن الضوء في هذه الحالة كالجسيمات.


وهو صاحب المعادلة المشهورة التي تقول:
الطاقة = الكتلة مضروبة في مربع سرعة الضوء!


وهذه المعادلة تقيس بالضبط كمية الطاقة التي تنطلق من ذرة يورانيوم، أي عندما تتحول الذرة إلى طاقة حرارية [4]!


وفي سنة 1921م حصل أينشتاين على جائزة نوبل في الفيزياء؛ تقديرًا لأبحاثه عن الظاهرة الكهروضوئية.


ولأينشتاين أبحاث كثيرة، من أهمها: (معنى النسبية) الذي نُشِرَ سنة 1923م، وكتاب (بُناة الكون) ونُشِرَ سنة 1932م [5].


وأينشتاين هو أول من طلب إلى الحكومة الأميركية أن تعجل بإكمال القنبلة الذرية قبل أن يهتدي إليها الألمان، ويقال: إنه ندم على ذلك فيما بعد!


ولأنه يهودي فقد هرب من النازية سنة 1933م إلى أميركا، وحصل على الجنسية الأميركية، وظل أستاذًا في جامعة برنستون حتى وفاته سنة 1955م [6].


وقد ذكرنا قصة هذا الرجل مع اختلافنا الشديد معه في آرائه السياسية؛ فقد كان يهوديًّا متعاطفًا كثيرًا مع دولة إسرائيل، وصهيونيًّا متطرفًا، وكان من أكبر من أيَّدوا إقامة دولة إسرائيل على أرض فلسطين، وقد تمكن من جمع دعم مالي كبير من كل أنحاء العالم للعصابات اليهودية الثلاث التي شاركت في بناء دولة إسرائيل، ونظير ذلك طلب منه اليهود أن يكون أول رئيس لدولتهم الغاصبة لكنه رفض .. فذكرنا قصته العلمية لنأخذ العبرة والعِظَة منها، والحكمة ضالَّة المؤمن.




[1] انظر أكرم عبد الوهاب: 100 عالم غيروا وجه العالم ص 161.
[2] المصدر السابق، الصفحة نفسها، ومايكل هارت: الخالدون مائة أعظمهم محمد رسول الله، ترجمة أنيس منصور، الشخصية رقم 10 ص 45.
[3] انظر مايكل هارت: الخالدون مائة ص 46 .
[4] انظر مايكل هارت: الخالدون مائة ص 46 .
[5] انظر أكرم عبد الوهاب: 100 عالم غيروا وجه العالم ص 161 .
[6] انظر مايكل هارت: الخالدون مائة ص 46، 47 .




موضوعات ذات صلة:
علي مصطفى مشرفة عالم الذرة الفريد
جيمس وات رائد الثورة الصناعية
أبو الحسن الندوي .. علامة الهند
ابن باز .. عالم الحجاز
أبو الأعلى المودودي .. عملاق الدعوة الإسلامية

أينشتاين ونظرية النسبية


الساعة الآن 11:53 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام